حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يجتمع المؤمنون يوم القيامة يلهمون فيقولون لو تشفعنا إلى ربنا فأراحنا من مكاننا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد باب ذكر الشفاعة (حديث رقم: 4312 )


4312- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يجتمع المؤمنون يوم القيامة يلهمون، أو يهمون - شك سعيد - فيقولون: لو تشفعنا إلى ربنا فأراحنا من مكاننا، فيأتون آدم فيقولون: أنت آدم أبو الناس، خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، فاشفع لنا عند ربك يرحنا من مكاننا هذا، فيقول: لست هناكم، ويذكر ويشكو إليهم ذنبه الذي أصاب، فيستحيي من ذلك، ولكن ائتوا نوحا، فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض، فيأتونه، فيقول: لست هناكم، ويذكر سؤاله ربه ما ليس له به علم، ويستحيي من ذلك، ولكن ائتوا خليل الرحمن إبراهيم، فيأتونه، فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا موسى، عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة، فيأتونه، فيقول: لست هناكم، ويذكر قتله النفس بغير النفس، ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله، وكلمة الله وروحه، فيأتونه، فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا محمدا، عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال: فيأتوني فأنطلق - قال: فذكر هذا الحرف عن الحسن، قال: فأمشي بين السماطين من المؤمنين - قال: ثم عاد إلى حديث أنس، قال: فأستأذن على ربي فيؤذن لي، فإذا رأيته وقعت ساجدا، فيدعني ما شاء الله أن يدعني، ثم يقال: ارفع يا محمد، وقل تسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأحمده بتحميد يعلمنيه، ثم أشفع، فيحد لي حدا، فيدخلهم الجنة، ثم أعود الثانية، فإذا رأيته وقعت ساجدا، فيدعني ما شاء الله أن يدعني، ثم يقال لي: ارفع محمد، قل تسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأرفع رأسي، فأحمده بتحميد يعلمنيه، ثم أشفع فيحد لي حدا فيدخلهم الجنة، ثم أعود الثالثة، فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا، فيدعني ما شاء الله أن يدعني، ثم يقال: ارفع محمد، قل تسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأرفع رأسي فأحمده، بتحميد يعلمنيه، ثم أشفع، فيحد لي حدا، فيدخلهم الجنة، ثم أعود الرابعة، فأقول: يا رب ما بقي إلا من حبسه القرآن ".

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
خالد بن الحارث روى عن سعيد -وهو ابن أبي عروبة- قبل الاختلاط.
وأخرجه البخاري (٤٤٧٦)، ومسلم (١٩٣) (٣٢٣) و (٣٢٥)، والنسائي في "الكبرى" (١١١٧٩) من طرق عن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري (٤٤) و (٤٤٧٦) و (٦٥٦٥) و (٧٤١٠) و (٧٤٤٠) و (٧٥١٦)، ومسلم (١٩٣)، والترمذي (٢٧٧٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٩١٧) و (١١٣٦٩) من طرق عن قتادة، به.
وأخرجه البخاري (٧٥١٠)، ومسلم (١٩٣) (٣٢٦)، والنسائي في "الكبرى" (١١٠٦٦) من طريق معبد بن هلال العنزي، والبخاري (٧٥٠٩) مختصرا من طريق حميد الطويل، كلاهما عن أنس.
وهو في "مسند أحمد" (١٢١٥٣)، و"صحيح ابن حبان" (٦٤٦٤) و (٧٤٨٤).
قوله: "لست هناكم" أي: لست أهلا لذلك.
وقوله: "بين السماطين" أي: بين صفين من الناس.
وقوله: "فيحد لي حدا" كأن يقال: أدخل الجنة من عمل كذا وكذا.
وقوله: "إلا من حبسه القرآن" أي: وجب عليه الخلود، وهم الكفار.

شرح حديث (يجتمع المؤمنون يوم القيامة يلهمون فيقولون لو تشفعنا إلى ربنا فأراحنا من مكاننا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( يُلْهَمُونَ إِلَخْ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ الْإِلْهَام ‏ ‏( أَوْ يَهُمُّونَ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْفَاعِل مِنْ الْهَمّ أَيْ يَهْتَمُّونَ بِالْأَمْرِ وَقِيلَ عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ أَهَمَّنِي الْأَمْر إِذَا أَقْلَقَنِي لَوْ تَشَفَّعْنَا أَيْ لَوْ اِتَّخَذْنَا شَفِيعًا لَنَا إِلَيْهِ لَسْت هُنَاكُمْ أَيْ فِي مَقَام الشَّفَاعَة قَالَ الشَّيْخ مُحَيِّي الدِّين الْحِكْمَة فِي أَنَّ اللَّه أَلْهَمَهُمْ سُؤَال آدَم وَمَنْ بَعْده صَلَوَات اللَّه وَسَلَامه عَلَيْهِمْ اِبْتِدَاء وَلَمْ يُلْهِمهُمْ سُؤَال نَبِيّنَا مُحَمَّد صَلَوَات اللَّه وَسَلَامه عَلَيْهِ إِظْهَارًا لِفَضِيلَةِ نَبِيّنَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُمْ لَوْ سَأَلُوا غَيْره ثُمَّ اِنْتَهَوْا إِلَيْهِ فَقَدْ عُلِمَ أَنَّ هَذَا الْمَقَام الْمَحْمُود لَا يَقْدِر عَلَى الْإِقْدَام عَلَيْهِ غَيْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ فَإِنَّهُ أَوَّل رَسُول قِيلَ الْمُرَاد أَوَّل مَنْ أُرْسِلَ إِلَى دَعْوَة الْكَفَّار إِلَى الْإِيمَان وَكَانَ مَنْ قَبْله مِنْ آدَم وَشِيث وَإِدْرِيس عَلَيْهِمْ السَّلَام لَمْ يَكُنْ أُرْسِلُوا لِذَلِكَ وَإِنَّمَا أُرْسِلُوا لِتَعْلِيمِ الْمُؤْمِنِينَ الشَّرَائِع إِذْ لَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ الْوَقْت كَافِر ‏ ‏قَوْله ( عَبْد غَفَرَ اللَّه لَهُ ) ‏ ‏أَيْ لَا يَقْدَم عَلَى هَذَا الْأَمْر الْعَظِيم إِلَّا مَنْ كَانَ مَغْفُورًا لَهُ عَلَى تَقْدِير تَحَقُّق الذَّنْب مِنْهُ وَأَمَّا غَيْره فَخَائِف عَلَى نَفْسه فَكَيْف يَشْفَع لِغَيْرِهِ فِي مِثْل هَذَا الْيَوْم الَّذِي ظَهَرَ فِيهِ آثَار الْغَضَب وَالْقَهْر ‏ ‏قَوْله ( بَيْن السِّمَاطَيْنِ ) ‏ ‏السِّمَاط بِكَسْرِ السِّين هُوَ الصَّفّ مِنْ النَّاس عَلَى رَبِّي أَيْ عَلَى أَنْ أَدْخُل فِي مَحِلّ رُؤْيَته أَوْ مَحِلّ الشَّفَاعَة عِنْده ‏ ‏( ثُمَّ أَشْفَع ) ‏ ‏عُمُومًا فِي أَهْل الْمَوْقِف ثُمَّ خُصُوصًا فِيمَنْ يَسْتَحِقّ النَّار أَوْ دُخُولهَا ‏ ‏( فَيَحُدّ لِي حَدًّا ) ‏ ‏فِيهِمْ فَفِي الْكَلَام اِخْتِصَار ‏ ‏قَوْله ( إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآن ) ‏ ‏يُحْتَمَل أَنَّ الْمُرَاد بِحَبْسِ الْقُرْآن مَا يَعُمّ وُرُود الْخُلُود فِيهِ أَوْ وُرُود عَدَم قَبُول شَفَاعَة غَيْر اللَّه فِيهِ أَوْ فِي السُّنَّة مِنْ حَيْثُ إِنَّ الْقُرْآن قَدْ جَاءَ بِوُجُوبِ التَّصْدِيق بِالسُّنَّةِ فَمَا وَرَدَتْ بِهِ السُّنَّة بِمَنْزِلَةِ مَا وَرَدَ بِهِ الْقُرْآن فَإِذَا جَاءَ فِي السُّنَّة أَنَّ قَوْمًا لَا يَقْبَل اللَّه فِيهِمْ شَفَاعَة أَحَد بَلْ هُوَ الَّذِي يَتَوَلَّى إِخْرَاجهمْ مِنْ النَّار بِمُجَرَّدِ فَضْله فَيَجُوز أَنْ يُقَال أُولَئِكَ دَاخِلُونَ فِيمَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآن مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ جَاءَ بِوُجُوبِ التَّصْدِيق بِالسُّنَّةِ وَقَدْ وَرَدَتْ السُّنَّة بِأَنَّهُمْ لَا يَخْرُجُونَ بِشَفَاعَةِ أَحَد فَهُمْ مَحْبُوسُونَ نَظَرًا إِلَى الشَّفَاعَة.


حديث يجتمع المؤمنون يوم القيامة يلهمون أو يهمون شك سعيد فيقولون لو تشفعنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَجْتَمِعُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُلْهَمُونَ ‏ ‏أَوْ يَهُمُّونَ شَكَّ ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏فَيَقُولُونَ لَوْ تَشَفَّعْنَا إِلَى رَبِّنَا فَأَرَاحَنَا مِنْ مَكَانِنَا فَيَأْتُونَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَيَقُولُونَ أَنْتَ ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏أَبُو النَّاسِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ فَاشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ يُرِحْنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ ‏ ‏وَيَشْكُو إِلَيْهِمْ ذَنْبَهُ الَّذِي أَصَابَ فَيَسْتَحْيِي مِنْ ذَلِكَ وَلَكِنْ ائْتُوا ‏ ‏نُوحًا ‏ ‏فَإِنَّهُ أَوَّلُ رَسُولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ سُؤَالَهُ رَبَّهُ مَا لَيْسَ لَهُ بِهِ عِلْمٌ ‏ ‏وَيَسْتَحْيِي مِنْ ذَلِكَ وَلَكِنْ ائْتُوا خَلِيلَ الرَّحْمَنِ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَلَكِنْ ائْتُوا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏عَبْدًا كَلَّمَهُ اللَّهُ وَأَعْطَاهُ التَّوْرَاةَ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ قَتْلَهُ النَّفْسَ بِغَيْرِ النَّفْسِ وَلَكِنْ ائْتُوا ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ وَكَلِمَةَ اللَّهِ وَرُوحَهُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَلَكِنْ ائْتُوا ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَبْدًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ فَيَأْتُونِي فَأَنْطَلِقُ ‏ ‏قَالَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَرْفَ عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَأَمْشِي بَيْنَ ‏ ‏السِّمَاطَيْنِ ‏ ‏مِنْ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ ثُمَّ عَادَ إِلَى حَدِيثِ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّي فَيُؤْذَنُ لِي فَإِذَا رَأَيْتُهُ وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدَعَنِي ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏وَقُلْ تُسْمَعْ وَسَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَيُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ الثَّانِيَةَ فَإِذَا رَأَيْتُهُ وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدَعَنِي ثُمَّ يُقَالُ لِي ارْفَعْ ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏قُلْ تُسْمَعْ وَسَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَيُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ الثَّالِثَةَ فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّي وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدَعَنِي ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏قُلْ تُسْمَعْ وَسَلْ ‏ ‏تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَيُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ الرَّابِعَةَ فَأَقُولُ يَا رَبِّ مَا بَقِيَ إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه...

حدثنا أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله، وكان في قلبه مثقال شعيرة من خير، ويخرج من النار من ق...

يشفع يوم القيامة ثلاثة الأنبياء ثم العلماء ثم الشه...

عن عثمان بن عفان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء، ثم العلماء، ثم الشهداء "

إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاح...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم، غير فخر»

ليخرجن قوم من النار بشفاعتي يسمون الجهنميين

عن عمران بن الحصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليخرجن قوم من النار بشفاعتي، يسمون الجهنميين»

ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم

عن عبد الله بن أبي الجدعاء، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي، أكثر من بني تميم» ، قالوا: يا رسول الله سواك؟ قا...

خيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة فاخ...

عن عوف بن مالك الأشجعي، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتدرون ما خيرني ربي الليلة؟» قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإنه خيرني بين أن يدخل نصف...

إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، ولولا أنها أطفئت بالماء مرتين، ما انتفعتم بها، وإنه...

جعل الله تعالى للنار نفسين نفس في الشتاء ونفس في ا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشتكت النار إلى ربها، فقالت: يا رب أكل بعضي بعضا، فجعل لها نفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف،...

أوقدت النار ألف سنة فابيضت ثم أوقدت ألف سنة فاحمر...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:: «أوقدت النار ألف سنة فابيضت، ثم أوقدت ألف سنة فاحمرت، ثم أوقدت ألف سنة فاسودت، فهي سوداء كالليل المظل...