حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنه لا يبغضني إلا منافق ولا يحبني إلا مؤمن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 642 )


642- عن زر بن حبيش، قال: قال علي: والله إنه لمما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يبغضني إلا منافق، ولا يحبني إلا مؤمن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده على شرط الشيخين إلا أن عدي بن ثابت- وإن أخرجا له- قال فيه شعبة: كان رفاعا، وقال أحمد: كان يتشيع، وقال ابن معين: شيعي مفرط، وقال الدارقطني: ثقة إلا أنه كان غاليا في التشيع، قلنا: وقد رد أهل العلم من مرويات الثقة ما كان موافقا لبدعته، وقد انتقد الدارقطني في "التتبع" ص ٤٢٧ مسلما لإخراجه هذا الحديث فقال: وأخرج مسلم حديث عدي بن ثابت: "والذي فلق الحبة .
" ولم يخرجه البخاري.
قلنا: وقد اتفق الشيخان البخاري (٣٧٨٣) ، ومسلم (٧٥) على إخراج حديث: "الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله" من طريق شعبة، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب رفعه.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "منهاج السنة" ٤/٤٠: السادس أن في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار"، وقال: "لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر"، فكان معرفة المنافقين في لحنهم ببغض الأنصار أولى، فإن هذه الأحاديث أصح مما يروى عن علي أنه قال: لعهد النبي الأمي إلي: أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق، فإن هذا من أفراد مسلم، وهو من رواية عدي بن ثابت عن زر بن حبيس عن علي، والبخاري أعرض عن هذا الحديث بخلاف أحاديث الأنصار، فإنها مما اتفق عليه أهل الصحيح كلهم البخاري وغيره، وأهل العلم يعلمون يقينا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله، وحديث علي قد شك فيه بعضهم.
وقال الإمام الذهبي في "السير" ١٧/١٦٩: وقد جمعت طرق حديث الطير في جزء، وطرق حديث: "من كنت مولاه فعلى مولاه" وهو أصح، وأصح منهما ما أخرجه مسلم عن على قال: إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي: "إنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق" وهذا أشكل الثلاثة، فقد أحبه قوم لا خلاق لهم، وأبغضه بجهل قوم من النواصب، فالله أعلم.
قلنا: وقد رد بعضهم هذا الإشكال، فقال: المراد: لا يحبك الحب الشرعي المعتد به عند الله تعالى، أما الحب المتضمن لتلك البلايا والمصائب، فلا عبرة به، بل هو وبال على صاحبه كما أحبت النصارى المسيح.
وأخرجه ابن ماجه (١١٤) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٥٨) ، وابن أبي شيبة ١٢/٥٦، ومسلم (٧٨) ، وابن ماجه (١١٤) ، والترمذي (٣٧٣٦) ، وابن أبي عاصم (١٣٢٥) ، وعبد النه بن أحمد في "زوائد الفضائل" (١١٠٧) ، والبزار (٥٦٠) ، والنسائي ٨/١١٥-١١٦، وفي "الكبرى" (٨١٥٣) ، وفي "خصائص علي" (١٠٠) و (١٠٢) ، وأبو يعلى (٢٩١) ، وابن حبان (٦٩٢٤) ، وابن منده في "الإيمان" (٢٦١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٨٥، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٤/٤٢٦، والبغوي في "شرح السنة" (٣٩٠٩) من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه أبو نعيم ٤/١٨٥ من طريق حسان بن حسان، عن شعبة، عن عدي بن ثابت، به.
قال ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٤٠٠-٤٠١: سمعت أبي يقول: هذا الحديث رواه الأعمش عن عدي عن زر بن حبيش عن علي، وقد روى عن الأعمش الخلق، والحديث معروف بالأعمش، ومن حديث شعبة غلط ولو كان هذا الحديث عند شعبة كان أول ما يسأل عن هذا الحديث.
وسيأتي برقم (٧٣١) و (١٠٦٢) .

شرح حديث (أنه لا يبغضني إلا منافق ولا يحبني إلا مؤمن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عهد إلي" : أي: ذكر لي بآكد وجه، فكأنه عهد إلي.
"لا يبغضني" : بلا سبب دنيوي يفضي إلى ذلك بالطبع، وإلا فالبغض لما يجري من المعاملات المؤدية إليه طبعا ليس من النفاق أصلا، كيف وقد سب العباس عليا في بعض ما جرى بينهما في مجلس عمر أشد سب، وهو مشهور، أخرجه مسلم.
"ولا يحبني" : أي: حبا، لا يقال: على وجه الإفراط; فإن الخروج عن الحد غير مطلوب، وليس من علامات الإيمان، بل قد يؤدي إلى الكفر والطغيان; فإن قوما قد خرجوا عن الإيمان بالإفراط في حب عيسى.


حديث أنه لا يبغضني إلا منافق ولا يحبني إلا مؤمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنَّهُ مِمَّا ‏ ‏عَهِدَ ‏ ‏إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏لَا يُبْغِضُنِي إِلَّا مُنَافِقٌ وَلَا يُحِبُّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جهز رسول الله ﷺ فاطمة في خميل وقربة ووسادة أدم ح...

عن علي، قال: " جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل، وقربة، ووسادة أدم حشوها ليف الإذخر "

انطلقت أنا والنبي ﷺ حتى أتينا الكعبة فقال لي اجلس...

عن علي، قال: انطلقت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا الكعبة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجلس " وصعد على منكبي، فذهبت لأنهض به، فرأى...

المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة "

حديث علي اجتمعت أنا وفاطمة والعباس وزيد بن حارثة ع...

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: سمعت أمير المؤمنين عليا يقول: اجتمعت أنا وفاطمة، والعباس، وزيد بن حارثة، عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال العباس...

إن في بيتك شيئا لا يدخله ملك ما دام فيه

عن عبد الله بن نجي الحضرمي، عن أبيه، قال:قال لي علي: كانت لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة لم تكن لأحد من الخلائق، إني كنت آتيه كل سحر فأسلم ع...

قام من عندي جبريل قبل فحدثني أن الحسين يقتل بشط ال...

عن عبد الله بن نجي ، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله، ب...

ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله تعالى حدثنا بها...

عن أبي سخيلة، قال: قال علي: ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله تعالى حدثنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " {ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويع...

سأل علي عن تطوع النبي ﷺ بالنهار فقال إنكم لا تطيقو...

عن عاصم بن ضمرة، قال: سألنا عليا، عن تطوع النبي صلى الله عليه وسلم بالنهار، فقال: إنكم لا تطيقونه.<br> قال: قلنا: أخبرنا به نأخذ منه ما أطقنا.<br> قال...

من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ

عن علي، قال: " من كل الليل قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوله، وأوسطه، وآخره، فثبت الوتر آخر الليل "