609- عن علي بن أبي طالب، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بالمقابلة، أو بمدابرة ، أو شرقاء، أو خرقاء أو جدعاء "
حسن، وهذا إسناد ضعيف، أبو بكر بن عياش سماعه من أبي إسحاق ليس بذاك القوي، قاله أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/٣٥، وأبو إسحاق أيضا لم يسمع هذا الحديث من شريح بن النعمان، بينهما سعيد بن عمرو بن أشوع، فقد أورد الحاكم في "المستدرك" ٤/٢٢٤ عن قيس بن الربيع بعد أن ساق هذا الحديث من طريقه عن أبي إسحاق، به، أنه قال: قلت لأبي إسحاق: سمعته من شريح؟ قال: حدثني ابن أشوع عنه، وأورد هذا أيضا الدارقطني في "العلل" ٣/٢٣٩.
وسعيد بن عمرو بن أشوع ثقة من رجال الشيخين.
ثم قال الدارقطني: ورواه الجراح بن الضحاك عن أبي إسحاق عن سعيد بن أشوع عن شريح بن النعمان عن علي مرفوعا، وكذلك رواه قيس بن الربيع عن ابن أشوع سمعه منه مرفوعا.
ورواه الثوري عن ابن أشوع عن شريح عن علي موقوفا، ويثبه أن يكون القول قول الثوري، والله أعلم.
ثم ساقه بسنده إلى سفيان الثوري.
وكذلك أورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٢٣٠ من طريق إسرائيل عن أبي إسحاق عن شريح بن النعمان، به مرفوعا، وقال: لم يثبت رفعه.
ثم ساقه من طريق أبي نعيم ووكيع عن سفيان الثوري عن سعيد بن أشوع قال: سمعت شريح بن النعمان يقول: لا مقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء، سليمة العين والأذن.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٤٢) ، والنسائي ٧/٢١٧، وابن الجارود (٩٠٦) ، والطحاوي ٤/١٦٩، والحاكم ٤/٢٢٤ من طريق أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي!
وأخرجه النسائي ٧/٢١٧، والطحاوي ٤/١٦٩ من طريق زياد بن خيثمة، عن أبي إسحاق، به.
وسيأتي برقم (٨٥١) و (١٠٦١) و (١٢٧٥) .
والمقابلة: هي التي قطع من مقدم أذنها، والمدابرة: هي التي قطع من مؤخر أذنها شيء ثم يترك معلقا فيها، والشرقاء: المشقوقة الأذن باثنتين، والخرقاء: التي في أذنها ثقب مستدير، والجدعاء: المقطوعة الأذن أو الأنف أو الشفة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن يضحى" : على بناء المفعول; من التضحية.
قوله: "بالمقابلة" : - بفتح الباء - ، وكذا المدابرة، والأولى: هي التي قطع مقدم أذنها، والثانية: هي التي قطع مؤخر أذنها.
"شرقاء" : مشقوقة الأذن.
"خرقاء" : التي في أذنها ثقب مستدير.
"جدعاء" : من الجدع، وهو قطع الأنف أو الأذن أو الشفة، وهو بالأنف أخص، فإذا أطلق، غلب عليه.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُضَحَّى بِالْمُقَابَلَةِ أَوْ بِمُدَابَرَةٍ أَوْ شَرْقَاءَ أَوْ خَرْقَاءَ أَوْ جَدْعَاءَ
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصلى بعد العصر إلا أن تكون الشمس بيضاء مرتفعة "
عن علي، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ وأنا راكع، وعن خاتم الذهب، وعن القسي والمعصفر "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: جاء أبو موسى إلى الحسن بن علي يعوده فقال له علي: أعائدا جئت أم شامتا؟ قال: لا، بل عائدا.<br> قال: فقال له علي: إن كنت...
عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة، وهو مردف أسامة بن زيد، فقال: " هذا موقف، وكل عرفة موقف " ثم دفع فجعل يسير العنق، والنا...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبغض العرب إلا منافق "
عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، قال: خطبنا علي، فقال: من زعم أن عندنا شيئا نقرؤه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة - صحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات -...
عن سويد بن غفلة، قال: قال علي: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم عن غيره فإنما...
عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: " شغلونا عن صلاة الوسطى، صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا "، ثم صلاها ب...
عن علي، قال: كان رجلا مذاء، فاستحيى أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المذي، قال: فقال للمقداد: سل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي.<br> قال...