حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الصوم باب ما جاء في كراهية مبالغة الاستنشاق للصائم (حديث رقم: 788 )


788- سمعت عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه، قال: قلت يا رسول الله، أخبرني عن الوضوء؟ قال: «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائما»: «هذا حديث حسن صحيح» وقد كره أهل العلم السعوط للصائم، ورأوا أن ذلك يفطره، وفي الحديث ما يقوي قولهم "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( سَمِعْت عَاصِمَ بْنَ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الصَّادِ وَكَسْرِ الْبَاءِ وَيَجُوزُ سُكُونُ الْبَاءِ مَعَ فَتْحِ الصَّادِ وَكَسْرِهَا كَذَا فِي التَّهْذِيبِ ‏ ‏( أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ) ‏ ‏أَيْ كَمَالِهِ ‏ ‏( قَالَ أَسْبِغْ الْوُضُوءَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْوَاوِ أَيْ أَتِمَّ فَرَائِضَهُ وَسُنَنَهُ ‏ ‏( وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ ) ‏ ‏أَيْ أَصَابِعِ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ ‏ ‏( وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ ) ‏ ‏بِإِيصَالِ الْمَاءِ إِلَى بَاطِنِ الْأَنْفِ ‏ ‏( إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) ‏ ‏فَلَا تُبَالِغْ لِئَلَّا يَصِلَ إِلَى بَاطِنِهِ فَيُبْطِلَ الصَّوْمَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ وَالدَّارِمِيُّ إِلَى قَوْلِهِ بَيْنَ الْأَصَابِعِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ كَرِهَ أَهْلُ الْعِلْمِ السَّعُوطَ لِلصَّائِمِ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : سَعَطَهُ الدَّوَاءَ كَمَنَعَهُ وَنَصَرَهُ وَأَسْعَطَهُ إِيَّاهُ سَعْطَةً وَاحِدَةً وَإِسْعَاطُهُ وَاحِدَةً أَدْخَلَهُ فِي أَنْفِهِ فَاسْتَعَطَ , وَالسَّعُوطُ كَصَبُورٍ ذَلِكَ الدَّوَاءُ ‏ ‏( وَرَأَوْا أَنَّ ذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ السَّعُوطُ ‏ ‏( يُفْطِرُهُ ) ‏ ‏مِنْ التَّفْطِيرِ أَيْ يَجْعَلُ الصَّائِمَ مُفْطِرًا وَيُفْسِدُ صَوْمَهُ ‏ ‏( وَفِي الْحَدِيثِ مَا يُقَوِّي قَوْلَهُمْ ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِي الْحَدِيثِ مِنْ الْفِقْهِ إِنْ وَصَلَ الْمَاءُ إِلَى الدِّمَاغِ يُفْطِرُ الصَّائِمَ إِذَا كَانَ ذَلِكَ بِفِعْلِهِ , وَعَلَى قِيَاسِ ذَلِكَ كُلُّ مَا وَصَلَ إِلَى جَوْفِهِ بِفِعْلِهِ مِنْ حُقْنَةٍ وَغَيْرِهَا سَوَاءٌ كَانَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعِ الطَّعَامِ وَالْغِذَاءِ أَوْ فِي غَيْرِهِ مِنْ حَشْوِ جَوْفِهِ اِنْتَهَى.
وَاخْتُلِفَ إِذَا دَخَلَ مِنْ مَاءِ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ إِلَى جَوْفِهِ خَطَأً , فَقَالَتْ الْحَنَفِيَّةُ وَمَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ فِي أَحَدِ قَوْلَيْهِ وَالْمُزَنِيُّ إِنَّهُ يُفْسِدُ الصَّوْمَ , وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَإِسْحَاقُ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَصْحَابُ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ لَا يُفْسِدُ الصَّوْمَ كَالنَّاسِي , وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَالنَّخَعِيُّ يُفْسِدُ إِنْ لَمْ يَكُنْ لِفَرِيضَةٍ.


حديث أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما هذا حديث حسن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الْبَغْدَادِيُّ الْوَرَّاقُ ‏ ‏وَأَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏عَاصِمَ بْنَ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ قَالَ ‏ ‏أَسْبِغْ ‏ ‏الْوُضُوءَ ‏ ‏وَخَلِّلْ ‏ ‏بَيْنَ الْأَصَابِعِ وَبَالِغْ فِي ‏ ‏الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ كَرِهَ أَهْلُ الْعِلْمِ ‏ ‏السُّعُوطَ ‏ ‏لِلصَّائِمِ وَرَأَوْا أَنَّ ذَلِكَ يُفْطِرُهُ وَفِي الْبَابِ مَا ‏ ‏يُقَوِّي قَوْلَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من نزل على قوم فلا يصومن تطوعا إلا بإذنهم

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نزل على قوم فلا يصومن تطوعا إلا بإذنهم»: «هذا حديث منكر لا نعرف أحدا من الثقات روى هذا الحديث عن...

كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله».<br> وفي الباب عن أبي بن كعب، وأبي ليلى، وأبي سعيد، وأنس، وابن...

إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل في معتكفه

عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر، ثم دخل في معتكفه»: وقد روي هذا الحديث، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن النب...

تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» وفي الباب عن عمر،...

ليلة صبيحتها تطلع الشمس ليس لها شعاع

عن زر قال: قلت لأبي بن كعب: أنى علمت أبا المنذر أنها ليلة سبع وعشرين، قال: بلى أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها «ليلة صبيحتها تطلع الشمس ليس ل...

التمسوها في تسع يبقين أو في سبع يبقين

حدثنا عيينة بن عبد الرحمن، قال: حدثني أبي قال: ذكرت ليلة القدر عند أبي بكرة فقال: ما أنا ملتمسها لشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في الع...

كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان

عن علي، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان»: «هذا حديث حسن صحيح»

ان رسول الله ﷺ يجتهد في العشر الأواخر

عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها»: «هذا حديث حسن صحيح غريب»

الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء

عن عامر بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء»: «هذا حديث مرسل عامر بن مسعود لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، و...