347-
عن عمرو بن شعيب، قال:قال عمر: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس لقاتل شيء " لورثتك.
قال: ودعا أخا المقتول فأعطاه الإبل (1) 348- عن مجاهد بن جبر، فذكر الحديث، وقال:أخذ عمر من الإبل ثلاثين حقة، وثلاثين جذعة، وأربعين ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة، قال: ثم دعا أخا المقتول فأعطاها إياه دون أبيه،وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس لقاتل شيء " (2)
(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، عمرو بن شعيب لم يدرك عمر.
يزيد: هو ابن هارون، ويحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه البيهقي ٦ / ٢١٩ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في " الموطأ " ٢ / ٨٦٧، ومن طريقه عبد الرزاق (١٧٧٨٢) ، والنسائي في " الكبرى " (٦٣٦٨) ، والبيهقي ٨ / ٣٨، وأخرجه عبد الرزاق (١٧٧٨٣) عن سفيان الثوري، وابن أبي شيبة ١١ / ٣٥٨، وابن ماجه (٢٦٤٦) عن أبي خالد الأحمر، ثلاثتهم (مالك والثوري وأبو خالد الأحمر) عن يحيى بن سعيد، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه بنحوه الدارقطني ٤ / ٩٥ و٩٦ من طريقين عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عمر.
وله شاهد عن عبد الله بن عمرو عند أبي داود (٤٥٦٤) ، والدارقطني ٤ / ٩٦، والبيهقي ٦ / ٢٢٠ وسنده حسن، وآخر عن أبي هريرة عند الترمذي (٢١٠٩) ، وابن ماجه (٢٧٣٥) ، والدارقطني ٤ / ٩٦ وفيه ضعف، وثالث عن عمر بن شيبة بن أبي كبير أخرجه الطبراني في قصة كما في " مجمع الزوائد " ٤ / ٢٣٠، ورابع عن ابن عباس عند عبد الرزاق (١٧٧٨٧) ، ومن طريقه البيهقي ٦ / ٢٢٠ وفي سنده عمرو بن برق، قال الحافظ في " التلخيص " ٣ / ٨٥: وهو ضعيف عندهم.
(٢) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، مجاهد بن جبر لم يدرك عمر.
وانظر ما قبله.
البازل: ما دخل في التاسعة من الإبل.
والخلفة: ما لقحت إلى عشرة أشهر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلى بازل عامها" : متعلق بثنية، وذلك في ابتداء السنة التاسعة، وليس بعده اسم، بل يقال: بازل عام، وبازل عامين.
"خلفة" : - بفتح فكسر - : هي الناقة الحاملة إلى نصف أجلها، ثم هي عشار.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ وَيَزِيدُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَوْلَا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيْسَ لِقَاتِلٍ شَيْءٌ لَوَرَّثْتُكَ قَالَ وَدَعَا خَالَ الْمَقْتُولِ فَأَعْطَاهُ الْإِبِلَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ وَعَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ كِلَاهُمَا عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَقَالَ أَخَذَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ الْإِبِلِ ثَلَاثِينَ حِقَّةً وَثَلَاثِينَ جَذَعَةً وَأَرْبَعِينَ ثَنِيَّةً إِلَى بَازِلِ عَامِهَا كُلُّهَا خَلِفَةٌ قَالَ ثُمَّ دَعَا أَخَا الْمَقْتُولِ فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ دُونَ أَبِيهِ وَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيْسَ لِقَاتِلٍ شَيْءٌ
عن مالك بن أوس بن الحدثان قال:جاء العباس وعلي إلى عمر يختصمان، فقال العباس: اقض بيني وبين هذا الكذا كذا، فقال الناس: افصل بينهما، افصل بينهما .<br> ق...
عن ابن المسيب أن عمر قال: إن من آخر ما نزل آية الربا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي ولم يفسرها، فدعوا الربا والريبة
عن أبي موسى: أنه كان يفتي بالمتعة، فقال له رجل: رويدك ببعض فتياك، فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك.<br> حتى لقيه بعد، فسأله، فقال عمر:...
عن عبد الرحمن بن عوف، قال: حج عمر بن الخطاب، فأراد أن يخطب الناس خطبة، فقال عبد الرحمن بن عوف: إنه قد اجتمع عندك رعاع الناس، فأخر ذلك حتىتأتي المدينة....
عن سماك بن حرب، قال: سمعت النعمان - يعني ابن بشير - يخطب قال: ذكر عمر ما أصاب الناس من الدنيا، فقال: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يظل اليوم ي...
عن ابن عمر عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الميت يعذب في قبره بما نيح عليه ".<br> وقال حجاج: " بالنياحة عليه "
عن ابن عباس: حدثني رجال - قال شعبة: أحسبه قال: من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - قال: وأعجبهم إلي عمر بن الخطاب -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ن...
عن أبي عثمان النهدي، قال:جاءنا كتاب عمر، ونحن بأذربيجان مع عتبة بن فرقد، أو بالشام: أما بعد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا هكذا،...
عن عمرو بن ميمون، قال:صلى عمر الصبح وهو بجمع - قال أبو داود: كنا مع عمر بجمع - فقال: إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس، ويقولون: أشرق ثبير، و...