حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصلوا صلاة في يوم مرتين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب إذا صلى في جماعة ثم أدرك جماعة أيعيد (حديث رقم: 579 )


579- عن سليمان بن يسار يعني مولى ميمونة، قال: أتيت ابن عمر على البلاط وهم يصلون، فقلت: ألا تصلي معهم، قال: قد صليت، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا تصلوا صلاة في يوم مرتين»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن من أجل عمرو بن شعيب، وباقي رجاله ثقات.
أبو كامل: هو فضيل بن حسين، وحسين: هو ذكوان المعلم.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (935) من طريق حسين المعلم، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (4689)، و"صحيح ابن حبان" (2396).
قال ابن عبد البر في "الاستذكار" 5/ 357 - 358: اتفق أحمد بن حنبل وإسحاق ابن راهويه على أن معنى قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تصلوا صلاة في يوم مرتين" أن ذلك أن يصلي الرجل صلاة مكتوبة عليه، ثم يقوم بعد الفراغ منها، فيعيدها على جهة الفرض أيضا.
وأما من صلى الثانية مع الجماعة على أنها له نافلة اقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أمره بذلك، فليس ذلك ممن أعاد الصلاة في يوم مرتين، لأن الأولى فريضة، والثانية نافلة.
والبلاط: موضع بالمدينة مبلط بالحجارة بين مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - وسوق المدينة.

شرح حديث (لا تصلوا صلاة في يوم مرتين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَلَى الْبَلَاط ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْبَاء ضَرْب مِنْ الْحِجَارَة يُفْرَش بِهِ الْأَرْض ثُمَّ سُمِّيَ الْمَكَان بَلَاطًا اِتِّسَاعًا وَهُوَ مَوْضِع مَعْرُوف بِالْمَدِينَةِ.
قَالَهُ الطِّيبِيُّ وَفِي الْمِصْبَاح : الْبَلَاط كُلّ شَيْء فُرِشَتْ بِهِ الدَّار مِنْ حَجَر وَغَيْره ‏ ‏( وَهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ أَهْله ‏ ‏( لَا تُصَلُّوا صَلَاة فِي يَوْم مَرَّتَيْنِ ) ‏ ‏: قَالَ الْإِمَام الْخَطَّابِيُّ فِي الْمَعَالِم : هَذِهِ صَلَاة الْإِيثَار وَالِاخْتِيَار دُون مَا كَانَ لَهَا سَبَب , كَالرَّجُلِ يُدْرِك الْجَمَاعَة وَهُمْ يُصَلُّونَ فَيُصَلِّي مَعَهُمْ لِيُدْرِك فَضِيلَة الْجَمَاعَة تَوْفِيقًا بَيْن الْأَخْبَار وَرَفْعًا لِلِاخْتِلَافِ بَيْنهمَا.
اِنْتَهَى.
قَالَ فِي الِاسْتِذْكَار : اِتَّفَقَ أَحْمَد بْن حَنْبَل وَإِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ عَلَى أَنَّ مَعْنَى قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تُصَلُّوا صَلَاة فِي يَوْم مَرَّتَيْنِ " أَنَّ ذَلِكَ أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُل صَلَاة مَكْتُوبَة عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُوم بَعْد الْفَرَاغ مِنْهَا فَيُعِيدهَا عَلَى جِهَة الْفَرْض أَيْضًا , وَأَمَّا مَنْ صَلَّى الثَّانِيَة مَعَ الْجَمَاعَة عَلَى أَنَّهَا نَافِلَة اِقْتِدَاء بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَمْره بِذَلِكَ فَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ إِعَادَة الصَّلَاة فِي يَوْم مَرَّتَيْنِ , لِأَنَّ الْأُولَى فَرِيضَة وَالثَّانِيَة نَافِلَة , فَلَا إِعَادَة حِينَئِذٍ.
كَذَا فِي النَّيْل.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَفِي إِسْنَاده عَمْرو بْن شُعَيْب وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَيْهِ وَهُوَ مَحْمُول عَلَى صَلَاة الِاخْتِيَار دُون مَاله سَبَب كَالرَّجُلِ يُصَلِّي ثُمَّ يُدْرِك جَمَاعَة فَيُصَلِّي مَعَهُمْ اِنْتَهَى.


حديث لا تصلوا صلاة في يوم مرتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏يَعْنِي مَوْلَى ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏عَلَى الْبَلَاطِ وَهُمْ يُصَلُّونَ فَقُلْتُ أَلَا تُصَلِّي مَعَهُمْ قَالَ قَدْ صَلَّيْتُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا تُصَلُّوا صَلَاةً فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من أم الناس فأصاب الوقت فله ولهم

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من أم الناس فأصاب الوقت فله ولهم، ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم»

إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون...

عن عقيلة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلي بهم»

من الأحق بأن يقوم بإمامة الناس

عن أبي مسعود البدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة فإن كانوا في القراءة سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة...

حديث يؤمكم أقرؤكم

عن عمرو بن سلمة، قال: كنا بحاضر يمر بنا الناس إذا أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا مروا بنا، فأخبرونا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

يؤمكم أكثركم جمعا للقرآن

حدثنا عمرو بن سلمة، عن أبيه، أنهم وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما أرادوا أن ينصرفوا، قالوا: يا رسول الله من يؤمنا، قال: «أكثركم جمعا للقرآن» أ...

كان يؤمهم وهو أكثرهم قرآنا

عن ابن عمر، أنه، قال: لما قدم المهاجرون الأولون نزلوا العصبة، قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة «وكان أكثرهم قرآنا»

ليؤمكما أكبركما سنا

عن مالك بن الحويرث، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أو لصاحب له: «إذا حضرت الصلاة، فأذنا، ثم أقيما، ثم ليؤمكما أكبركما سنا»

ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم»

قري في بيتك فإن الله تعالى يرزقك الشهادة

عن أم ورقة بنت عبد الله بن نوفل الأنصارية، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا، قالت: قلت له: يا رسول الله، ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم، لعل...