حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إياك ومجالسة الأغنياء ولا تستخلقي ثوبا حتى ترقعيه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب اللباس باب ما جاء في ترقيع الثوب (حديث رقم: 1780 )


1780- عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، وإياك ومجالسة الأغنياء، ولا تستخلقي ثوبا حتى ترقعيه»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صالح بن حسان وسمعت محمدا يقول: صالح بن حسان منكر الحديث، وصالح بن أبي حسان الذي روى عنه ابن أبي ذئب ثقة: ومعنى قوله: «وإياك ومجالسة الأغنياء»، على نحو ما روي عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من رأى من فضل عليه في الخلق والرزق فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل هو عليه، فإنه أجدر أن لا يزدري نعمة الله عليه».
ويروى عن عون بن عبد الله قال: «صحبت الأغنياء فلم أر أحدا أكثر هما مني، أرى دابة خيرا من دابتي، وثوبا خيرا من ثوبي، وصحبت الفقراء فاسترحت»

أخرجه الترمذي


ضعيف جدا

شرح حديث (إياك ومجالسة الأغنياء ولا تستخلقي ثوبا حتى ترقعيه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى ) ‏ ‏الْبَلْخِيُّ لَقَبُهُ خَتُّ بِفَتْحِ الْمُعْجَمَةِ وَتَشْدِيدِ الْمُثَنَّاةِ أَصْلُهُ مِنْ الْكُوفَةِ ثِقَةٌ مِنْ الْعَاشِرَةِ ‏ ‏( حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ) ‏ ‏الثَّقَفِيُّ أَبُو الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ نَزِيلُ بَغْدَادَ ضَعِيفٌ مِنْ صِغَارِ الثَّامِنَةِ ‏ ‏( وَأَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ اِسْمُهُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيُّ لَقَبُهُ بَشْمِينُ صَدُوقٌ يُخْطِئُ وَرُمِيَ بِالْإِرْجَاءِ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ حَسَّانَ ) ‏ ‏النَّضْرِيُّ أَبُو الْحَارِثِ الْمَدَنِيُّ نَزِيلُ الْبَصْرَةِ مَتْرُوكٌ مِنْ السَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنْ أَرَدْت اللُّحُوقَ بِي ) ‏ ‏أَيْ مُلَازَمَتِي فِي دَرَجَتِي فِي الْجَنَّةِ كَذَا فِي التَّيْسِيرِ ‏ ‏( فَلْيَكْفِك مِنْ الدُّنْيَا كَزَادِ الرَّاكِبِ ) ‏ ‏أَيْ مِثْلِهِ وَهُوَ فَاعِلُ يَكْفِ أَيْ اِقْتَنِعِي بِشَيْءٍ يَسِيرٍ مِنْ الدُّنْيَا فَإِنَّك عَابِرَةُ سَبِيلٍ إِلَى مَنْزِلِ الْعُقْبَى ‏ ‏( وَإِيَّاكِ وَمُجَالَسَةَ الْأَغْنِيَاءِ ) ‏ ‏تَحْذِيرٌ أَيْ اِتَّقِي مِنْ مُجَالَسَةِ الْأَغْنِيَاءِ ‏ ‏( وَلَا تَسْتَخْلِقِي ثَوْبًا ) ‏ ‏بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَالْقَافِ أَيْ لَا تَعُدِّيهِ وَالِانْتِفَاج , مِنْ اسْتَخْلَقَ , الَّذِي هُوَ نَقِيضُ اِسْتَجَدَّ ‏ ‏( حَتَّى تُرَقِّعِيهِ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْقَافِ أَيْ تَخِيطِي عَلَيْهِ رُقْعَةً ثُمَّ تَلْبَسِيهِ.
فِي شَرْحِ السُّنَّة قَالَ أَنَسٌ : رَأَيْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَقَدْ رَقَعَ ثَوْبَهُ بِرِقَاعٍ ثَلَاثٍ طَعِمَتْهُ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ.
وَقِيلَ : خَطَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَهُوَ خَلِيفَةٌ وَعَلَيْهِ إِزَارٌ فِيهِ اِثْنَا عَشْرَ رُقْعَةً اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ : رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِهِ وَغَيْرِهَا كُلُّهُمْ مِنْ رِوَايَةِ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْهَا.
وَقَالَ الْحَاكِمُ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَذَكَرَهُ رَزِينٌ فَزَادَ فِيهِ : قَالَ عُرْوَةُ : فَمَا كَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَجِدُّ ثَوْبًا حَتَّى تُرَقِّعَ ثَوْبَهَا وَتُنَكِّسَهُ , وَلَقَدْ جَاءَهَا يَوْمًا مِنْ عِنْدِ مُعَاوِيَةَ ثَمَانُونَ أَلْفًا فَمَا أَمْسَى عِنْدَهَا دِرْهَمٌ , قَالَتْ لَهَا جَارِيَتُهَا : فَهَلَّا اِشْتَرَيْت لَنَا مِنْهُ لَحْمًا بِدِرْهَمٍ ؟ قَالَتْ لَوْ ذَكَّرْتنِي لَفَعَلْت اِنْتَهَى ‏ ‏( سَمِعْتُ مُحَمَّدًا ) ‏ ‏يَعْنِي الْإِمَامَ الْبُخَارِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ ‏ ‏( وَصَالِحَ بْنَ أَبِي حَسَّانَ إِلَخْ ) ‏ ‏يَعْنِي أَنَّ صَالِحَ بْنَ أَبِي حَسَّانَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ اِبْنُ أَبِي ذِئْبٍ غَيْرُ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ الْمَذْكُورِ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ , فَإِنَّ ذَا ضَعِيفٌ كَمَا عَرَفْت وَهَذَا ثِقَةٌ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : صَالِحُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ الْمَدَنِيُّ صَدُوقٌ مِنْ الْخَامِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ رَأَى مَنْ فُضِّلَ عَلَيْهِ ) ‏ ‏بِالْفَاءِ وَالْمُعْجَمَةِ عَلَى الْبِنَاءِ لِلْمَجْهُولِ ‏ ‏( فِي الْخَلْقِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْخَاءِ أَيْ الصُّورَةِ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَدْخُلَ فِي ذَلِكَ الْأَوْلَادُ وَالْأَتْبَاعُ وَكُلُّ مَا يَتَعَلَّقُ بِزِينَةِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ‏ ‏( فَلْيَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلُ مِنْهُ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةٍ : فَلْيَنْظُرْ إِلَى مَنْ تَحْتَهُ , وَيَجُوزُ فِي أَسْفَلَ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ وَالْمُرَادُ بِذَلِكَ مَا يَتَعَلَّقُ بِالدُّنْيَا ‏ ‏( مِمَّنْ هُوَ فُضِّلَ عَلَيْهِ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ‏ ‏( فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَلَّا يَزْدَرِيَ نِعْمَةَ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ هُوَ حَقِيقٌ بِعَدَمِ الِازْدِرَاءِ وَهُوَ اِفْتِعَالٌ مِنْ زَرَيْت عَلَيْهِ وَأَزْرَيْت بِهِ إِذَا تَنَقَّصْتُهُ فِي الْقَامُوسِ : هُوَ يَتَنَقَّصُهُ يَقَعُ فِيهِ وَيَذُمُّهُ.
وَفِي مَعْنَاهُ مَا أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ رَفَعَهُ : " ضِبَاب الدُّخُولَ عَلَى الْأَغْنِيَاءِ فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ لَا تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ ".
قَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ : هَذَا الْحَدِيثُ جَامِعٌ لِمَعَانِي الْخَيْرِ لِأَنَّ الْمَرْءَ لَا يَكُونُ بِحَالٍ تَتَعَلَّقُ بِالدِّينِ مِنْ عِبَادَةِ رَبِّهِ مُجْتَهِدًا فِيهَا إِلَّا وَجَدَ مَنْ هُوَ فَوْقَهُ , فَمَتَى طَلَبَتْ نَفْسُهُ اللَّحَاقَ بِهِ اِسْتَقْصَرَ حَالَهُ فَيَكُونُ أَبَدًا فِي زِيَادَةٍ تُقَرِّبُهُ مِنْ رَبِّهِ , وَلَا يَكُونُ عَلَى حَالٍ خَسِيسَةٍ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا وَجَدَ مِنْ أَهْلِهَا مَنْ هُوَ أَخَسُّ حَالًا مِنْهُ , فَإِذَا تَفَكَّرَ فِي ذَلِكَ عَلِمَ أَنَّ نِعْمَةَ اللَّهِ وَصَلَتْ إِلَيْهِ دُونَ كَثِيرٍ مِمَّنْ فُضِّلَ عَلَيْهِ بِذَلِكَ مِنْ غَيْرِ أَمْرٍ أَوْجَبَهُ , فَيُلْزِمُ نَفْسَهُ الشُّكْرَ فَيَعْظُمُ اِغْتِبَاطُهُ بِذَلِكَ فِي مَعَادِهِ.
وَقَالَ غَيْرُهُ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ دَوَاءُ الدَّاءِ لِأَنَّ الشَّخْصَ إِذَا نَظَرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَهُ لَمْ يَأْمَنْ أَنْ يُؤَثِّرَ ذَلِكَ فِيهِ حَسَدًا وَدَوَاؤُهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلُ مِنْهُ لِيَكُونَ ذَلِكَ دَاعِيًا إِلَى الشُّكْرِ.
وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ هَذَا أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.


حديث إذا أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب وإياك ومجالسة الأغنياء ولا تستخلقي ثوبا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ‏ ‏وَأَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏صَالِحُ بْنُ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا أَرَدْتِ ‏ ‏اللُّحُوقَ بِي ‏ ‏فَلْيَكْفِكِ مِنْ الدُّنْيَا كَزَادِ ‏ ‏الرَّاكِبِ ‏ ‏وَإِيَّاكِ وَمُجَالَسَةَ الْأَغْنِيَاءِ وَلَا ‏ ‏تَسْتَخْلِقِي ‏ ‏ثَوْبًا حَتَّى تُرَقِّعِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏صَالِحُ بْنُ حَسَّانَ ‏ ‏مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ‏ ‏وَصَالِحُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ ‏ ‏الَّذِي رَوَى عَنْهُ ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏ثِقَةٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَمَعْنَى قَوْلِهِ وَإِيَّاكِ وَمُجَالَسَةَ الْأَغْنِيَاءِ ‏ ‏عَلَى نَحْوِ ‏ ‏مَا رُوِيَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏مَنْ رَأَى مَنْ فُضِّلَ عَلَيْهِ فِي الْخَلْقِ وَالرِّزْقِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلَ مِنْهُ مِمَّنْ فُضِّلَ هُوَ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ لَا ‏ ‏يَزْدَرِيَ ‏ ‏نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ ‏ ‏وَيُرْوَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَحِبْتُ الْأَغْنِيَاءَ فَلَمْ أَرَ أَحَدًا أَكْبَرَ هَمًّا مِنِّي ‏ ‏أَرَى دَابَّةً خَيْرًا مِنْ دَابَّتِي وَثَوْبًا خَيْرًا مِنْ ثَوْبِي وَصَحِبْتُ الْفُقَرَاءَ فَاسْتَرَحْتُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

قدم رسول الله ﷺ مكة وله أربع ضفائر

عن أم هانئ قالت: «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر»: هذا حديث غريب قال محمد: «لا أعرف لمجاهد سماعا من أم هانئ» حدثنا محمد بن بشار ق...

كانت كمام أصحاب رسول الله ﷺ بطحا

عن أبي سعيد وهو عبد الله بن بسر، قال: سمعت أبا كبشة الأنماري، يقول: «كانت كمام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بطحا»: هذا حديث منكر، وعبد الله بن ب...

هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل

عن حذيفة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي، أو ساقه، فقال: «هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين»: هذا حد...

إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس

عن أبي جعفر بن محمد بن ركانة، عن أبيه، أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم، قال ركانة: سمعت رسول الله صلى الله عليه...

ما لي أرى عليك حلية أهل النار

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من حديد، فقال: «ما لي أرى عليك حلية أهل النار؟»، ثم جاءه وعليه خاتم من صفر...

نهاني رسول الله ﷺ عن القسي

عن ابن أبي موسى قال: سمعت عليا يقول: «نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القسي، والميثرة الحمراء، وأن ألبس خاتمي في هذه وفي هذه»، وأشار إلى السبابة...

كان أحب الثياب إلى رسول الله ﷺ يلبسها الحبرة

عن أنس قال: «كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسها الحبرة»: هذا حديث حسن صحيح

ما أكل في خوان ولا في سكرجة

عن أنس قال: «ما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم في خوان، ولا في سكرجة، ولا خبز له مرقق» قال: فقلت لقتادة: فعلام كانوا يأكلون؟ قال: «على هذه السفر»:...

لا يرون بأكل الأرنب بأسا

عن هشام بن زيد بن أنس، قال: سمعت أنسا يقول: أنفجنا أرنبا بمر الظهران، فسعى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خلفها، فأدركتها فأخذتها، فأتيت بها أبا طلحة...