608- عن عبد الله بن نجي قال: قال علي، كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان بالليل والنهار، وكنت إذا دخلت عليه وهو يصلي تنحنح، فأتيته ذات ليلة، فقال: " أتدري ما أحدث الملك الليلة؟ كنت أصلي، فسمعت خشفة في الدار، فخرجت فإذا جبريل عليه السلام، فقال: ما زلت هذه الليلة أنتظرك، إن في بيتك كلبا، فلم أستطع الدخول، وإنا لا ندخل بيتا فيه كلب، ولا جنب، ولا تمثال "
إسناده ضعيف، عبد الله بن نجي قال البخاري وأبو أحمد بن عدي: فيه نظر، وقال الدارقطني: ليس بقوي في الحديث، وجهله الشافعي، وقال النسائي: ثقة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ثم إنه لم يسمع من علي بينه وبينه أبوه كما قال ابن معين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٣٤٢ و٦٠٨، وابن ماجه (٣٠٧٨) ، والنسائي ٣/١٢ من طريق أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة (٩٠٤) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن ابن عياش، عن المغيرة، عن الحارث، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن عبد الله بن نجي، به.
بزيادة أبي زرعة بين الحارث وبين عبد الله بن نجي.
وأخرجه النسائي ٣/١٢، وأبو يعلى (٥٩٢) ، وابن خزيمة (٩٠٤) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن المغيرة، به.
بزيادة أبي زرعة.
وأخرجه كذلك الدارمي (٢٦٦٣) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن عمارة بن القعقاع، عن الحارث، به.
وأخرجه البزار (٨٨١) من طريق عبد الواحد بن زياد أيضا، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، به.
بإسقاط الحارث.
وأخرجه البزار (٨٨٣) من طريق عبد الواحد، عن سالم بن أبي حفصة، عن عبد الله بن نجي، به.
وانظر (٥٧٠) .
وأصل الحديث في "الصحيحين" من حديث أبي طلحة ومن حديث عائشة بلفظ: "إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة"، وياتيان في "المسند" ٤/٢٨ و٦/١٤٢-١٤٣.
والخشفة، قال السندي: قيل: هي بفتح فسكون: الحس والحركة، وقيل: الصوت، وبفتحتين: الحركة، وقيل: هما بمعنى، وكذلك الخشف.
و"إنا": أي: ملائكة الرحمة والبركة والوحي ونحو ذلك، وإلا فالكرام الكاتبون يدخلون كل بيت.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما أحدث الملك" : - بفتح اللام - ; أي: ما فعله أو قاله.
"خشفة" : قيل: هي - بفتح فسكون - : الحس والحركة، وقيل: الصوت، و - بفتحتين - : الحركة، وقيل: هما بمعنى، وكذلك الخشف.
"وإنا" : أي: ملائكة الرحمة والبركة والوحي ونحو ذلك، وإلا فالكرام الكاتبون يدخلون كل بيت.
"كلب" : قيل: المراد: غير الجائز اتخاذه، لا ككلب الزرع.
"ولا جنب" : قيل: أريد من اتخذ تأخير الاغتسال أو تركه عادة، وإلا فالتأخير إلى الصلاة جائز.
"ولا تمثال" : أي: صورة ذي روح.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ بْنُ مِقْسَمٍ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ الْعُكْلِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيٍّ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ لِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَدْخَلَانِ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَكُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَهُوَ يُصَلِّي تَنَحْنَحَ فَأَتَيْتُهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَقَالَ أَتَدْرِي مَا أَحْدَثَ الْمَلَكُ اللَّيْلَةَ كُنْتُ أُصَلِّي فَسَمِعْتُ خَشْفَةً فِي الدَّارِ فَخَرَجْتُ فَإِذَا جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ مَا زِلْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ أَنْتَظِرُكَ إِنَّ فِي بَيْتِكَ كَلْبًا فَلَمْ أَسْتَطِعْ الدُّخُولَ وَإِنَّا لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا جُنُبٌ وَلَا تِمْثَالٌ
عن علي بن أبي طالب، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بالمقابلة، أو بمدابرة ، أو شرقاء، أو خرقاء أو جدعاء "
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصلى بعد العصر إلا أن تكون الشمس بيضاء مرتفعة "
عن علي، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ وأنا راكع، وعن خاتم الذهب، وعن القسي والمعصفر "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: جاء أبو موسى إلى الحسن بن علي يعوده فقال له علي: أعائدا جئت أم شامتا؟ قال: لا، بل عائدا.<br> قال: فقال له علي: إن كنت...
عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة، وهو مردف أسامة بن زيد، فقال: " هذا موقف، وكل عرفة موقف " ثم دفع فجعل يسير العنق، والنا...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبغض العرب إلا منافق "
عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، قال: خطبنا علي، فقال: من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة - صحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات -...
عن سويد بن غفلة، قال: قال علي: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم عن غيره فإنما...
عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: " شغلونا عن صلاة الوسطى، صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا "، ثم صلاها ب...