حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما استيقظ من منامه أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب السواك لمن قام من الليل (حديث رقم: 58 )


58- عن عبد الله بن عباس، قال: " بت ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم فلما استيقظ من منامه، أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك، ثم تلا هذه الآيات: {إن في خلق السموات والأرض، واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب} حتى قارب أن يختم السورة - أو ختمها - ثم توضأ فأتى مصلاه فصلى ركعتين، ثم رجع إلى فراشه فنام ما شاء الله، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك، ثم رجع إلى فراشه فنام، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك، ثم رجع إلى فراشه فنام، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك كل ذلك، يستاك ويصلي ركعتين، ثم أوتر "



إسناده صحيح.
هشيم: هو ابن بشير، وحصين: هو ابن عبد الرحمن.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (402) من طريق زائدة بن قدامة، عن حصين، بهذا الإسناد.
وزاد فيه: وأوتر بثلاث.
وأخرجه مختصرا النسائي (403) من طريق زيد بن أبي أنيسة، و (1346) من طريق سفيان الثوري، كلاهما، عن حبيب به.
إلا أن زيدا لم يذكر علي بن عبد الله في إسناده، وذكر سفيان في روايته الإيتار بثلاث.
وهو في "مسند أحمد" (3541).
وأخرجه بنحوه مختصرا مسلم (256) من طريق أبي المتوكل، عن ابن عباس.
وهو في "مسند أحمد" (2488).

شرح حديث (لما استيقظ من منامه أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( بِتُّ ) ‏ ‏: مُتَكَلِّمٌ مِنْ بَاتَ : أَيْ نِمْتُ ‏ ‏( طَهُوره ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الطَّاء : مَا يَتَطَهَّر بِهِ.
‏ ‏( ثُمَّ تَلَا ) ‏ ‏: أَيْ قَرَأَ بَعْد الِاسْتِيَاك ‏ ‏( هَذِهِ الْآيَات ) ‏ ‏: مِنْ سُورَة آلِ عِمْرَان : ‏ ‏{ إِنَّ فِي خَلْق السَّمَاوَات وَالْأَرْض } ‏ ‏وَمَا فِيهِمَا مِنْ الْعَجَائِب ‏ ‏{ وَاخْتِلَاف اللَّيْل وَالنَّهَار } ‏ ‏بِالْمَجِيءِ وَالذَّهَاب وَالزِّيَادَة وَالنُّقْصَان ‏ ‏{ لَآيَات } ‏ ‏دَلَالَات ‏ ‏{ لِأُولِي الْأَلْبَاب } ‏ ‏لِذَوِي الْعُقُول ‏ ‏( أَوْ ) ‏ ‏: شَكّ مِنْ اِبْن عَبَّاس ‏ ‏( مُصَلَّاهُ ) ‏ ‏: أَيْ فِي الْمَكَان الَّذِي اِتَّخَذَهُ لِصَلَاتِهِ ‏ ‏( ثُمَّ اِسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْل ذَلِكَ ) ‏ ‏: فَصَارَ مَجْمُوع صَلَاته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتّ رَكَعَات ‏ ‏( كُلّ ذَلِكَ يَسْتَاك وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ) ‏ ‏: هَذَا تَفْسِير لِقَوْلِهِ مِثْل ذَلِكَ ‏ ‏( ثُمَّ أَوْتَرَ ) ‏ ‏: أَخْرَجَ الْمُؤَلِّف فِي بَاب صَلَاة اللَّيْل مِنْ رِوَايَة عُثْمَان : أَوْتَرَ بِثَلَاثِ رَكَعَات ‏ ‏( رَوَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْحَدِيث الْمَذْكُور ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن عَبَّاس ‏ ‏( حَتَّى خَتَمَ السُّورَة ) ‏ ‏: مِنْ غَيْر شَكّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مُطَوَّلًا وَالنَّسَائِيُّ مُخْتَصَرًا , وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الصَّلَاة مِنْ رِوَايَة كُرَيْب عَنْ اِبْن عَبَّاس بِنَحْوِهِ أَتَمّ مِنْهُ , وَمِنْ ذَلِكَ الْوَجْه أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مُطَوَّلًا وَمُخْتَصَرًا.
‏ ‏اِنْتَهَى.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ أَتَى طَهُورَهُ فَأَخَذَ سِوَاكَهُ فَاسْتَاكَ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَاتِ ‏ { ‏إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي ‏ ‏الْأَلْبَابِ ‏} ‏حَتَّى قَارَبَ أَنْ يَخْتِمَ السُّورَةَ ‏ ‏أَوْ خَتَمَهَا ‏ ‏ثُمَّ تَوَضَّأَ فَأَتَى مُصَلَّاهُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى فِرَاشِهِ فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ فَفَعَلَ مِثْل ذَلِكَ كُلُّ ذَلِكَ يَسْتَاكُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏ابْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَتَسَوَّكَ وَتَوَضَّأَ وَهُوَ يَقُولُ ‏ { ‏إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ‏} ‏حَتَّى خَتَمَ السُّورَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

صلى ثلاث عشرة ركعة منها ركعتا الفجر

عن ابن عباس، قال: «بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل، فصلى ثلاث عشرة ركعة منها ركعتا الفجر، حزرت قيامه في كل ركعة بقدر...

كان يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يفيض على رأسه ثلاث مرات

عن صدقة، حدثنا جميع بن عمير أحد بني تيم الله بن ثعلبة قال: دخلت مع أمي وخالتي على عائشة، فسألتها إحداهما كيف كنتم تصنعون عند الغسل؟ فقالت عائشة: «كان...

إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة

أن عمر بن الخطاب، رأى حلة سيراء - يعني - تباع عند باب المسجد، فقال: يا رسول الله، لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة وللوفد إذا قدموا عليك، فقال رسول ال...

كان يقرأ في الصلاة فترك شيئا لم يقرأه

عن المسور بن يزيد الأسدي المالكي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال يحيى وربما قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الصلاة فترك شيئا ل...

لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كلهم يزعم أ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون، كلهم يزعم أنه رسول الله»

لم يكذب من نمى بين اثنين ليصلح

عن حميد بن عبد الرحمن، عن أمه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لم يكذب من نمى بين اثنين ليصلح» وقال أحمد بن محمد ومسدد: «ليس بالكاذب من أصلح بين ا...

ستكون عليكم بعدي أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة لوقت...

عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستكون عليكم بعدي أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة لوقتها حتى يذهب وقتها فصلوا الصلاة لوقت...

إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا، ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما»

ألا تسمعون إن البذاذة من الإيمان

عن أبي أمامة، قال: ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما عنده الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تسمعون، ألا تسمعون، إن البذاذة من...