789-
عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نزل على قوم فلا يصومن تطوعا إلا بإذنهم»: «هذا حديث منكر لا نعرف أحدا من الثقات روى هذا الحديث عن هشام بن عروة»، وقد روى موسى بن داود، عن أبي بكر المدني، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوا من هذا.
: «وهذا حديث ضعيف أيضا، وأبو بكر ضعيف عند أهل الحديث» وأبو بكر المديني الذي روى عن جابر بن عبد الله: اسمه الفضل بن مبشر وهو أوثق من هذا وأقدم "
ضعيف جدا
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( بِشْرِ بْنِ مُعَاذٍ الْعَقَدِيِّ ) بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَالْقَافِ أَبُو سَهْلٍ الضَّرِيرُ صَدُوقٌ مِنْ الْعَاشِرَةِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ( أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ وَاقِدٍ الْكُوفِيُّ ) أَبُو الْحَسَنِ وَيُقَالُ أَبُو سَهْلٍ سَكَنَ الْبَصْرَةَ مَتْرُوكٌ مِنْ الثَّامِنَةِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ.
وَقَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ : ضَعِيفٌ وَقَالَ اِبْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ.
وَقَالَ اِبْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ اِنْتَهَى.
قَوْلُهُ : ( فَلَا يَصُومَنَّ تَطَوُّعًا إِلَّا بِإِذْنِهِمْ ) جَبْرًا لِخَاطِرِهِمْ , وَالنَّهْيُ لِلتَّنْزِيهِ , كَذَا فِي التَّيْسِيرِ.
وَقَالَ أَبُو الطَّيِّبِ فِي شَرْحِ التِّرْمِذِيِّ : لِئَلَّا يَتَحَرَّجُوا بِصَوْمِهِ بِسَبَبِ تَقَيُّدِ الْوَقْتِ وَإِحْسَانِ الطَّعَامِ لِلصَّائِمِ بِخِلَافِهِ مَا إِذَا كَانَ مُفْطِرًا فَيَأْكُلُ مَعَهُمْ كَمَا يَأْكُلُونَ , فَيَنْدَفِعُ عَنْهُمْ الْحَرَجُ , وَلِأَنَّهُ مِنْ آدَابِ الضَّيْفِ أَنْ يُطِيعَ الْمُضِيفَ , فَإِذَا خَالَفَ فَقَدْ تَرَكَ الْأَدَبَ اِنْتَهَى قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ) الْمُنْكَرُ مَا تَفَرَّدَ بِهِ الضَّعِيفُ ( وَقَدْ رَوَى مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ) الضَّبِّيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطَّرَسُوسِيُّ نَزِيلُ بَغْدَادَ وَلِيَ قَضَاءَ طَرَسُوسَ صَدُوقٌ فَقِيهٌ زَاهِدٌ لَهُ أَوْهَامٌ مِنْ صِغَارِ التَّاسِعَةِ , قَالَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ.
وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ حَدِيثَ أَبِي سَعِيدٍ فِي الشَّكِّ فِي الصَّلَاةِ فَقَطْ , وَاسْتَشْهَدَ بِهِ التِّرْمِذِيُّ فِي حَدِيثٍ فِي صِيَامِ التَّطَوُّعِ اِنْتَهَى.
قَوْلُهُ : ( وَهُوَ أَوْثَقُ مِنْ هَذَا وَأَقْدَمُ ) أَيْ أَبُو بَكْرٍ الْمَدِينِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْ جَابِرٍ أَوْثَقُ وَأَقْدَمُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ الْمَدِينِيِّ الرَّاوِي عَنْ هِشَامٍ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : أَبُو بَكْرٍ الْمَدِينِيُّ عَنْ هِشَامٍ ضَعِيفٌ مِنْ السَّابِعَةِ , وَقَالَ فِيهِ الْفَضْلُ بْنُ مُبَشِّرٍ بِمُوَحَّدَةٍ وَمُعْجَمَةٍ ثَقِيلَةٍ الْأَنْصَارِيُّ أَبُو بَكْرٍ الْمَدَنِيُّ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ فِيهِ لِينٌ مِنْ الْخَامِسَةِ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْخَزْرَجِيُّ : الْفَضْلُ بْنُ مُبَشِّرٍ الْأَنْصَارِيُّ أَبُو بَكْرٍ الْمَدَنِيُّ ضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ اِنْتَهَى.
فَظَهَرَ أَنَّ الْمُرَادَ بِقَوْلِ التِّرْمِذِيِّ : " هُوَ أَوْثَقُ مِنْ هَذَا " أَنَّهُ وَإِنْ كَانَ هُوَ فِي نَفْسِهِ ضَعِيفًا أَيْضًا لَكِنَّهُ أَقْوَى مِنْ هَذَا , وَضَعْفُهُ أَقَلُّ مِنْ ضَعْفِ هَذَا.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَقَدِيُّ الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ وَاقِدٍ الْكُوفِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ نَزَلَ عَلَى قَوْمٍ فَلَا يَصُومَنَّ تَطَوُّعًا إِلَّا بِإِذْنِهِمْ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ لَا نَعْرِفُ أَحَدًا مِنْ الثِّقَاتِ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَقَدْ رَوَى مُوسَى بْنُ دَاوُدَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْمَدَنِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوًا مِنْ هَذَا قَالَ أَبُو عِيسَى وَهَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ أَيْضًا وَأَبُو بَكْرٍ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَأَبُو بَكْرٍ الْمَدَنِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اسْمُهُ الْفَضْلُ بْنُ مُبَشِّرٍ وَهُوَ أَوْثَقُ مِنْ هَذَا وَأَقْدَمُ
عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله».<br> وفي الباب عن أبي بن كعب، وأبي ليلى، وأبي سعيد، وأنس، وابن...
عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر، ثم دخل في معتكفه»: وقد روي هذا الحديث، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن النب...
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» وفي الباب عن عمر،...
عن زر قال: قلت لأبي بن كعب: أنى علمت أبا المنذر أنها ليلة سبع وعشرين، قال: بلى أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها «ليلة صبيحتها تطلع الشمس ليس ل...
حدثنا عيينة بن عبد الرحمن، قال: حدثني أبي قال: ذكرت ليلة القدر عند أبي بكرة فقال: ما أنا ملتمسها لشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في الع...
عن علي، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان»: «هذا حديث حسن صحيح»
عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها»: «هذا حديث حسن صحيح غريب»
عن عامر بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء»: «هذا حديث مرسل عامر بن مسعود لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، و...
عن سلمة بن الأكوع قال: " لما نزلت: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} [البقرة: ١٨٤] كان من أراد منا أن يفطر ويفتدي، حتى نزلت الآية التي بعدها فنسخته...