حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كذبت اليهود إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب النكاح باب ما جاء في العزل (حديث رقم: 1136 )


1136- عن جابر قال: قلنا: يا رسول الله، إنا كنا نعزل، فزعمت اليهود أنها الموءودة الصغرى، فقال: «كذبت اليهود، إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه» وفي الباب عن عمر، والبراء، وأبي هريرة، وأبي سعيد

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (كذبت اليهود إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَزَعَمَتْ الْيَهُودُ أَنَّهُ ) ‏ ‏أَيْ الْعَزْلَ ‏ ‏( الْمَوْءُودَةُ الصُّغْرَى ) ‏ ‏الْوَأْدُ دَفْنُ الْبِنْتِ حَيَّةً , وَكَانَتْ الْعَرَبُ تَفْعَلُ ذَلِكَ خَشْيَةَ الْإِمْلَاقِ وَالْعَارِ.
قَالَهُ النَّوَوِيُّ.
وَالْمَعْنَى أَنَّ الْيَهُودَ زَعَمُوا أَنَّ الْعَزْلَ نَوْعٌ مِنْ الْوَأْدِ لِأَنَّ فِيهِ إِضَاعَةَ النُّطْفَةِ الَّتِي أَعَدَّهَا اللَّهُ تَعَالَى لِيَكُونَ مِنْهَا الْوَلَدُ.
وَسَعْيًا فِي إِبْطَالِ ذَلِكَ الِاسْتِعْدَادِ بِعَزْلِهَا عَنْ مَحِلِّهَا ‏ ‏( كَذَبَتْ الْيَهُودُ ) ‏ ‏أَيْ فِي زَعْمِهِمْ إِنَّ الْعَزْلَ الْمَوْءُودَةُ الصُّغْرَى ‏ ‏( إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَهُ لَمْ يَمْنَعْهُ ) ‏ ‏أَيْ الْعَزْلُ أَوْ شَيْءٌ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ دَلِيلٌ لِمَنْ أَجَازَ الْعَزْلَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَالْبَرَاءِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ عَنْهُ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْزِلَ مِنْ الْحُرَّةِ إِلَّا بِإِذْنِهَا.
قَالَ صَاحِبُ الْمُنْتَقَى لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِذَاكَ.
وَقَالَ الشَّوْكَانِيُّ : فِي إِسْنَادِهِ اِبْنُ لَهِيعَةَ وَفِيهِ مَقَالٌ مَعْرُوفٌ , وَيَشْهَدُ لَهُ مَا أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَالْبَيْهَقِيُّ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ.
نَهَى عَنْ عَزْلِ الْحُرَّةِ إِلَّا بِإِذْنِهَا.
وَرَوَى عَنْهُ اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ.
أَنَّهُ كَانَ يَعْزِلُ عَنْ أَمَتِهِ.
وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ مِثْلَهُ.
وَأَمَّا حَدِيثُ الْبَرَاءِ فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُ.
وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ نَحْوُ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ.
وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ قَالَ.
قَالَتْ الْيَهُودُ : الْعَزْلُ الْمَوْءُودَةُ الصُّغْرَى.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَذَبَتْ الْيَهُودُ , إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَصْرِفَهُ.
فَإِنْ قُلْت حَدِيثُ الْبَابِ وَمَا فِي مَعْنَاهُ يُعَارِضُهُ حَدِيثُ جُدَامَةَ بِنْتِ وَهْبٍ فَفِيهِ : ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنْ الْعَزْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَلِكَ الْوَأْدُ الْخَفِيُّ ".
وَهِيَ { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ }.
أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ فَمَا وَجْهُ الْجَمْعِ وَالتَّوْفِيقِ بَيْنَ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ؟ قُلْت قَدْ اِخْتَلَفُوا فِي وَجْهِ الْجَمْعِ , فَمِنْ الْعُلَمَاءِ مَنْ جَمَعَ بَيْنَهُمَا بِحَمْلِ حَدِيثِ جُدَامَةَ عَلَى التَّنْزِيهِ.
وَهَذِهِ طَرِيقَةُ الْبَيْهَقِيِّ.
وَمِنْهُمْ مَنْ ضَعَّفَ حَدِيثَ جُدَامَةَ لِمُعَارَضَتِهِ لِمَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْهُ طُرُقًا.
قَالَ الْحَافِظُ : وَهَذَا دَفْعٌ لِلْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ بِالتَّوَهُّمِ.
وَالْحَدِيثُ صَحِيحٌ لَا رَيْبَ فِيهِ , وَالْجَمْعُ مُمْكِنٌ.
وَمِنْهُمْ مَنْ اِدَّعَى أَنَّهُ مَنْسُوخٌ.
وَرُدَّ بِعَدَمِ مَعْرِفَةِ التَّارِيخِ.
وَقَالَ الطَّحَاوِيُّ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ حَدِيثُ جُدَامَةَ عَلَى وَفْقِ مَا كَانَ عَلَيْهِ الْأَمْرُ أَوَّلًا مِنْ مُوَافَقَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يَنْزِلْ عَلَيْهِ , ثُمَّ عَلِمَهُ اللَّهُ بِالْحُكْمِ فَكَذَبَ الْيَهُودُ فِيمَا كَانُوا يَقُولُونَهُ وَتَعَقَّبَهُ اِبْنُ رُشْدٍ وَابْنُ الْعَرَبِيِّ بِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُحَرِّمُ شَيْئًا تَبَعًا لِلْيَهُودِ , ثُمَّ يُصَرِّحُ بِتَكْذِيبِهِمْ فِيهِ.
وَمِنْهُمْ مَنْ رَجَّحَ حَدِيثَ جُدَامَةَ بِثُبُوتِهِ فِي الصَّحِيحِ وَضَعْفِ مُقَابِلِهِ بِالِاخْتِلَافِ فِي إِسْنَادِهِ وَالِاضْطِرَابِ.
وَقَالَ الْحَافِظُ : وَرُدَّ بِأَنَّهُ إِنَّمَا يَقْدَحُ فِي حَدِيثٍ لَا فِيمَا يُقَوِّي بَعْضُهُ بَعْضًا , فَإِنَّهُ يُعْمَلُ بِهِ وَهُوَ هُنَا كَذَلِكَ , وَالْجَمْعُ مُمْكِنٌ وَرَجَحَ اِبْنُ حَزْمٍ الْعَمَلَ بِحَدِيثِ جُدَامَةَ بِأَنَّ أَحَادِيثَ غَيْرِهَا مُوَافِقَةٌ لِأَصْلِ الْإِبَاحَةِ , وَحَدِيثُهَا يَدُلُّ عَلَى الْمَنْعِ.
قَالَ فَمَنْ اِدَّعَى أَنَّهُ أُبِيحَ بَعْدَ أَنْ مُنِعَ فَعَلَيْهِ الْبَيَانُ.
وَتُعُقِّبَ بِأَنَّ حَدِيثَهَا لَيْسَ صَرِيحًا فِي الْمَنْعِ , إِذْ لَا يَلْزَمُ مِنْ تَسْمِيَتِهِ وَأْدًا خَفِيًّا عَلَى طَرِيقِ التَّشْبِيهِ أَنْ يَكُونَ حَرَامًا.
وَجَمَعَ اِبْنُ الْقَيِّمِ فَقَالَ الَّذِي كَذَّبَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيَهُودَ هُوَ زَعْمُهُمْ أَنَّ الْعَزْلَ لَا يُتَصَوَّرُ مَعَهُ الْحَمْلُ أَصْلًا , وَجَعَلُوهُ بِمَنْزِلَةِ قَطْعِ النَّسْلِ بِالْوَأْدِ.
فَأَكْذَبَهُمْ وَأَخْبَرَ أَنَّهُ لَا يَمْنَعُ الْحَمْلَ إِذَا شَاءَ اللَّهُ خَلْقَهُ , وَإِذَا لَمْ يُرِدْ خَلْقَهُ لَمْ يَكُنْ وَأْدٌ حَقِيقَةً وَإِنَّمَا وَأْدًا خَفِيًّا فِي حَدِيثِ جُدَامَةَ.
لِأَنَّ الرَّجُلَ إِنَّمَا يَعْزِلُ هَرَبًا مِنْ الْحَمْلِ فَأَجْرَى قَصْدَهُ لِذَلِكَ مَجْرَى الْوَأْدِ.
لَكِنَّ الْفَرْقَ بَيْنَهُمَا أَنَّ الْوَأْدَ ظَاهِرٌ بِالْمُبَاشَرَةِ اِجْتَمَعَ فِيهِ الْقَصْدُ وَالْفِعْلُ , وَالْعَزْلُ يَتَعَلَّقُ بِالْقَصْدِ فَقَطْ.
فَلِذَلِكَ وَصَفَهُ بِكَوْنِهِ خَفِيًّا.
وَهَذَا الْجَمْعُ قَوِيٌّ كَذَا فِي النَّيْلِ.


حديث كذبت اليهود إن الله إذا أراد أن يخلقه فلم يمنعه وفي الباب عن عمر والبراء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا ‏ ‏نَعْزِلُ ‏ ‏فَزَعَمَتْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏أَنَّهَا ‏ ‏الْمَوْءُودَةُ ‏ ‏الصُّغْرَى فَقَالَ ‏ ‏كَذَبَتْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَهُ فَلَمْ يَمْنَعْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَالْبَرَاءِ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَأَبِي سَعِيدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

قال كنا نعزل والقرآن ينزل

عن جابر بن عبد الله، قال: «كنا نعزل والقرآن ينزل»: حديث جابر حديث حسن صحيح، وقد روي عنه من غير وجه وقد رخص قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عل...

إنها ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها

عن أبي سعيد قال: ذكر العزل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لم يفعل ذلك أحدكم»: زاد ابن أبي عمر في حديثه، ولم يقل: «لا يفعل ذاك أحدكم»، قالا ف...

السنة إذا تزوج الرجل البكر على امرأته أقام عندها س...

عن أنس بن مالك قال: لو شئت أن أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه قال: «السنة إذا تزوج الرجل البكر على امرأته أقام عندها سبعا، وإذا تزوج الثي...

اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه، فيعدل، ويقول: «اللهم هذه قسمتي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك»: حديث عائشة هكذا رو...

إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط»: «وإنما أسند هذا الحديث همام بن ي...

رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بمهر جديد ون...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بمهر جديد ونكاح جديد». هذا حديث في إسناده مقا...

رد النبي ﷺ ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بعد...

عن ابن عباس قال: «رد النبي صلى الله عليه وسلم ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بعد ست سنين بالنكاح الأول، ولم يحدث نكاحا»: «هذا حديث ليس بإسناده بأس...

رد ابنته زينب على أبي العاص بمهر جديد

عن ابن عباس، أن رجلا جاء مسلما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم جاءت امرأته مسلمة، فقال: يا رسول الله، إنها كانت أسلمت معي فردها علي «فردها عليه»...

سئل عن رجل تزوج امرأة ولم يفرض لها صداقا ولم يدخل...

عن ابن مسعود، أنه سئل عن رجل تزوج امرأة ولم يفرض لها صداقا ولم يدخل بها حتى مات، فقال ابن مسعود: لها مثل صداق نسائها، لا وكس، ولا شطط، وعليها العدة، و...