659- عن المغيرة بن شعبة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصلي على الحصير والفروة المدبوغة»
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، يونس بن الحارث ضعيف يعتبر به، ووالد أبي عون -واسمه عبيد الله بن سعيد الثقفي- مجهول لم يرو عنه غير ابنه أبي عون محمد.
أبو أحمد الزبيري: هو محمد بن عبد الله بن الزبير.
وأخرجه البيهقي في "معرفة السنن" (5041)، والبغوي في "شرح السنة" (531) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (18227)، وابن خزيمة (1006)، والحاكم 1/ 259، والبيهقى 2/ 420 من طريق أبي أحمد الزبيري، والطبراني 20/ (999) من طريق أبي نعيم، كلاهما عن يونس بن الحارث، به.
وأخرجه البيهقي 2/ 420 من طريق خالد بن عبد الرحمن، عن يونس بن الحارث، عن أبي عون، عن المغيرة، لم يقل: عن أبيه.
وكذا رواه عن يونس: معاوية بن هشام وعبد العزيز بن أبان فيما ذكر الدارقطني في "العلل" 7/ 134.
ولصلاته - صلى الله عليه وسلم - على الحصير شواهد: منها حديث ميمونة السالف برقم (656)، وحديث أنس السالف برقم (657) و (658)، وحديث أبي سعيد الخدري عند مسلم (519).
وللصلاة على الفروة المدبوغة شاهد من حديث أبي ليلى بن عبد الرحمن عند عبد الله بن أحمد فى زوائده على "المسند" (19060) ربما يتقوى به هذه الجملة وفيه: كنت جالسا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتى رجل، فقال: يا رسول الله، أصلي فى الفراء؟ قال: "فأين الدباغ؟ "، وأبو ليلى واسمه محمد ضعيف.
وقوله: "فأين الدباغ"، معناه: إن لم تصل فيه فقد ضاع الدباغ، فإنه للتطهير، فإذا لم تجز الصلاة بعد، فلا فائدة فيه.
والفروة: ما يلبس من الجلد بما عليه من الشعر.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( بِمَعْنَى الْإِسْنَاد وَالْحَدِيث ) : أَيْ إِسْنَاد عُثْمَان بْن أَبِي شَيْبَة , وَحَدِيثه مِثْل إِسْنَاد عُبَيْد اللَّه وَحَدِيثه لَا فَرْق بَيْن إِسْنَادهمَا وَحَدِيثَيْهِمَا.
( وَالْفَرْوَة الْمَدْبُوغَة ) : الْفَرْوَة هِيَ الَّتِي تُلْبَس , وَجَمْعهَا فِرَاء كَبَهْمَةٍ وَبِهَام.
وَأَحَادِيث الْبَاب تَدُلّ عَلَى جَوَاز الصَّلَاة عَلَى الْبُسُط وَالْحَصِير وَالْفِرَاء وَتَرُدّ عَلَى مَنْ كَرِهَ الصَّلَاة عَلَى غَيْر الْأَرْض وَمَا خُلِقَ مِنْهَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَبُو عَوْن هُوَ مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه الثَّقَفِيّ , وَعُبَيْد اللَّه بْن سَعِيد الثَّقَفِيّ قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : هُوَ مَجْهُول.
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِمَعْنَى الْإِسْنَادِ وَالْحَدِيثِ قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ عَنْ يُونُسَ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي عَوْنٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَى الْحَصِيرِ وَالْفَرْوَةِ الْمَدْبُوغَةِ
عن أنس بن مالك، قال: «كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه»
عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربهم جل وعز»، قلنا وكيف تصف الملائكة عند ربهم؟، قال: «يتمون ا...
عن النعمان بن بشير، يقول: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه، فقال: «أقيموا صفوفكم» ثلاثا، «والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلو...
عن النعمان بن بشير، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يسوينا في الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه، وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا ر...
عن البراء بن عازب، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يمسح صدورنا ومناكبنا ويقول: «لا تختلفوا فتختلف قلوبكم» وكان يقو...
عن سماك، قال: سمعت النعمان بن بشير، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر»
عن عبد الله بن عمر، قال قتيبة: عن أبي الزاهرية، عن أبي شجرة - لم يذكر ابن عمر - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناك...
عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق، فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأ...
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة»