حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقاد وإما أن يفدى - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة هل يؤخذ من قاتل العمد الدية إذا عفا ولي المقتول عن القود (حديث رقم: 4785 )


4785- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما أن يقاد وإما أن يفدى»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقاد وإما أن يفدى)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ هُوَ مُخَيَّر بَيْن النَّظَرَيْنِ يَخْتَار مِنْهُمَا مَا يَشَاء وَيَرَى لَهُ خَيْرًا ‏ ‏( أَمَّا أَنْ يُقَاد ) ‏ ‏أَيْ لِأَجْلِهِ الْقَاتِل ‏ ‏( وَأَمَّا أَنْ يُفْدَى ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول أَيْ يُعْطَى لَهُ الْفِدْيَة.


حديث من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يقاد وإما أن يفدى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَشْعَثَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُسْهِرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَمَاعَةَ ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ قُتِلَ لَهُ قَتِيلٌ فَهُوَ بِخَيْرِ ‏ ‏النَّظَرَيْنِ ‏ ‏إِمَّا أَنْ ‏ ‏يُقَادَ ‏ ‏وَإِمَّا أَنْ يُفْدَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

قول النبي ﷺ من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن...

حدثنا أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما أن يقاد وإما أن يفدى»

حديث ابو سلمة أن رسول الله ﷺ قال من قتل له قتيل

عن أبي سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل له قتيل» مرسل "

على المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امر...

عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وعلى المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول، وإن كانت امرأة»

من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو ب...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو بعصا فعقله عقل خطإ، ومن قتل عمدا فقود يده، فمن ح...

من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عق...

عن ابن عباس يرفعه قال: «من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عقل الخطإ، ومن قتل عمدا فهو قود، ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة...

قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط أو العصا مائة من الإب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط أو العصا، مائة من الإبل أربعون منها في بطونها أولادها»

خطب رسول الله ﷺ يوم الفتح

عن القاسم بن ربيعة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم الفتح» مرسل

إن قتيل الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة...

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا، مائة من الإبل أربعون في بطونها أولادها»

مائة من الإبل فيها أربعون ثنية إلى بازل عامها كلهن...

عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة فقال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط وال...