حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بعضباء القرن والأذن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 633 )


633- عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء القرن والأذن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، جري بن كليب هو السدوسي البصري صاحب قتادة روى عنه قتادة، وكان يثني عليه خيرا، وحسن الترمذي حديثه هذا، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وقال أبو حاتم: شيخ لا يحتج بحديثه، ووثقه العجلي وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيحين.
هشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي.
وأخرجه أبو داود (٢٨٠٥) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٧٩١) و (١٠٤٨) و (١٠٦٦) و (١١٥٧) و (١١٥٨) و (١٢٩٣) و (١٢٩٤) .
وله طريق أخرى ضعيفة ستأتي برقم (٧٣٤) ، ويأتي أيضا بسند حسن عن علي قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن، وفنه: أن رجلا سأله عن مكسورة القرن، فقال: لا يضرك.
وفي الباب عن عتبة بن عبد السلمي عند أبي داود (٢٨٠٣) وإسناده ضعيف.
وقال في "المغني" ٥/٤٦٢: أما العضباء- وهي ما ذهب نصف أذنها أو قرنها- فلا تجزئ، وبه قال أبو يوسف ومحمد في عضباء الأذن، وعن أحمد: لا تجزىء ما ذهب ثلت أذنها، وبه قال أبو حنيفة، وزوي عن علي وعمار وسعيد بن المسيب والحسن: تجزئ المكسورة القرن، لأن ذهاب ذلك لا يؤثر في اللحم، فأجزأت، كالجماء، وقال مالك: إن كان يدمي لم يجز، وإلا جاز، ثم احتح للرأي الأول بحديث علي هذا.
قلنا: والعضباء: المكسورة القرن، قال ابن الأثير في "النهاية": وقد يكون العضب في الأذن أيضا إلا أنه في القرن أكثر.

شرح حديث (نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بعضباء القرن والأذن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بعضباء القرن" : أي: مكسورة القرن.
"والأذن" : أي: مشقوقة الأذن.


حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء القرن والأذن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُرَيِّ بْنِ كُلَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ ‏ ‏يُضَحَّى ‏ ‏بِعَضْبَاءِ ‏ ‏الْقَرْنِ وَالْأُذُنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت

عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت " قال أبو عبد الرحمن : سمعت أبي يقول: " ليس بالكوفة عن علي حديث أصح من هذا "

لعن رسول الله ﷺعشرة

عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة: آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ، والحال، والمحلل له، ومانع الصدقة، والواشمة والمستوشمة "

إن الله سيهدي لسانك ويثبت قلبك

عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن وأنا حديث السن، قال: قلت: تبعثني إلى قوم يكون بينهم أحداث، ولا علم لي بالقضاء؟ قال: " إن الل...

اللهم عافه أو اشفه قال فما اشتكيت ذلك الوجع بعد

عن علي، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وجع، وأنا أقول: اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني، وإن كان آجلا، فارفعني، وإن كان بلاء فصبرني.<br>...

كان رسول الله ﷺ يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن و...

عن عبد الله بن سلمة، قال:أتيت على علي، أنا ورجلان ، فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته، ثم يخرج فيقرأ القرآن، ويأكل معنا اللحم، ولا ي...

خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة

عن علي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة "

سمعوا رسول الله ﷺ وهو يقول من كنت مولاه فعلي مولا...

عن زاذان أبي عمر ، قال: سمعت عليا، في الرحبة وهو ينشد الناس: من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم، وهو يقول ما قال؟ فقام ثلاثة عشر رجلا، ف...

أنه لا يبغضني إلا منافق ولا يحبني إلا مؤمن

عن زر بن حبيش، قال: قال علي: والله إنه لمما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يبغضني إلا منافق، ولا يحبني إلا مؤمن "

جهز رسول الله ﷺ فاطمة في خميل وقربة ووسادة أدم ح...

عن علي، قال: " جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل، وقربة، ووسادة أدم حشوها ليف الإذخر "