594- عن زيد بن أثيع، - رجل من همدان - سألنا عليا: بأي شيء بعثت؟ يعني يوم بعثه النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر في الحجة، قال: " بعثت بأربع: لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فعهده إلى مدته، ولا يحج المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير زيد بن أثيع- ويقال: يثيع- قد روى له الترمذي والنسائي، ولم يرو عنه غير أبي إسحاق، ووثقه ابن حبان والعجلي وابن حجر.
أبو إسحاق: هو السبيعي عمرو بن عبد الله بن عبيد.
وأخرجه الحميدي (٤٨) ، والدارمي (١٩١٩) ، والترمذي (٨٧١) و (٨٧٢) و (٣٠٩٢) ، وأبو يعلى (٤٥٢) ، والبيهقي ٩/٢٠٧ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه البزار (٧٨٥) من طريق معمر، والطبري ١٠/٦٤ من طريق زكريا بن أبي زائدة، والبيهقي ٩/٢٠٦-٢٠٧ من طريق زهير بن معاوية، ثلاثتهم عن أبي إسحاق، به.
وقال الدارقطنى في "العلل" ٣/١٦٤: وهو المحفوظ.
وأخرجه الحاكم ٤/١٧٨ من طريقين عن محمد بن غالب، عن أبي حذيفة، عن سفيان هو الثوري، عن أبي إسحاق، عن زيد بن يثيع، عن علي .
وقال: هذا حديث صحح الإسناد، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٣/١٦٤ من طريق عبيد الله بن موسى، حدثنا سفيان هو الثوري، عن أبي إسحاق، عن بعض أصحابه، عن علي.
وأخرجه الطبري ١٠/٦٤ من طريق معمر، عن أبي إسحاق، عن الحارث الأعور، عن علي.
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند المصنف ٢/٢٩٩ وسيخرج في موضعه.
وآخر من حديث ابن عباس عند الترمذي (٣٠٩١) ، وهو حسن كما قال بل أعلى.
وثالث من حديث جابر بن عبد الله عند ابن حبان (٦٦٤٥) ، وانظر تمام تخريجه فيه.
وانظر ما سيأتي برقم (١٢٩٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "زيد بن أثيع": - بتقديم المثلثة مصغر - .
"همدان": ضبط - بسكون ميم - .
قوله: "إلا نفس مؤمنة" : أي: فمن أراد الجنة، فليؤمن.
"ولا يحج" : أي: لا يجمعون، بل يحج المسلمون فقط، وهو نهي، أو نفي بمعناه.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أُثَيْعٍ رَجُلٍ مِنْ هَمْدَانَ سَأَلْنَا عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِأَيِّ شَيْءٍ بُعِثْتَ يَعْنِي يَوْمَ بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْحَجَّةِ قَالَ بُعِثْتُ بِأَرْبَعٍ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُؤْمِنَةٌ وَلَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ وَمَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهْدٌ فَعَهْدُهُ إِلَى مُدَّتِهِ وَلَا يَحُجُّ الْمُشْرِكُونَ وَالْمُسْلِمُونَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا
عن علي: قضى محمد صلى الله عليه وسلم: " أن الدين قبل الوصية، وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين، وأن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات "
عن علي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تلوى بطونهم من الجوع " وقال: مرة: " لا أخدمكما وأدع أهل الصفة تطوى "
حدثنا محمد بن علي أبو جعفر، حدثني عمي، عن أبي: أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا، والمروة في المسعى كاشفا عن ثوبه، قد بلغ إلى ركب...
عن أبي أمامة، قال: قال علي: " كنت آتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأستأذن، فإن كان في صلاة سبح ، وإن كان في غير صلاة أذن لي "
عن أبي جحيفة، قال: سألنا عليا: هل عندكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء بعد القرآن؟ قال: لا والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة، إلا فهم يؤتيه الله عز وج...
عن عبيد الله بن أبي رافع، - وقال: مرة إن عبيد الله بن أبي رافع أخبره - أنه، سمع عليا، يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد،...
عن موسى بن سالم أبي جهضم، أن أبا جعفر، حدثه عن أبيه، أن عليا، حدثهم: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاني عن ثلاث - قال: فما أدري له خاصة، أم للناس...
عن علي، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل أبو بكر، وعمر، فقال: " يا علي، هذان سيدا كهول أهل الجنة، وشبابها بعد النبيين والمرسلين "
عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجل، سمع عليا، يقول: أردت أن أخطب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته، فقلت: ما لي من شيء فكيف؟ ثم ذكرت صلته وعائدته،...