حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب اللباس باب في مبلغ الإزار (حديث رقم: 1783 )


1783- عن حذيفة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي، أو ساقه، فقال: «هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين»: هذا حديث حسن صحيح رواه الثوري، وشعبة، عن أبي إسحاق

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ) ‏ ‏هُوَ السَّبِيعِيُّ ‏ ‏( عَنْ مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ ) ‏ ‏بِالنُّونِ وَالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ مُصَغَّرًا , وَيُقَالُ اِبْنُ يَزِيدَ كُوفِيٌّ يُكَنَّى أَبَا عِيَاضٍ مَقْبُولٌ مِنْ الثَّالِثَةِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ.
وَقَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : قَالَ أَبُو حَاتِمٍ لَا بَأْسَ بِهِ ‏ ‏( بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ ) ‏ ‏شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي , وَالْعَضَلَةُ مُحَرَّكَةً وَكَسَفِينَةٍ كُلُّ عَصَبَةٍ مَعَهَا لَحْمٌ غَلِيظٌ كَذَا فِي الْقَامُوسِ : وَعَضَلَةُ السَّاقِ هُوَ الْمَحَلُّ الضَّخْمِ مِنْهُ ‏ ‏( هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ : مَوْضِعُ الْإِزَارِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ ‏ ‏( فَإِنْ أَبَيْت فَأَسْفَلُ ) ‏ ‏كَذَا وَقَعَتْ هَذِهِ الْجُمْلَةُ مَرَّةً وَاحِدَةً وَوَقَعَتْ فِي رِوَايَةِ اِبْنِ مَاجَهْ مَرَّتَيْنِ هَكَذَا : فَإِنْ أَبَيْت فَأَسْفَلُ , وَقَوْلُهُ فَأَسْفَلُ بِصِيغَةِ الْأَمْرِ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : وَقَدْ سَفُلَ كَكَرُمَ وَعَلِمَ وَنَصَرَ سَفَالًا وَسُفُولًا وَتَسَفَّلَ وَسَفُلَ فِي خُلُقِهِ وَعِلْمِهِ كَكَرُمَ سَفْلًا وَيُضَمُّ وَسِفَالًا كَكِتَابٍ وَفِي الشَّيْءِ سُفُولًا بِالضَّمِّ نَزَلَ مِنْ أَعْلَاهُ إِلَى أَسْفَلِهِ اِنْتَهَى ‏ ‏( فَإِنْ أَبَيْت فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ : فَإِنْ أَبَيْت فَمِنْ وَرَاءِ السَّاقِ وَلَا حَقَّ لِلْكَعْبَيْنِ فِي الْإِزَارِ.
وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ مَوْضِعَ الْإِزَارِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ وَيَجُوزُ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ.
وَفِي الْبَابِ أَحَادِيثُ غَيْرُ حَدِيثِ الْبَابِ , فَأَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي جُرَيٍّ رَفَعَهُ قَالَ فِي أَثْنَاءِ حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ : " وَارْفَعْ إِزَارَك إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْت فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهُ مِنْ الْمَخِيلَةِ وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ " وَرَوَى الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا : " مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فِي النَّارِ " وَلِلطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيثِ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ : " كُلُّ شَيْءٍ جَاوَزَ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فِي النَّارِ ".
وَلَهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ رَفَعَهُ : " إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ وَلَيْسَ عَلَيْهِ حَرَجٌ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ وَمَا أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فَفِي النَّارِ" ‏ ‏( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ كَذَا فِي الْفَتْحِ.


حديث هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين هذا حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ نَذِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِعَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ فَقَالَ ‏ ‏هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي ‏ ‏الْكَعْبَيْنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَشُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس

عن أبي جعفر بن محمد بن ركانة، عن أبيه، أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم، قال ركانة: سمعت رسول الله صلى الله عليه...

ما لي أرى عليك حلية أهل النار

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من حديد، فقال: «ما لي أرى عليك حلية أهل النار؟»، ثم جاءه وعليه خاتم من صفر...

نهاني رسول الله ﷺ عن القسي

عن ابن أبي موسى قال: سمعت عليا يقول: «نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القسي، والميثرة الحمراء، وأن ألبس خاتمي في هذه وفي هذه»، وأشار إلى السبابة...

كان أحب الثياب إلى رسول الله ﷺ يلبسها الحبرة

عن أنس قال: «كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسها الحبرة»: هذا حديث حسن صحيح

ما أكل في خوان ولا في سكرجة

عن أنس قال: «ما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم في خوان، ولا في سكرجة، ولا خبز له مرقق» قال: فقلت لقتادة: فعلام كانوا يأكلون؟ قال: «على هذه السفر»:...

لا يرون بأكل الأرنب بأسا

عن هشام بن زيد بن أنس، قال: سمعت أنسا يقول: أنفجنا أرنبا بمر الظهران، فسعى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خلفها، فأدركتها فأخذتها، فأتيت بها أبا طلحة...

سئل عن أكل الضب فقال لا آكله ولا أحرمه

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، سئل عن أكل الضب؟ فقال: «لا آكله ولا أحرمه» وفي الباب عن عمر، وأبي سعيد، وابن عباس، وثابت بن وديعة، وجابر، وعب...

الضبع صيد هي قال نعم قال قلت آكلها قال نعم

عن ابن أبي عمار قال: قلت لجابر: الضبع صيد هي؟ قال: «نعم»، قال: قلت: آكلها؟ قال: «نعم»، قال: قلت له: أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «نعم»: هذ...

أو يأكل الضبع أحد

عن حبان بن جزء، عن أخيه خزيمة بن جزء قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الضبع، فقال: «أو يأكل الضبع أحد؟»، وسألته عن الذئب؟ فقال: «أويأكل ا...