حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من رجل يصاب بشيء في جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الديات باب ما جاء في العفو (حديث رقم: 1393 )


1393- حدثنا أبو السفر، قال: دق رجل من قريش سن رجل من الأنصار فاستعدى عليه معاوية، فقال لمعاوية: يا أمير المؤمنين، إن هذا دق سني، قال معاوية: إنا سنرضيك، وألح الآخر على معاوية فأبرمه، فلم يرضه، فقال له معاوية: شأنك بصاحبك، وأبو الدرداء جالس عنده، فقال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من رجل يصاب بشيء في جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة وحط عنه به خطيئة»، قال الأنصاري: أأنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: سمعته أذناي ووعاه قلبي، قال: فإني أذرها له، قال معاوية: لا جرم لا أخيبك، فأمر له بمال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ولا أعرف لأبي السفر سماعا من أبي الدرداء، وأبو السفر اسمه سعيد بن أحمد، ويقال: ابن يحمد الثوري

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (ما من رجل يصاب بشيء في جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَاسْتَعْدَى عَلَيْهِ مُعَاوِيَةَ ) ‏ ‏أَيْ اِسْتَغَاثَ مُعَاوِيَةُ عَلَى الرَّجُلِ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : اِسْتَعْدَاهُ اِسْتَعَانَهُ وَاسْتَنْصَرَهُ ‏ ‏( وَأَلَحَّ ) ‏ ‏مِنْ الْإِلْحَاحِ ‏ ‏( الْآخَرُ ) ‏ ‏أَيْ الَّذِي دَقَّ سِنَّهُ ‏ ‏( فَأَبْرَمَهُ ) ‏ ‏مِنْ الْإِبْرَامِ , أَيْ فَأَمَلَّهُ , قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْبَرَمُ السَّآمَةُ وَالضَّجَرُ وَأَبْرَمَهُ فَبَرِمَ كَفَرِحَ وَتَبَرَّمَ أَمَلَّهُ فَمَلَّ اِنْتَهَى.
وَقَالَ فِي مَجْمَعِ الْبِحَارِ : بَرِمَ بِهِ أَيْ سَئِمَهُ وَمَلَّهُ ‏ ‏( مَا مِنْ رَجُلٍ يُصَابُ بِشَيْءٍ فِي جَسَدِهِ ) ‏ ‏مِنْ نَحْوِ قَطْعٍ أَوْ جَرْحٍ ‏ ‏( فَيَتَصَدَّقُ بِهِ ) ‏ ‏أَيْ عَفَا عَنْهُ قَالَ الطِّيبِيُّ : مُرَتَّبٌ عَلَى قَوْلِهِ يُصَابُ وَمُخَصَّصٌ لَهُ لِأَنَّهُ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَمَاوِيًّا , وَأَنْ يَكُونَ مِنْ الْعِبَادِ فَخُصَّ بِالثَّانِي لِدَلَالَةِ قَوْلِهِ فَتَصَدَّقَ بِهِ وَهُوَ الْعَفْوُ عَنْ الْجَانِي.
وَقَالَ الْمَنَاوِيُّ : أَيْ إِذَا جَنَى إِنْسَانٌ عَلَى آخَرَ جِنَايَةً فَعَفَا عَنْهُ لِوَجْهِ اللَّهِ نَالَ هَذَا الثَّوَابَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ : وَرَوَى اِبْنُ مَاجَهْ الْمَرْفُوعَ مِنْهُ عَنْ أَبِي السَّفَرِ أَيْضًا عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ لَوْلَا الِانْقِطَاعُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَأَبُو السَّفَرِ اِسْمُهُ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ وَيُقَالُ اِبْنُ يُحْمِدَ الثَّوْرِيُّ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ سَعِيدُ بْنُ يُحْمِدَ بِضَمِّ الْيَاءِ التَّحْتَانِيَّةِ وَكَسْرِ الْمِيمِ وَحَكَى التِّرْمِذِيُّ أَنَّهُ قِيلَ فِيهِ أَحْمَدُ أَبُو السَّفَرِ بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَالْفَاءِ الْهُذَلِيُّ الثَّوْرِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ اِنْتَهَى.


حديث ما من رجل يصاب بشيء في جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة وحط

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو السَّفَرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَقَّ رَجُلٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏سِنَّ رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏فَاسْتَعْدَى ‏ ‏عَلَيْهِ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لِمُعَاوِيَةَ ‏ ‏يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ هَذَا دَقَّ سِنِّي قَالَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏إِنَّا ‏ ‏سَنُرْضِيكَ وَأَلَحَّ الْآخَرُ عَلَى ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏فَأَبْرَمَهُ ‏ ‏فَلَمْ يُرْضِهِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏شَأْنَكَ بِصَاحِبِكَ ‏ ‏وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏جَالِسٌ عِنْدَهُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي يَقُولُ ‏ ‏مَا مِنْ رَجُلٍ يُصَابُ بِشَيْءٍ فِي جَسَدِهِ فَيَتَصَدَّقُ بِهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهِ دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْهُ بِهِ خَطِيئَةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏أَأَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي قَالَ فَإِنِّي ‏ ‏أَذَرُهَا ‏ ‏لَهُ قَالَ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏لَا جَرَمَ ‏ ‏لَا أُخَيِّبُكَ فَأَمَرَ لَهُ بِمَالٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَلَا أَعْرِفُ ‏ ‏لِأَبِي السَّفَرِ ‏ ‏سَمَاعًا مِنْ ‏ ‏أَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏وَأَبُو السَّفَرِ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ‏ ‏وَيُقَالُ ‏ ‏ابْنُ يُحْمِدَ الثَّوْرِيُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

خرجت جارية عليها أوضاح فأخذها يهودي فرضخ رأسها بحج...

عن أنس قال: خرجت جارية عليها أوضاح، فأخذها يهودي فرضخ رأسها بحجر، وأخذ ما عليها من الحلي، قال: فأدركت وبها رمق، فأتي بها النبي صلى الله عليه وسلم، فقا...

زوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم» حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدث...

إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء»

قال رسول الله ﷺ إن أول ما يقضى بين العباد في الدما...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أول ما يقضى بين العباد في الدماء»

لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم...

عن يزيد الرقاشي قال: حدثنا أبو الحكم البجلي، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، وأبا هريرة يذكران عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو أن أهل السماء والأر...

حضرت رسول الله ﷺ يقيد الأب من ابنه

عن سراقة بن مالك بن جعشم قال: «حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيد الأب من ابنه، ولا يقيد الابن من أبيه»: هذا حديث لا نعرفه من حديث سراقة إلا من هذ...

لا يقاد الوالد بالولد

عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يقاد الوالد بالولد»

لا تقام الحدود في المساجد ولا يقتل الوالد بالولد

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقام الحدود في المساجد، ولا يقتل الوالد بالولد»: هذا حديث لا نعرفه بهذا الإسناد مرفوعا، إلا من حديث...

لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني ر...

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزان...