حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في أدب الولد (حديث رقم: 1952 )


1952- حدثنا أيوب بن موسى، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عامر بن أبي عامر الخزاز وهو عامر بن صالح بن رستم الخزاز وأيوب بن موسى هو ابن عمرو بن سعيد بن العاص وهذا عندي حديث مرسل

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازُ ) ‏ ‏بِمُعْجَمَاتٍ قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ الْخَزَّازُ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدَةَ وَغَيْرِهِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ.
وَقَالَ اِبْنُ عَدِيٍّ : فِي حَدِيثِهِ بَعْضُ النُّكْرَةِ , ثُمَّ ذَكَرَ الذَّهَبِيُّ حَدِيثَهُ الْمَذْكُورَ فِي الْبَابِ.
وَقَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : صَدُوقٌ سَيِّئُ الْحِفْظِ أَفْرَطَ فِيهِ اِبْنُ حِبَّانَ فَقَالَ يَضَعُ اِنْتَهَى ‏ ‏( حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى ) ‏ ‏بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ أَبُو مُوسَى الْمَكِّيُّ الْأُمَوِيُّ ثِقَةٌ ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ مُوسَى بْنِ عَمْرٍو , قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : مَسْتُورٌ , وَقَالَ الْخَزْرَجِيُّ : وَثَّقَهُ اِبْنُ حِبَّانَ ‏ ‏( عَنْ جَدِّهِ ) ‏ ‏يُحْتَمَلُ أَنْ يَعُودَ الضَّمِيرُ عَلَى أَيُّوبَ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَعُودَ عَلَى مُوسَى , وَسَيَأْتِي تَفْصِيلُهُ فِي آخِرِ الْبَابِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَا نَحَلَ ) ‏ ‏أَيْ مَا أَعْطَى وَالِدٌ وَلَدًا ‏ ‏( مِنْ نُحْلٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ النُّونِ وَيُفْتَحُ أَيْ عَطِيَّةٍ أَوْ إِعْطَاءٍ فَفِي النِّهَايَةِ : النُّحْلُ الْعَطِيَّةُ وَالْهِبَةُ اِبْتِدَاءً مِنْ غَيْرِ عِوَضٍ وَلَا اِسْتِحْقَاقٍ , يُقَالُ : نَحَلَهُ يُنْحِلُهُ نُحْلًا بِالضَّمِّ , وَالنِّحْلَةُ بِالْكَسْرِ الْعَطِيَّةُ ‏ ‏( أَفْضَلَ مِنْ أَدَبٍ حَسَنٍ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ تَعْلِيمِهِ ذَلِكَ وَمِنْ تَأْدِيبِهِ بِنَحْوِ تَوْبِيخٍ وَتَهْدِيدٍ وَضَرْبٍ عَلَى فِعْلِ الْحَسَنِ وَتَجَنُّبِ الْقَبِيحِ , فَإِنَّ حُسْنَ الْأَدَبِ يَرْفَعُ الْعَبْدَ الْمَمْلُوكَ إِلَى رُتْبَةِ الْمُلُوكِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ ‏ ‏( وَهَذَا عِنْدِي حَسَنٌ مُرْسَلٌ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَةِ مُوسَى بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِ التِّرْمِذِيِّ هَذَا الضَّمِيرُ فِي جَدِّهِ يَعُودُ عَلَى مُوسَى , فَالْحَدِيثُ عَنْ رِوَايَةِ سَعِيدٍ وَقَدْ وُلِدَ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالظَّاهِرُ أَنَّ لَهُ رُؤْيَةً.
وَأَمَّا عَمْرٌو وَهُوَ الْأَشْدَقُ فَلَا صُحْبَةَ لَهُ بَلْ وَلَمْ يُولَدْ إِلَّا فِي زَمَانِ عُثْمَانَ , وَالْحَدِيثُ عَلَى كُلِّ حَالٍ مُرْسَلٌ.
وَقَالَ فِي تَرْجَمَةِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ : قَالَ اِبْنُ سَعْدٍ : قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِسَعِيدٍ تِسْعُ سِنِينَ , رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا , وَقَالَ فِيهَا أَيْضًا : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ضَمِيرُ الْجَدِّ عَلَى أَيُّوبَ وَهَذَا ظَاهِرٌ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَعُودَ عَلَى مُوسَى فَيَكُونُ الْحَدِيثُ مِنْ مُسْنَدِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ , فَيُسْتَفَادُ مِنْهُ أَنَّ التِّرْمِذِيَّ أَخْرَجَ لِسَعِيدٍ أَيْضًا وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ مُرْسَلٌ إِذْ لَمْ يَثْبُتْ سَمَاعُ سَعِيدٍ اِنْتَهَى.


حديث ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن هذا حديث غريب لا نعرفه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَامِرُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا ‏ ‏نَحَلَ ‏ ‏وَالِدٌ وَلَدًا مِنْ ‏ ‏نَحْلٍ ‏ ‏أَفْضَلَ مِنْ أَدَبٍ حَسَنٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَامِرِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازِ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏عَامِرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ الْخَزَّازُ ‏ ‏وَأَيُّوبُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏هُوَ ‏ ‏ابْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِي ‏ ‏وَهَذَا عِنْدِي حَدِيثٌ مُرْسَلٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

النبي ﷺ كان يقبل الهدية ويثيب عليها

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ويثيب عليها» وفي الباب عن أبي هريرة، وأنس، وابن عمر، وجابر: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه...

من لا يشكر الناس لا يشكر الله

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لا يشكر الناس لا يشكر الله» هذا حديث صحيح

قال من لم يشكر الناس لم يشكر الله

عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يشكر الناس لم يشكر الله» وفي الباب عن أبي هريرة، والأشعث بن قيس، والنعمان بن بشير: هذا حديث...

تبسمك في وجه أخيك لك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن...

عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة،...

من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل عت...

عن طلحة بن مصرف، قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة، يقول: سمعت البراء بن عازب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من منح منيحة لبن أو ورق أو هد...

رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له فغفر له» وفي الباب عن أبي برزة، وابن عباس، وأ...

إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة»: هذا حديث حسن وإنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب

لا تحصي فيحصى عليك

عن أسماء بنت أبي بكر قالت: قلت: يا رسول الله، إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي؟ قال: «نعم، ولا توكي فيوكى عليك» يقول: «لا تحصي فيحصى عل...

لسخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد...