1442-
حدث عامر بن سعد عمر بن عبد العزيز - وهو أمير على المدينة - أن سعدا، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أكل سبع تمرات عجوة من بين لابتي المدينة على الريق، لم يضره يومه ذلك شيء حتى يمسي " قال فليح: وأظنه قال: " وإن أكلها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح ".
فقال عمر: انظر يا عامر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال: أشهد ما كذبت على سعد، وما كذب سعد على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث صحيح، رجاله رجال الشيخين، وفليح- وهو ابن سليمان- قد توبع.
أبوعامر: هو عبد الملك بن عمرو العقدي.
وأخرجه أبو بكر الباغندي في"مسند عمر بن عبد العزيز" (٧٥) من طريق عثمان بن عمر، عن فليح بن سليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدورقي (٣٧) ، ومسلم (٢٠٤٧) (١٥٤) ، وأبو عوانة ٥/٣٩٦، والبيهقي ٩/٣٤٥ من طريق سليمان بن بلال، وعبد بن حميد (١٤٥) من طريق أبي مصعب عبد السلام، وأبو يعلى (٧٨٦) من طريق محمد بن عمارة، ثلاثتهم عن عبد الله بن عبد الرحمن، به.
وسيأتي برقم (١٥٢٨) و (١٥٧٢) .
والعجوة، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/١٨٨: هو نوع من تمر المدينة أكبر من الضيحاني يضرب إلى السواد.
ولابتا المدينة: حرتاها، وهما: واقم والوبرة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سبع تمرات عجوة " : قيل : "تمرات عجوة" يجوز فيه الإضافة وتركها ، فالإضافة من إضافة العام إلى الخاص لبيان المبهم ; كما في نبات خز ، وعلى تقدير تركها تكون "عجوة" مجرورا على أنه عطف بيان ، أو منصوبا على التمييز ، والعجوة : قيل : ضرب من أجود تمر المدينة .
"ما بين لابتي المدينة " : بدل ، بتقدير : تمرات ما بين لابتي المدينة ; أي : حرتيها ، وفي بعض الروايات : "من تمر العالية " .
"لم يضره " : - بفتح الراء وضمها - .
*شيء " : أي : من سم أو سحر ، وإلا فقد جاء في الصحيح : "لم يضره سم أو سحر " .
حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّ سَعْدًا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَكَلَ سَبْعَ تَمَرَاتِ عَجْوَةٍ مِنْ بَيْنَ لَابَتَيْ الْمَدِينَةِ عَلَى الرِّيقِ لَمْ يَضُرَّهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ شَيْءٌ حَتَّى يُمْسِيَ قَالَ فُلَيْحٌ وَأَظُنُّهُ قَالَ وَإِنْ أَكَلَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُصْبِحَ فَقَالَ عُمَرُ انْظُرْ يَا عَامِرُ مَا تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَشْهَدُ مَا كَذَبْتُ عَلَى سَعْدٍ وَمَا كَذَبَ سَعْدٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن عامر بن سعد، أن سعدا، ركب إلى قصره بالعقيق، فوجد غلاما يخبط شجرا - أو يقطعه - فسلبه، فلما رجع سعد جاءه أهل الغلام فكلموه أن يرد ما أخذ من غلامهم.<b...
عن سعد بن أبي وقاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سعادة ابن آدم استخارته الله، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم ترك...
حدثنا إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سعادة ابن آدم ثلاثة، ومن شقوة ابن آدم ثلاثة، من...
عن سعد بن أبي وقاص، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، ويكون الماشي فيه...
عن سعد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبني ناجية: " أنا منهم وهم مني "(1) 1448- حدثنا محمد بن جعفر، وذكر الحديث بقصة فيه، فقال ابن أخي سعد بن ما...
عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا، لتزخرفت له ما بين خوافق الس...
عن سعد، قال: " الحدوا لي لحدا، وانصبوا علي اللبن نصبا، كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم " (1) 1451- عن إسماعيل بن محمد، عن أبيه، عن سعد، فذكر مث...
عن سعد بن أبي وقاص: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المسح على الخفين: " لا بأس بذلك "
ن عامر بن سعد بن أبي وقاص، قال: سمعت أبي، يقول: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحي من الناس يمشي: " إنه في الجنة " إلا لعبد الله بن سلام