2340- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهم رب المال من يقبله منه صدقة، ويدعى إليه الرجل فيقول: لا أرب لي فيه "
(حتى يهم رب المال) ضبطوه بوجهين: أجودهما وأشهرهما بضم الياء وكسر الهاء، ويكون رب المال منصوبا مفعولا، والفاعل من.
وتقديره يحزنه ويهتم له.
والثاني يهم بفتح الياي وضم الهاء، ويكون رب المال مرفوعا فاعلا.
وتقديره يهم رب المال من يقبل صدقته أي يقصده.
قال أهل اللغة: يقال أهمه إذا أحزنه.
وهمه إذا أذابه.
ومنه قولهم: همك ما أهمك.
أي أذابك الشي الذي أحزنك فأذهب شحمك.
وعلى الوجه الثاني هو من هم به، إذا قصده.
(لا أرب لي فيه) أي لا حاجة.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حَتَّى يُهِمَّ رَبَّ الْمَالِ مَنْ يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ ) ضَبَطُوهُ بِوَجْهَيْنِ أَجْوَدُهُمَا وَأَشْهَرُهُمَا ( يُهِمّ ) بِضَمِّ الْيَاء وَكَسْر الْهَاء , وَيَكُون رَبّ الْمَال مَنْصُوبًا مَفْعُولًا , وَالْفَاعِل ( مَنْ ) وَتَقْدِيره : يُحْزِنُهُ وَيَهْتَمُّ لَهُ , وَالثَّانِي : ( يَهُمّ ) بِفَتْحِ الْيَاء , وَضَمّ الْهَاء , وَيَكُون رَبّ الْمَال مَرْفُوعًا فَاعِلًا , وَتَقْدِيره يَهُمّ رَبُّ الْمَال مَنْ يَقْبَل صَدَقَته أَيْ بِقَصْدِهِ , قَالَ أَهْل اللُّغَة : يُقَال : أَهَمَّهُ إِذَا أَحْزَنَهُ , وَهَمَّهُ إِذَا أَذَابَهُ , وَمِنْهُ قَوْلهمْ : هَمَّك مَا أَهَمَّك , أَيْ أَذَابَك الشَّيْء الَّذِي أَحْزَنَك , فَأَذْهَبَ شَحْمَك , وَعَلَى الْوَجْه الثَّانِي هُوَ مَنْ هَمَّ بِهِ إِذَا قَصَدَهُ.
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا أَرَبَ لِي فِيهِ ) بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَالرَّاء , أَيْ لَا حَاجَة.
و حَدَّثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي يُونُسَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ حَتَّى يُهِمَّ رَبَّ الْمَالِ مَنْ يَقْبَلُهُ مِنْهُ صَدَقَةً وَيُدْعَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ فَيَقُولُ لَا أَرَبَ لِي فِيهِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " §تقيء الأرض أفلاذ كبدها، أمثال الأسطوان من الذهب والفضة، فيجيء القاتل فيقول: في هذا قتلت، ويجيء...
عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمين...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يتصدق أحد بتمرة من كسب طيب، إلا أخذها الله بيمينه، فيربيها كما يربي أحدكم فلوه، أو قلوصه، حتى...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يا...
عن عدي بن حاتم، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة، فليفعل»
عن عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظ...
عن عدي بن حاتم، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم النار فأعرض وأشاح، ثم قال: «اتقوا النار» ثم أعرض وأشاح حتى ظننا أنه كأنما ينظر إليها، ثم قال: «ا...
عن عدي بن حاتم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه ذكر النار فتعوذ منها، وأشاح بوجهه ثلاث مرار، ثم قال: «اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا، فبك...
عن المنذر بن جرير، عن أبيه؛ قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار.<br> قال: فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء.<br> متقلد...