حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا انقضت عدتك فجاء أحد يخطبك فآذنيني - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب النكاح باب ما جاء أن لا يخطب الرجل على خطبة أخيه (حديث رقم: 1135 )


1135- حدثنا أبو داود، قال: أخبرنا شعبة، قال: أخبرني أبو بكر بن أبي الجهم، قال: دخلت أنا وأبو سلمة بن عبد الرحمن على فاطمة بنت قيس فحدثتنا، أن زوجها طلقها ثلاثا، ولم يجعل لها سكنى ولا نفقة، قالت: ووضع لي عشرة أقفزة عند ابن عم له، خمسة شعيرا , وخمسة برا، قالت: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، قالت: فقال: «صدق»، قالت: فأمرني أن أعتد في بيت أم شريك، ثم قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بيت أم شريك بيت يغشاه المهاجرون، ولكن اعتدي في بيت ابن أم مكتوم، فعسى أن تلقي ثيابك ولا يراك، فإذا انقضت عدتك فجاء أحد يخطبك فآذنيني»، فلما انقضت عدتي خطبني أبو جهم، ومعاوية، قالت: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال: «أما معاوية فرجل لا مال له، وأما أبو جهم فرجل شديد على النساء»، قالت: فخطبني أسامة بن زيد، فتزوجني، فبارك الله لي في أسامة «هذا حديث صحيح»، وقد رواه سفيان الثوري، عن أبي بكر بن أبي الجهم نحو هذا الحديث، وزاد فيه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «انكحي أسامة» حدثنا محمود قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي بكر بن أبي الجهم بهذا

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إذا انقضت عدتك فجاء أحد يخطبك فآذنيني)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ) ‏ ‏أَيْ الْقُرَشِيَّةِ أُخْتِ الضَّحَّاكِ كَانَتْ مِنْ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلِ ‏ ‏( فَحَدَّثَتْ أَنَّ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا ثَلَاثًا ) ‏ ‏, وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ وَغَيْرِهِ فَبَعَثَ إِلَيْهَا بِتَطْلِيقَةٍ كَانَتْ بَقِيَتْ لَهَا ‏ ‏( وَوَضَعَ لِي عَشْرَةَ أَقْفِزَةٍ ) ‏ ‏جَمْعُ قَفِيزٍ وَهُوَ مِكْيَالٌ مَعْرُوفٌ ‏ ‏( خَمْسَةٌ شَعِيرٌ وَخَمْسَةٌ بُرٌّ ) ‏ ‏بَدَلٌ مِنْ عَشْرَةَ أَقْفِزَةٍ ‏ ‏( فَقَالَ صَدَقَ ) ‏ ‏أَيْ فِي عَدَمِ جَعْلِهِ لَك السُّكْنَى وَالنَّفَقَةَ.
‏ ‏( يَغْشَاهَا الْمُهَاجِرُونَ ) ‏ ‏أَيْ يَدْخُلُونَ عَلَيْهَا ‏ ‏( فَعَسَى أَنْ تُلْقِي ثِيَابَك فَلَا يَرَاك ) ‏ ‏قَالَ النَّوَوِيُّ اِحْتَجَّ بَعْضُ النَّاسِ بِهَذَا عَلَى جَوَازِ نَظَرِ الْمَرْأَةِ إِلَى الْأَجْنَبِيِّ بِخِلَافِ نَظَرِهِ إِلَيْهَا , وَهُوَ ضَعِيفٌ.
وَالصَّحِيحُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يَحْرُمُ عَلَى الْمَرْأَةِ النَّظَرُ إِلَى الْأَجْنَبِيِّ كَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّظَرُ إِلَيْهَا لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ } الْآيَةَ.
وَلِحَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ : أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا ؟ وَأَيْضًا لَيْسَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ رُخْصَةٌ لَهَا فِي النَّظَرِ إِلَيْهِ , بَلْ فِيهِ أَنَّهَا آمِنَةٌ عِنْدَهُ مِنْ نَظَرِ غَيْرِهِ , وَهِيَ مَأْمُورَةٌ بِغَضِّ بَصَرِهَا عَنْهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏( خَطَبَنِي أَبُو جَهْمٍ وَمُعَاوِيَةُ ) ‏ ‏أَبُو جَهْمٍ هَذَا هُوَ عَامِرُ بْنُ حُذَيْفَةَ الْعَدَوِيُّ الْقُرَشِيُّ , وَهُوَ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ , وَهُوَ الَّذِي طَلَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْبِجَانِيَّةً فِي الصَّلَاةِ.
قَالَ النَّوَوِيُّ : وَهُوَ غَيْرُ أَبِي جَهْمٍ الْمَذْكُورِ فِي التَّيَمُّمِ , وَفِي الْمُرُورِ بَيْنَ يَدَيْ الْمُصَلِّي وَمُعَاوِيَةُ هَذَا هُوَ اِبْن أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ الْأُمَوِيُّ.
‏ ‏( أَمَّا مُعَاوِيَةُ فَرَجُلٌ لَا مَالَ لَهُ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ : فَصُعْلُوكٌ لَا مَالَ لَهُ.
وَالصُّعْلُوكُ بِالضَّمِّ الْفَقِيرُ الَّذِي لَا مَالَ لَهُ ‏ ‏( وَأَمَّا أَبُو جَهْمٍ فَرَجُلٌ شَدِيدٌ عَلَى النِّسَاءِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ لِمُسْلِمٍ : فَرَجُلٌ ضَرَّابٌ لِلنِّسَاءِ.
وَفِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ ذِكْرِ الْإِنْسَانِ بِمَا فِيهِ عِنْدَ الْمُشَاوَرَةِ وَطَلَبِ النَّصِيحَةِ , وَلَا يَكُونُ هَذَا مِنْ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ.
‏ ‏( فَبَارَكَ اللَّهُ فِي أُسَامَةَ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ : فَجَعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا وَاغْتَبَطَتْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ بِطُولِهِ وَالْبُخَارِيُّ مُخْتَصَرًا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَرَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ إِلَخْ ) ‏ ‏أَخْرَجَ هَذِهِ الرِّوَايَةَ مُسْلِمٌ.
وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ حَدِيثَ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ مِنْ طُرُقٍ عَدِيدَةٍ مُطَوَّلًا وَمُخْتَصَرًا.
وَقَدْ اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ النَّوَوِيُّ فَوَائِدَ كَثِيرَةً فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ فَعَلَيْك أَنْ تُرَاجِعَهُ.


حديث صدق قالت فأمرني أن أعتد في بيت أم شريك ثم قال لي رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ أَنَا ‏ ‏وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏فَحَدَّثَتْنَا أَنَّ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا ثَلَاثًا وَلَمْ يَجْعَلْ لَهَا سُكْنَى وَلَا نَفَقَةً قَالَتْ وَوَضَعَ لِي عَشَرَةَ ‏ ‏أَقْفِزَةٍ ‏ ‏عِنْدَ ابْنِ عَمٍّ لَهُ خَمْسَةً شَعِيرًا وَخَمْسَةً ‏ ‏بُرًّا ‏ ‏قَالَتْ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ قَالَتْ فَقَالَ ‏ ‏صَدَقَ قَالَتْ فَأَمَرَنِي أَنْ أَعْتَدَّ فِي بَيْتِ ‏ ‏أُمِّ شَرِيكٍ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ بَيْتَ ‏ ‏أُمِّ شَرِيكٍ ‏ ‏بَيْتٌ ‏ ‏يَغْشَاهُ ‏ ‏الْمُهَاجِرُونَ ‏ ‏وَلَكِنْ اعْتَدِّي فِي بَيْتِ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏فَعَسَى أَنْ تُلْقِي ثِيَابَكِ وَلَا ‏ ‏يَرَاكِ فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُكِ فَجَاءَ أَحَدٌ يَخْطُبُكِ ‏ ‏فَآذِنِينِي ‏ ‏فَلَمَّا انْقَضَتْ عِدَّتِي خَطَبَنِي ‏ ‏أَبُو جَهْمٍ ‏ ‏وَمُعَاوِيَةُ ‏ ‏قَالَتْ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ أَمَّا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏فَرَجُلٌ لَا مَالَ لَهُ وَأَمَّا ‏ ‏أَبُو جَهْمٍ ‏ ‏فَرَجُلٌ شَدِيدٌ عَلَى النِّسَاءِ قَالَتْ فَخَطَبَنِي ‏ ‏أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏فَتَزَوَّجَنِي فَبَارَكَ اللَّهُ لِي فِي ‏ ‏أُسَامَةَ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رَوَاهُ ‏ ‏سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ ‏ ‏نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ وَزَادَ فِيهِ فَقَالَ ‏ ‏لِيَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏انْكِحِي ‏ ‏أُسَامَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ ‏ ‏بِهَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

كذبت اليهود إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه

عن جابر قال: قلنا: يا رسول الله، إنا كنا نعزل، فزعمت اليهود أنها الموءودة الصغرى، فقال: «كذبت اليهود، إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه» وفي الباب ع...

قال كنا نعزل والقرآن ينزل

عن جابر بن عبد الله، قال: «كنا نعزل والقرآن ينزل»: حديث جابر حديث حسن صحيح، وقد روي عنه من غير وجه وقد رخص قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عل...

إنها ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها

عن أبي سعيد قال: ذكر العزل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لم يفعل ذلك أحدكم»: زاد ابن أبي عمر في حديثه، ولم يقل: «لا يفعل ذاك أحدكم»، قالا ف...

السنة إذا تزوج الرجل البكر على امرأته أقام عندها س...

عن أنس بن مالك قال: لو شئت أن أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه قال: «السنة إذا تزوج الرجل البكر على امرأته أقام عندها سبعا، وإذا تزوج الثي...

اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه، فيعدل، ويقول: «اللهم هذه قسمتي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك»: حديث عائشة هكذا رو...

إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط»: «وإنما أسند هذا الحديث همام بن ي...

رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بمهر جديد ون...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بمهر جديد ونكاح جديد». هذا حديث في إسناده مقا...

رد النبي ﷺ ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بعد...

عن ابن عباس قال: «رد النبي صلى الله عليه وسلم ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بعد ست سنين بالنكاح الأول، ولم يحدث نكاحا»: «هذا حديث ليس بإسناده بأس...

رد ابنته زينب على أبي العاص بمهر جديد

عن ابن عباس، أن رجلا جاء مسلما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم جاءت امرأته مسلمة، فقال: يا رسول الله، إنها كانت أسلمت معي فردها علي «فردها عليه»...