حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه (حديث رقم: 100 )


100- عن عبد الله بن السعدي ه: أنه قدم على عمر بن الخطاب في خلافته، فقال له عمر: ألم أحدث أنك تلي من أعمال الناس أعمالا، فإذا أعطيت العمالة كرهتها؟ قال: فقلت: بلى، فقال عمر: فما تريد إلى ذلك؟ قال: قلت: إن لي أفراسا وأعبدا، وأنا بخير، وأريد أن تكون عمالتي صدقة على المسلمين.
فقال عمر: فلا تفعل، فإني قد كنت أردت الذي أردت، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيني العطاء، فأقول: أعطه أفقر إليه مني، حتى أعطاني مرة مالا، فقلت: أعطه أفقر إليه مني، قال: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " خذه فتموله، وتصدق به، فما جاءك من هذا المال، وأنت غير مشرف ولا سائل، فخذه، وما لا، فلا تتبعه نفسك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع، وشعيب: هو ابن أبي حمزة.
وأخرجه الدارمي (١٦٤٨) ، والبخاري (٧١٦٣) ، والنسائي ٥ / ١٠٤ عن أبي اليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٢١) ، ومسلم (١٠٤٥) (١١١) ، والنسائي ٥ / ١٠٣ و١٠٤، وابن خزيمة (٢٣٦٥) و (٢٣٦٦) ، والبزار (٢٤٤) من طرق عن الزهري، به.
إلا أن مسلما لم يذكر في حديثه حويطب بن عبد العزى.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٤٥) عن معمر، عن الزهري، السائب بن يزيد قال: لقي عمر بن الخطاب عبد الله بن السعدي .
فذكره.
وانظر الحديث رقم (١٣٦) و (٣٧١) .
العمالة - بالضم -: أجرة العمل، وبفتح العين: العمل نفسه، فتموله: أي اجعله لك مالا.
غير مشرف: غير متطلع إليه، ولا طامع فيه.

شرح حديث (ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ألم أحدث" : على بناء المفعول; من التحديث، والمقصود: أصدقوا فيما حدثوني به عنك أم لا؟ وإلا فلا يحسن هذا الاستفهام; لأن عمر أعلم بكونه حدث به أم لا، فكيف يستفهم عنه من لا يعلم؟ "تلي" : - بكسر اللام - .
"أعطيت" : على بناء المفعول.
"العمالة" : - بالضم - : أجرة العامل.
"فما تريد إلى ذلك؟" : أي: لأي شيء تميل إلى ذلك وتريده؟ "وأعبدا" : - بضم الباء - : جمع عبد.
"من هذا المال" : أي: الحلال.
"غير مشرف" : أي: غير متطلع إليه، ولا طامع فيه.
"فلا تتبعه" : من أتبع مخففا، قيل: دله صلى الله عليه وسلم على الأفضل مما أراده من الإيثار وترك الأخذ، فإنه وإن كان مأجورا بإيثاره على الأحوج، لكن أخذه وتصدقه بنفسه أعظم، وبه يندفع شح النفوس.
وفيه: أن من اشتغل بشيء من عمل المسلمين، له أخذ الرزق عليه، وأن أخذ ما جاء من غير السؤال أفضل من تركه; لأن فيه نوعا من إضاعة المال، كذا قيل.
قلت: هذا إذا لم يكن طامعا، فليتأمل.


حديث خذه فتموله وتصدق به فما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏ابْنُ أُخْتِ ‏ ‏نَمِرٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏حُوَيْطِبَ بْنَ عَبْدِ الْعُزَّى ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ السَّعْدِىِّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى ‏ ‏عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فِي خِلَافَتِهِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏أَلَمْ أُحَدَّثْ أَنَّكَ تَلِي مِنْ أَعْمَالِ النَّاسِ أَعْمَالًا فَإِذَا أُعْطِيتَ الْعُمَالَةَ كَرِهْتَهَا قَالَ فَقُلْتُ بَلَى فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَمَا تُرِيدُ إِلَى ذَلِكَ قَالَ قُلْتُ إِنَّ لِي أَفْرَاسًا وَأَعْبُدًا وَأَنَا بِخَيْرٍ وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونَ عُمَالَتِي ‏ ‏صَدَقَةً ‏ ‏عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَلَا تَفْعَلْ فَإِنِّي قَدْ كُنْتُ أَرَدْتُ الَّذِي أَرَدْتَ فَكَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُعْطِينِي الْعَطَاءَ فَأَقُولُ أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي حَتَّى أَعْطَانِي مَرَّةً مَالًا فَقُلْتُ أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي قَالَ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خُذْهُ فَتَمَوَّلْهُ وَتَصَدَّقْ بِهِ فَمَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا الْمَالِ وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلَا سَائِلٍ فَخُذْهُ وَمَا لَا فَلَا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سبح بعد العصر ركعتين في طريق مكة فرآه عمر فتغيظ عل...

عن ربيعة بن دراج:أن علي بن أبي طالب سبح بعد العصر ركعتين في طريق مكة، فرآه عمر فتغيظ عليه، ثم قال: أما والله لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم...

عارمت غلاما بمكة فعض أذني فقطع منها أو عضضت أذنه ف...

حدثنا العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن رجل من قريش من بني سهم عن رجل منهم يقال له: ماجدة، قال: عارمت غلاما بمكة فعض أذني فقطع منها - أو عضضت أذنه فقط...

أتموا الحج والعمرة كما أمركم الله عز وجل وحصنوا فر...

عن أبي سعيد، قال: خطب عمر الناس، فقال: " إن الله عز وجل رخص لنبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء، وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد مضى لسبيله، فأتموا ال...

سئل رسول الله ﷺ أيرقد الرجل إذا أجنب قال نعم إذا...

عن عمر بن الخطاب، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيرقد الرجل إذا أجنب؟ قال: نعم إذا توضأ "

صلى علي رضي الله عنه بعد العصر ركعتين فتغيظ عليه...

عن ربيعة بن دراج:أن عليا رضي الله عنه صلى بعد العصر ركعتين، فتغيظ عليه عمر، وقال: أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى عنها

قمت خلفه فاستفتح سورة الحاقة فجعلت أعجب من تأليف ا...

قال عمر بن الخطاب: خرجت أتعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن أسلم، فوجدته قد سبقني إلى المسجد، فقمت خلفه، فاستفتح سورة الحاقة، فجعلت أعجب من تألي...

إنه يحشر يوم القيامة بين يدي العلماء نبذة

عن شريح بن عبيد وراشد بن سعد، وغيرهما، قالوا: لما بلغ عمر بن الخطاب سرغ حدث أن بالشام وباء شديدا، قال: بلغني أن شدة الوباء في الشام، فقلت: إن أدركني...

ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد

عن عمر بن الخطاب، قال: ولد لأخي أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم غلام، فسموه: الوليد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " سميتموه بأسماء فراعنتكم، لي...

لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس

عن ابن عباس، قال: شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر، وأرضاهم عندي عمر: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس، و...