623- عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ، قال: شهدت جنازة في بني سلمة، فقمت، فقال: لي نافع بن جبير: اجلس فإني سأخبرك في هذا بثبت: حدثني مسعود بن الحكم الزرقي، أنه سمع علي بن أبي طالب برحبة الكوفة، وهو يقول: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالقيام في الجنازة، ثم جلس بعد ذلك وأمرنا بالجلوس "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، محمد بن عمرو- وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي- روى له البخاري مقرونا ومسلم متابعة، وهو صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه أبو يعلى (٢٧٣) ، والطحاوي ١/٤٨٨، وابن حبان (٣٠٥٦) ، والبيهقي ٤/٢٧ من طرق عن محمد بن عمرو بن علقمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ١/٢٣٢، وعبد الرزاق (٦٣١٤) ، والحميدي (٥١) ، ومسلم (٩٦٢) (٨٢) (٨٣) ، وأبو د اود (٣١٧٥) ، والترمذي (١٠٤٤) ، والنسائي ٤/٧٧، وأبو يعلى (٢٧٣) و (٣٠٨) ، والطحاوي ١/٤٨٨، وابن حبان (٣٠٥٤) و (٣٠٥٥) ، والبيهقي ٤/٢٧ من طريق يحيي بن سعيد الأنصاري، عن واقد بن عمرو، به.
وقد سقط من المطبوع من عبد الرزاق "واقد بن عمرو".
وأخرجه البزار (٩٠٨) من طريق سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن نافع بن جبير، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٦٣١٢) ، والبزار (٩٠٩) و (٩١٠) ، والطحاوي ١/٤٨٨ من طرق عن مسعود بن الحكم، به.
وقد وقع في المطبوع من الطحاوي "إسماعيل بن الحكم بن مسعود عن أبيه "، وهو خطأ.
وسيأتي برفم (٦٣١) و (١٠٩٤) و (١١٦٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "برحبة الكوفة": - بسكون الحاء - : موضع بالكوفة.
"ثم جلس بعد ذلك" أي: ترك القيام لها، فهو منسوخ، وهذا المعنى هو الذي تدل عليه الروايات، فلذلك استدلوا به على نسخ القيام، وإلا، فهذا اللفظ يحتمل أن يكون المراد: ثم جلس بعد مضي الجنازة، وما تبعها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنِي وَاقِدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ قَالَ شَهِدْتُ جَنَازَةً فِي بَنِي سَلِمَةَ فَقُمْتُ فَقَالَ لِي نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ اجْلِسْ فَإِنِّي سَأُخْبِرُكَ فِي هَذَا بِثَبْتٍ حَدَّثَنِي مَسْعُودُ بْنُ الْحَكَمِ الزُّرَقِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِرَحَبَةِ الْكُوفَةِ وَهُوَ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا بِالْقِيَامِ فِي الْجِنَازَةِ ثُمَّ جَلَسَ بَعْدَ ذَلِكَ وَأَمَرَنَا بِالْجُلُوسِ
عن حضين أبي ساسان الرقاشي، قال: إنه قدم ناس من أهل الكوفة على عثمان، فأخبروه بما كان من أمر الوليد - أي بشربه الخمر - فكلمه علي في ذلك، فقال: دونك اب...
عن ابن عباس، قال: دخل علي علي بيتي، فدعا بوضوء، فجئنا بقعب يأخذ المد أو قريبه، حتى وضع بين يديه، وقد بال، فقال: يا ابن عباس، ألا أتوضأ لك وضوء رسول ا...
عن علي، قال: " ذكر الخوارج فقال: فيهم مخدج اليد، - أو مودن اليد، أو مثدن اليد -، لولا أن تبطروا لحدثتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد.<br...
عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا "
عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، إذا بعثتني أكون كالسكة المحماة أم الشاهد يرى ما لا يرى الغائب؟ قال: " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب "
حدثنا منصور، قال: سمعت ربعيا قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن ربعي بن حراش، قال: سمعت عليا، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكذبوا علي، فإنه من يكذب علي، يلج النار "
عن علي، قال: " قد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا، وقعد فقعدنا "
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب، ولا صورة، ولا كلب "