حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الدين قبل الوصية وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 595 )


595- عن علي: قضى محمد صلى الله عليه وسلم: " أن الدين قبل الوصية، وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين، وأن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف الحارث وهو الأعور.
وأخرجه الحميدي (٥٥) و (٥٦) ، والترمذي (٢٠٩٥) و (٢١٢٢) ، وأبو يعلى (٣٠٠) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٧٩) ، وابن ماجه (٢٧٣٩) ، والطبري ٤/٢٨١ من طرق عن أبي إسحاق، به.
وسيأتي برقم (١٠٩١) و (١٢٢٢) .
وقال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث أبي إسحاق عن الحارث، عن علي، وقد تكلم بعض أهل العلم في الحارث، والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم.
وقال ابن كثير في "التفسير" ٢/١٩٩ بعد أن نسبه للإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وأصحاب التفاسير في شأن الحارث: لكن كان حافظا للفرائض معتنيا بها وبالحساب.
وقال أيضا: أجمع العلماء من السلف والخلف على أن الدين مقدم على الوصية وذلك عند إمعان النظر يفهم من فحوى الآية الكريمة.
وأعيان بني الأم: هم الإخوة لأب واحد وأم واحدة مأخوذ من عين الشيء وهو النفيس منه، وبنو العلات: هم الذين أمهاتهم مختلفة وأبوهم واحد، يريد أنهم إذا اجتمعوا توارث الإخوة الأشقاء دون الإخوة لأب.

شرح حديث (إن الدين قبل الوصية وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أن الدين" : - بفتح الدال - يريد: أن تأخير الدين من الوصية في القرآن ليس لتأخير أدائه عن أدائها، بل للاهتمام بأمرها حتى لا تترك لعدم الطالب لها، بخلاف الدين، وإلا فالدين يؤدى قبل الوصية.
"أعيان.
.
.
إلخ" : هم الإخوة لأب وأم، وبنو العلات هم الإخوة لأب، والإضافة إلى الأم مدار الفرق عليها، وإضافة الأعيان إلى بني الأم للبيان، أو الأعيان بمعنى الخيار، والإضافة إلى بني الأم لإفادة كونهم بني أب - أيضا - .


حديث أن الدين قبل الوصية وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين وأن أعيان بني الأم يتوارثون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَضَى ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الدَّيْنَ قَبْلَ الْوَصِيَّةِ وَأَنْتُمْ تَقْرَءُونَ الْوَصِيَّةَ قَبْلَ الدَّيْنِ وَأَنَّ أَعْيَانَ بَنِي الْأُمِّ يَتَوَارَثُونَ دُونَ بَنِي ‏ ‏الْعَلَّاتِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تلوى بطونهم من الجوع

عن علي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تلوى بطونهم من الجوع " وقال: مرة: " لا أخدمكما وأدع أهل الصفة تطوى "

رأى رسول الله ﷺ يسعى بين الصفا والمروة في المسعى...

حدثنا محمد بن علي أبو جعفر، حدثني عمي، عن أبي: أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا، والمروة في المسعى كاشفا عن ثوبه، قد بلغ إلى ركب...

كنت آتي النبي ﷺ فأستأذن فإن كان في صلاة سبح وإن كا...

عن أبي أمامة، قال: قال علي: " كنت آتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأستأذن، فإن كان في صلاة سبح ، وإن كان في غير صلاة أذن لي "

وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مس...

عن أبي جحيفة، قال: سألنا عليا: هل عندكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء بعد القرآن؟ قال: لا والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة، إلا فهم يؤتيه الله عز وج...

انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب...

عن عبيد الله بن أبي رافع، - وقال: مرة إن عبيد الله بن أبي رافع أخبره - أنه، سمع عليا، يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد،...

نهاني رسول الله ﷺ عن القسي والميثرة وأن أقرأ وأنا...

عن موسى بن سالم أبي جهضم، أن أبا جعفر، حدثه عن أبيه، أن عليا، حدثهم: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاني عن ثلاث - قال: فما أدري له خاصة، أم للناس...

يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبي...

عن علي، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل أبو بكر، وعمر، فقال: " يا علي، هذان سيدا كهول أهل الجنة، وشبابها بعد النبيين والمرسلين "

أردت أن أخطب إلى رسول الله ﷺ ابنته فقلت ما لي من...

عن ابن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجل، سمع عليا، يقول: أردت أن أخطب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته، فقلت: ما لي من شيء فكيف؟ ثم ذكرت صلته وعائدته،...

أتت فاطمة النبي ﷺ تستخدمه فقال ألا أدلك على ما هو...

عن علي، أن فاطمة، أتت النبي صلى الله عليه وسلم تستخدمه، فقال: " ألا أدلك على ما هو خير لك من ذلك تسبحين ثلاثا وثلاثين، وتكبرين ثلاثا وثلاثين، وتحمدين...