حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث إنما يلبس هذا من لا خلاق له - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب اللباس والزينة باب: تحريم استعمال إناء الذهب والفضة على الرجال والنساء، وخاتم الذهب والحرير على الرجل، وإباحته للنساء وإباحة العلم ونحوه للرجل، ما لم يزد على أربع أصابع (حديث رقم: 5406 )


5406- عن ابن عمر، أن عمر، رأى على رجل من آل عطارد قباء من ديباج، أو حرير، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لو اشتريته فقال: «إنما يلبس هذا من لا خلاق له»، فأهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء، فأرسل بها إلي، قال: قلت: أرسلت بها إلي وقد سمعتك قلت فيها ما قلت، قال: «إنما بعثت بها إليك لتستمتع بها»، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب، رأى على رجل من آل عطارد بمثل حديث يحيى بن سعيد غير أنه قال: «إنما بعثت بها إليك لتنتفع بها، ولم أبعث بها إليك لتلبسها»، حدثنا عبد الصمد، قال: سمعت أبي، يحدث، قال: حدثني يحيى بن أبي إسحاق، قال: قال لي سالم بن عبد الله في الإستبرق، قال: قلت: ما غلظ من الديباج وخشن منه، فقال: سمعت عبد الله بن عمر، يقول: رأى عمر على رجل حلة من إستبرق، فأتى بها النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحو حديثهم، غير أنه، قال: فقال: «إنما بعثت بها إليك لتصيب بها مالا»

أخرجه مسلم


(لتنتفع بها) أي تبيعها فتنتفع بثمنها.
(قال لي سالم بن عبد الله في الإستبرق) هكذا هو في جميع نسخ مسلم.
وكتاب البخاري والنسائي: قال لي سالم: ما الإستبرق؟.
وهذا معنى رواية سالم لكونها مختصرة.
ومعناها قال لي سالم في الإستبرق ما هو؟.

شرح حديث (حديث إنما يلبس هذا من لا خلاق له)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّمَا بَعَثْت بِهَا إِلَيْك لِتَنْتَفِع بِهَا ) ‏ ‏أَيْ تَبِيعهَا فَتَنْتَفِع بِثَمَنِهَا كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي الرِّوَايَة الَّتِي قَبْلهَا , وَفِي حَدِيث اِبْن مُثَنَّى بَعْدهَا.
‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنِي يَحْيَى بْن أَبِي إِسْحَاق قَالَ : قَالَ لِي سَالِم بْن عَبْد اللَّه فِي الْإِسْتَبْرَق : قُلْت : مَا غَلُظَ مِنْ الدِّيبَاج , وَخَشُنَ مِنْهُ , قَالَ : سَمِعْت عَبْد اللَّه بْن عُمَر يَقُول : وَذَكَرَ الْحَدِيث ) ‏ ‏هَكَذَا هُوَ فِي جَمِيع نُسَخ مُسْلِم , وَفِي كِتَابَيْ الْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيِّ : ( قَالَ لِي سَالِم : مَا الْإِسْتَبْرَق ؟ قُلْت : مَا غَلُظَ مِنْ الدِّيبَاج ) وَهَذَا مَعْنَى رِوَايَة مُسْلِم , لَكِنَّهَا مُخْتَصَرَة , وَمَعْنَاهَا قَالَ لِي سَالِم فِي الْإِسْتَبْرَق : مَا هُوَ ؟ فَقُلْت : هُوَ مَا غَلُظَ , فَرِوَايَة مُسْلِم صَحِيحَة لَا قَدْح فِيهَا , وَقَدْ أَشَارَ الْقَاضِي إِلَى تَغْلِيطهَا , وَأَنَّ الصَّوَاب رِوَايَة الْبُخَارِيّ , وَلَيْسَتْ بِغَلَطٍ بَلْ صَحِيحَة كَمَا أَوْضَحْنَاهُ.


حديث إنما يلبس هذا من لا خلاق له فأهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَأَى عَلَى رَجُلٍ مِنْ آلِ ‏ ‏عُطَارِدٍ ‏ ‏قَبَاءً ‏ ‏مِنْ ‏ ‏دِيبَاجٍ ‏ ‏أَوْ حَرِيرٍ فَقَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَوْ اشْتَرَيْتَهُ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذَا مَنْ ‏ ‏لَا خَلَاقَ لَهُ ‏ ‏فَأُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حُلَّةٌ ‏ ‏سِيَرَاءُ ‏ ‏فَأَرْسَلَ بِهَا إِلَيَّ قَالَ قُلْتُ أَرْسَلْتَ بِهَا إِلَيَّ وَقَدْ سَمِعْتُكَ قُلْتَ فِيهَا مَا قُلْتَ قَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتَسْتَمْتِعَ بِهَا ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَأَى عَلَى رَجُلٍ مِنْ آلِ ‏ ‏عُطَارِدٍ ‏ ‏بِمِثْلِ حَدِيثِ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتَنْتَفِعَ بِهَا وَلَمْ أَبْعَثْ بِهَا إِلَيْكَ لِتَلْبَسَهَا ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يُحَدِّثُ قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏لِي ‏ ‏سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏فِي ‏ ‏الْإِسْتَبْرَقِ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ مَا غَلُظَ مِنْ ‏ ‏الدِّيبَاجِ ‏ ‏وَخَشُنَ مِنْهُ ‏ ‏فَقَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ‏ ‏يَقُولُا ‏ ‏رَأَى ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏عَلَى رَجُلٍ حُلَّةً مِنْ ‏ ‏إِسْتَبْرَقٍ ‏ ‏فَأَتَى بِهَا النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِهِمْ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُ بِهَا إِلَيْكَ لِتُصِيبَ بِهَا مَالًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

إنما يلبس الحرير من لا خلاق له

عن عبد الله، مولى أسماء بنت أبي بكر، وكان خال ولد عطاء، قال: أرسلتني أسماء إلى عبد الله بن عمر، فقالت: بلغني أنك تحرم أشياء ثلاثة: العلم في الثوب، ومي...

لا تلبسوا الحرير فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه ف...

عن خليفة بن كعب أبي ذبيان، قال: سمعت عبد الله بن الزبير، يخطب، يقول: ألا لا تلبسوا نساءكم الحرير، فإني سمعت عمر بن الخطاب يقول: قال رسول الله صلى الله...

إن رسول الله ﷺ نهى عن لبوس الحرير

عن أبي عثمان، قال: كتب إلينا عمر ونحن بأذربيجان: «يا عتبة بن فرقد، إنه ليس من كدك، ولا من كد أبيك، ولا من كد أمك، فأشبع المسلمين في رحالهم مما تشبع من...

أن رسول الله ﷺ قال لا يلبس الحرير إلا من ليس له من...

عن أبي عثمان، قال: كنا مع عتبة بن فرقد، فجاءنا كتاب عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يلبس الحرير إلا من ليس له منه شيء في الآخرة، إلا هكذا...

إن رسول الله ﷺ نهى عن الحرير إلا هكذا إصبعين

عن قتادة، قال: سمعت أبا عثمان النهدي، قال: جاءنا كتاب عمر ونحن بأذربيجان مع عتبة بن فرقد - أو بالشام -: «أما بعد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى...

نهى نبي الله ﷺ عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين أو ث...

عن سويد بن غفلة، أن عمر بن الخطاب، خطب بالجابية، فقال: «نهى نبي الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين، أو ثلاث، أو أربع»، عن قتادة، ب...

إني لم أعطكه لتلبسه إنما أعطيتكه تبيعه فباعه بألف...

عن جابر بن عبد الله، يقول: لبس النبي صلى الله عليه وسلم يوما قباء من ديباج أهدي له، ثم أوشك أن نزعه، فأرسل به إلى عمر بن الخطاب، فقيل له: قد أوشك ما ن...

لم أبعث بها إليك لتلبسها إنما بعثت بها إليك لتشققه...

عن أبي عون.<br> قال: سمعت أبا صالح يحدث عن علي.<br> قال: أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء.<br> فبعث بها إلي فلبستها.<br> فعرفت الغضب في و...

حديث أن أكيدر دومة أهدى إلى النبي ﷺ ثوب حرير فأعطا...

عن علي، أن أكيدر دومة أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثوب حرير، فأعطاه عليا، فقال: «شققه خمرا بين الفواطم»، وقال أبو بكر، وأبو كريب: «بين النسوة»