397- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق شركا له في عبد، فكان له ما يبلغ ثمن العبد، فإنه يقوم قيمة عدل، فيعطى شركاؤه حقهم، وعتق عليه العبد، وإلا فقد أعتق ما أعتق "
إسناده صحيح كسابقه.
وهو في " الموطأ " ٢ / ٧٧٢.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي ٢ / ٦٦، والبخاري (٢٥٢٢) ، ومسلم (١٥٠١) (١) وأبو داود (٣٩٤٠) ، وابن ماجه (٢٥٢٨) ، والنسائي في " الكبرى " (٤٩٥٧) ، وابن الجارود (٩٧٠) ، وابن حبان (٤٣١٦) ، والبيهقي ١٠ / ٢٧٤، والبغوي (٢٤٢١) .
وأخرجه البخاري (٢٥٢٥) ، وأبو داود (٣٩٤٥) ، والنسائي (٤٩٦١) ، والبيهقي ١٠ / ٢٧٥ من طرق عن نافع، به.
وسيأتي برقم (٤٤٥١) و (٤٦٣٥) و (٥١٥٠) و (٥٤٧٤) و (٥٨٢١) و (٥٩٢٠) و (٦٠٣٨) و (٦٢٧٩) و (٦٤٥٣) .
شركا: نصيبا.
وقيمة عدل، قال السندي: على الإضافة البيانية، أي: قيمة هي عدل: وسط، لا زيادة فيها ولا نقص.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "شركا" : - بكسر الشين وسكون الراء - ; أي: نصيبا، والمراد به: من يلزم عتقه، فخرج الصبي والمجنون.
"يقوم" : من التقويم على بناء المفعول، والضمير للعبد.
"قيمة عدل" : على الإضافة البيانية; أي: قيمة هي عدل وسط، لا زيادة فيها ولا نقص.
"وإلا" : أي: وإن لم يكن له مال.
"أعتق" : على بناء المفعول.
"ما أعتق" : يحتمل بناء الفاعل، أو المفعول، يحتمل أن المراد: أنه يبقى معتق البعض، إلا أن يعتقه بقية الشركاء، ويحتمل أن المراد: أنه الذي عتق مجانا، أو حالا، وأما الباقي، فهو يعتق منه بمال إذا أدي.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى أَنْبَأَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ فَكَانَ لَهُ مَا يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ فَإِنَّهُ يُقَوَّمُ قِيمَةَ عَدْلٍ فَيُعْطَى شُرَكَاؤُهُ حَقَّهُمْ وَعَتَقَ عَلَيْهِ الْعَبْدَ وَإِلَّا فَقَدْ أَعْتَقَ مَا أَعْتَقَ
عن سعيد، قال:قلت لابن عمر: رجل لاعن امرأته، فقال: " فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما .<br> وذكر الحديث
عن يزيد، قال: قال لنا ابن عباس:قلت لعثمان بن عفان: ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى براءة، وهي من المئين، فقرنتم بينهما، ولم تكت...
عن هشام بن عروة، أخبرني أبي، أن حمران أخبره، قال:توضأ عثمان على البلاط، ثم قال: لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لولا آية في كتاب...
عن أبان بن عثمان عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب "
عن ابن حرملة، قال: سمعت سعيدا - يعني ابن المسيب - قال:خرج عثمان حاجا، حتى إذا كان ببعض الطريق، قيل لعلي رضوان الله عليهما: إنه قد نهى عن التمتع بالعم...
عن عثمان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا
عن أبي أنس أن عثمان توضأ بالمقاعد ثلاثا ثلاثا، وعنده رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أليس هكذا رأيتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ي...
عن عثمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه "
عن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل، فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن "