حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يخرج في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان سفهاء الأحلام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 616 )


616- عن سويد بن غفلة، قال: قال علي: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم عن غيره فإنما أنا رجل محارب، والحرب خدعة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يخرج في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
خيثمة: هو ابن عبد الرحمن بن أبي سبرة الجعفي الكوفي، وسويد بن غفلة مخضرم من كبار التابعين قدم المدينة يوم دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مسلما في حياته ثم نزل الكوفة، ومات سنة ثمانين، وله مئة وثلاثون سنة.
وأخرجه مسلم (١٠٦٦) ، والبزار (٥٦٨) ، وأبو يعلى (٢٦١) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٧٠، وفي "دلائل النبوة" ٦/٤٣٠ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٩٣٠) ، ومسلم (١٠٦٦) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٢٢٠، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات " (٢٦٨٩) ، والطبراني في "الصغير" (١٠٤٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٥٥٤) من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه الطيالسي (١٦٨) ، والبزار (٥٦٦) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٢١٩ من طرق عن سويد بن غفلة، به.
وسيأتي برقم (٩١٢) و (١٠٨٦) .
قوله: "خدعة"، قال السندي: قال الدميري: فيه لغات أفصحها الفتح والسكون، ويجوز الضم مع السكون، أو مع الفتح، واتفق العلماء على جواز خداع الكفار في الحرب كيف امكن، إلا بنقض عهد أو أمان، فلا يحل.
وظاهره: أنه لا فرق بين الوجوه المذكورة، إلا أن كلام غيره يقتضي الفرق، فبفتح الخاء للمرة، أي: إن الحرب ينقضي أمرها بخدعة واحدة، فإنها قد تقوم مقام تمام الحرب، وبالضم مع السكون: اسم من الخداع، وبالضم مع الفتح معناه: أنها تعتاد الخداع وتكثره، كاللعبة والضحكة لمن يكثر اللعب والضحك، أي: إن الحرب تخدع الرجال وتمنيهم ولا تفي لهم، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (يخرج في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان سفهاء الأحلام )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلأن" : - بفتح اللام - .
"أخر" : من الخرور; أي: أسقط.
"خدعة" : قال الدميري: فيه لغات، أفصحها - الفتح والسكون - ، ويجوز - الضم مع السكون أو مع الفتح - ، واتفق العلماء على جواز خداع الكفار في الحرب كيف أمكن، إلا بنقض عهد أو أمان، فلا يحل، انتهى.
وظاهره: أنه لا فرق بين الوجوه المذكورة، إلا أن كلام غيره يقتضي الفرق، فبفتح الخاء: للمرة; أي: إن الحرب ينقضي أمرها بخدعة واحدة، فإنها قد تقوم مقام تمام الحرب، وبالضم مع السكون: اسم من الخداع، وبالضم مع الفتح: معناه أنها تعتاد الخداع وتكثره، كاللعبة والضحكة لمن يكثر اللعب والضحك; أي: إن الحرب تخدع الرجال، وتمنيهم، ولا تفي لهم، والله تعالى أعلم.
"أحداث الأسنان" : أي: صغار الأسنان; فإن حداثة السن محل للفساد عادة.
"سفهاء الأحلام" : ضعاف العقول.
"من خير قول البرية" : أي: يتكلمون ببعض الأقوال التي هي من خيار أقوال الناس.
قال النووي: أي: في الظاهر; مثل: إن الحكم إلا لله، ونظائره; كدعائهم إلى كتاب الله.
"لا يجاوز إيمانهم" : أي: بالصعود إلى محل القبول، أو بالنزول إلى القلب.
"أجر" : أي: ذو أجر.


حديث يخرج في آخر الزمان أقوام أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَيْثَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدِيثًا فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ غَيْرِهِ فَإِنَّمَا أَنَا رَجُلٌ مُحَارِبٌ وَالْحَرْبُ خَدْعَةٌ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ قَوْلِ خَيْرِ ‏ ‏الْبَرِيَّةِ ‏ ‏لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله قبورهم و...

عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: " شغلونا عن صلاة الوسطى، صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا "، ثم صلاها ب...

سأل رسول الله ﷺ عن المذي فقال فيه الوضوء

عن علي، قال: كان رجلا مذاء، فاستحيى أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المذي، قال: فقال للمقداد: سل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي.<br> قال...

نهى رسول الله ﷺ أن يقرأ الرجل وهو راكع أو ساجد

عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ الرجل وهو راكع أو ساجد "

يا رسول الله ما لك تنوق في قريش وتدعنا

عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، ما لك تنوق في قريش وتدعنا؟ قال: " وعندكم شيء؟ " قال: قلت: نعم، ابنة حمزة قال: " إنها لا تحل لي، هي ابنة أخي من الرضاع...

ما منكم من نفس إلا وقد علم منزلها من الجنة والنار

عن علي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم جالسا، وفي يده عود ينكت به، قال: فرفع رأسه فقال: " ما منكم من نفس إلا وقد علم منزلها من الجنة وا...

لو دخلتموها ما خرجتم منها أبدا إنما الطاعة في الم...

عن علي، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، واستعمل عليهم رجلا من الأنصار، قال: فلما خرجوا، قال: وجد عليهم في شيء، قال: فقال لهم: أليس قد أمر...

كان رسول الله ﷺ أمرنا بالقيام في الجنازة ثم جلس بع...

عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ، قال: شهدت جنازة في بني سلمة، فقمت، فقال: لي نافع بن جبير: اجلس فإني سأخبرك في هذا بثبت: حدثني مسعود بن الحكم الزرقي،...

جلد رسول الله ﷺ أربعين وأبو بكر أربعين وكملها عمر...

عن حضين أبي ساسان الرقاشي، قال: إنه قدم ناس من أهل الكوفة على عثمان، فأخبروه بما كان من أمر الوليد - أي بشربه الخمر - فكلمه علي في ذلك، فقال: دونك اب...

يا ابن عباس ألا أتوضأ لك وضوء رسول الله ﷺ

عن ابن عباس، قال: دخل علي علي بيتي، فدعا بوضوء، فجئنا بقعب يأخذ المد أو قريبه، حتى وضع بين يديه، وقد بال، فقال: يا ابن عباس، ألا أتوضأ لك وضوء رسول ا...