حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من توضأ على طهر كتب الله له به عشر حسنات - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الطهارة باب الوضوء لكل صلاة (حديث رقم: 59 )


59- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من توضأ على طهر كتب الله له به عشر حسنات».
وروى هذا الحديث الإفريقي، عن أبي غطيف، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، حدثنا بذلك الحسين بن حريث المروزي قال: حدثنا محمد بن يزيد الواسطي، عن الإفريقي، وهو إسناد ضعيف، قال علي: قال يحيى بن سعيد القطان: ذكر لهشام بن عروة هذا الحديث، فقال: «هذا إسناد مشرقي»



ضعيف

شرح حديث (من توضأ على طهر كتب الله له به عشر حسنات)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ ) ‏ ‏أَيْ مَعَ كَوْنِهِ طَاهِرًا ‏ ‏( كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهِ عَشْرَ حَسَنَاتٍ ) ‏ ‏قَالَ اِبْنُ رَسْلَانَ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهِ عَشْرَةَ وُضُوآتٍ فَإِنَّ أَقَلَّ مَا وَعَدَ بِهِ مِنْ الْأَضْعَافِ الْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا , وَقَدْ وَعَدَ بِالْوَاحِدَةِ سَبْعَمِائَةٍ وَوَعَدَ ثَوَابًا بِغَيْرِ حِسَابٍ , قَالَ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ تَحْدِيدُ الْوُضُوءِ مُسْتَحَبٌّ إِذَا كَانَ قَدْ صَلَّى بِالْوُضُوءِ الْأَوَّلِ صَلَاةً وَكَرِهَهُ قَوْمٌ إِذَا لَمْ يُصَلِّ بِالْأَوَّلِ صَلَاةً ذَكَرَهُ الطِّيبِيُّ , قَالَ الْقَارِي وَلَعَلَّ سَبَبَ الْكَرَاهَةِ هُوَ الْإِسْرَافُ.
‏ ‏فَائِدَةٌ : قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ : وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ الْوُضُوءُ عَلَى الْوُضُوءِ نُورٌ عَلَى نُورٍ فَلَا يَحْضُرُنِي لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَعَلَّهُ مِنْ كَلَامِ بَعْضِ السَّلَفِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْإِفْرِيقِيُّ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ ‏ ‏( عَنْ أَبِي غُطَيْفٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ الْهُذَلِيُّ , قَالَ الْحَافِظُ مَجْهُولٌ ‏ ‏( حَدَّثَنَا بِذَلِكَ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ الْمَرْوَزِيُّ ) ‏ ‏ثِقَةٌ مِنْ الْعَاشِرَةِ ‏ ‏( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ) ‏ ‏أَصْلُهُ شَامِيٌّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ عَابِدٌ مِنْ كِبَارِ التَّاسِعَةِ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهُوَ إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ) ‏ ‏لِأَنَّ الْإِفْرِيقِيَّ ضَعِيفٌ وَأَبَا غُطَيْفٍ مَجْهُولٌ وَالْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ أَيْضًا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ عَلِيٌّ ) ‏ ‏هُوَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ السَّعْدِيُّ مَوْلَاهُمْ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمَدِينِيِّ الْبَصْرِيِّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ إِمَامٌ أَعْلَمُ أَهْلِ عَصْرِهِ بِالْحَدِيثِ وَعِلَلِهِ , حَتَّى قَالَ الْبُخَارِيُّ مَا اِسْتَصْغَرْت نَفْسِي إِلَّا عِنْدَهُ , وَقَالَ الْقَطَّانُ كُنَّا نَسْتَفِيدُ مِنْهُ أَكْثَرَ مِمَّا يَسْتَفِيدُ مِنَّا وَكَذَلِكَ قَالَ شَيْخُهُ اِبْنُ عُيَيْنَةَ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ كَأَنَّ اللَّهَ خَلَقَ عَلِيًّا لِهَذَا الشَّأْنِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا إِسْنَادٌ مَشْرِقِيٌّ ) ‏ ‏أَيْ رُوَاةُ هَذَا الْحَدِيثِ أَهْلُ الْمَشْرِقِ وَهُمْ أَهْلُ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ كَذَا فِي بَعْضِ الْحَوَاشِي.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ فِي حَدِيثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهِ عَشْرَ حَسَنَاتٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏الْأَفْرِيقِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي غُطَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِذَلِكَ ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ الْمَرْوَزِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَفْرِيقِيِّ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ‏ ‏ذَكَرَ ‏ ‏لِهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ فَقَالَ هَذَا إِسْنَادٌ ‏ ‏مَشْرِقِيٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَا رَأَيْتُ بِعَيْنِي مِثْلَ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع»، فقيل: يا رسول...

الضبع صيد هي قال نعم قال قلت آكلها قال نعم

عن ابن أبي عمار قال: قلت لجابر: الضبع صيد هي؟ قال: «نعم»، قال: قلت: آكلها؟ قال: «نعم»، قال: قلت له: أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «نعم»: هذ...

من قرأ سورة والتين والزيتون

عن إسماعيل بن أمية، قال: سمعت رجلا بدويا أعرابيا، يقول: سمعت أبا هريرة يرويه يقول: " من قرأ سورة: والتين والزيتون فقرأ: {أليس الله بأحكم الحاكمين} [ال...

أرأيت رجلا لقي امرأة وليس بينهما معرفة فليس يأتي...

عن معاذ، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله، أرأيت رجلا لقي امرأة وليس بينهما معرفة فليس يأتي الرجل شيئا إلى امرأته إلا قد أتى ه...

صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة وال...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية ": وفي الباب عن عمر، وابن عمر، ورافع بن...

إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة " وفي الباب عن أبي...

رفع اليدين عند رؤية البيت

عن المهاجر المكي، قال: سئل جابر بن عبد الله: أيرفع الرجل يديه إذا رأى البيت؟ فقال: «حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم أفكنا نفعله؟» رفع اليدين عند رؤي...

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إ...

عن أبي راشد الحبراني، قال: أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص، فقلت له: حدثنا مما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقى إلي صحيفة، فقال: هذا ما كتب...

ألا من ولي يتيما له مال فليتجر فيه

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال: «ألا من ولي يتيما له مال فليتجر فيه، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة»: «وإنما...