635- عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة: آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ، والحال، والمحلل له، ومانع الصدقة، والواشمة والمستوشمة "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف الحارث الأعور.
مجالد- وهو ابن سعيد- وإن كان فيه كلام متابع.
وعامر: هو الشعبي.
وأخرجه البزار (٢/٨١٩) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٣٥) ، والترمذي (١١١٩) ، والبزار (٨٢٠) و (٨٢١) ، وأبو يعلى (٤٠٢) و (٥١٦) ، والخطيب في "تاريخه" ١١/٤٢٣ من طرق عن مجالد، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه عبد الرزاق (١٠٧٩٢) ، وابن ماجه (١٩٣٥) ، والبزار (٨٢٢) و (٨٢٧) و (٨٢٨) ،
وا لنسائي ٨/١٤٧ من طرق عن الشعبي، به.
وأخرجه الخطيب ٧/٤٢٤ من طريق خالد بن العباس، عن الحارث، به.
وسيأتي برقم (٦٦٠) و (٦٧١) و (٧٢١) و (٨٤٤) و (٩٨٠) و (١٢٨٩) و (١٣٦٤) .
وله شاهد بإسناد صحيح على شرط البخاري يتقوى به من حديث ابن مسعود عند أحمد برقم (٤٢٨٣) و (٤٢٨٤) وسيخرج في موضعه.
وفي الباب عن جابر عند مسلم (١٥٩٨) ، وعن ابن عمر عند البخاري (٥١٤٠) .
وقوله "الحال": اسم فاعل من الثلاثي حل، وهو هنا متعد، قال الزمخشري في "الفائق" ١/٣٠٨: يقال: حللت لفلان امرأته فأنا حال وهو محلول له: إذا نكحها لتحل للزوج الأول، وهو من حل العقدة، يقال: أحللتها له وحللتها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "آكل الربا" : أي: آخذه، أكله أم لا.
"وموكله" : أي: معطيه.
"الحال" : أي: الذي ينكح ليحلها لغيره; من الإحلال أو التحليل، ولعنهما قيل: لخسة فعلهما.
"الواشمة" : الوشم معلوم.
"المستوشمة" : هي الطالبة من الغير أن يفعل بها ذلك، قيل: المراد من هذا وأمثاله: الإخبار بأن الله لعن هؤلاء، لا الدعاء; لأنه ما بعث لعانا، وقد قال: "المؤمن لا يكون لعانا".
قلت: لعن الشيطان وغيره وارد، فالظاهر أن اللعن على من يستحقه على قلة لا يضر، فلذلك جاء "ما بعثت لعانا" بصيغة المبالغة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مُجَالِدٍ حَدَّثَنِي عَامِرٌ عَنْ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشَرَةً آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَالْحَالَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن وأنا حديث السن، قال: قلت: تبعثني إلى قوم يكون بينهم أحداث، ولا علم لي بالقضاء؟ قال: " إن الل...
عن علي، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وجع، وأنا أقول: اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني، وإن كان آجلا، فارفعني، وإن كان بلاء فصبرني.<br>...
عن عبد الله بن سلمة، قال:أتيت على علي، أنا ورجلان ، فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته، ثم يخرج فيقرأ القرآن، ويأكل معنا اللحم، ولا ي...
عن علي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة "
عن زاذان أبي عمر ، قال: سمعت عليا، في الرحبة وهو ينشد الناس: من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم، وهو يقول ما قال؟ فقام ثلاثة عشر رجلا، ف...
عن زر بن حبيش، قال: قال علي: والله إنه لمما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه لا يبغضني إلا منافق، ولا يحبني إلا مؤمن "
عن علي، قال: " جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل، وقربة، ووسادة أدم حشوها ليف الإذخر "
عن علي، قال: انطلقت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا الكعبة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجلس " وصعد على منكبي، فذهبت لأنهض به، فرأى...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة "