حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب القدر باب (حديث رقم: 2150 )


2150- عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل ابن آدم وإلى جنبه تسع وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت»: وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأبو العوام هو عمران وهو ابن داور القطان

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى يموت)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمَّدُ بْنُ فِرَاسٍ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْفَاءِ وَتَخْفِيفِ الرَّاءِ الصَّيْرَفِيُّ صَدُوقٌ مِنْ الْحَادِيَةَ عَشَرَ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ) ‏ ‏الشُّعَيْرِيُّ الْخُرَاسَانِيُّ نَزِيلُ الْبَصْرَةِ صَدُوقٌ مِنْ التَّاسِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مُثِّلَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمِيمِ وَتَشْدِيدِ مُثَلَّثَةٍ أَيْ صُوِّرَ وَخُلِقَ ‏ ‏( اِبْنُ آدَمَ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ نَائِبُ الْفَاعِلِ , وَقِيلَ مَثَلُ اِبْنُ آدَمَ بِفَتْحَتَيْنِ وَتَخْفِيفِ الْمُثَلَّثَةِ وَيُرِيدُ بِهِ صِفَتَهُ وَحَالَهُ الْعَجِيبَةَ الشَّأْنَ.
وَهُوَ مُبْتَدَأُ خَبَرُهُ الْجُمْلَةُ الَّتِي بَعْدَهُ , أَيْ الظَّرْفُ وَتِسْعٌ وَتِسْعُونَ مُرْتَفِعٌ بِهِ أَيْ حَالُ اِبْنِ آدَمَ أَنَّ تِسْعًا وَتِسْعِينَ مَنِيَّةً مُتَوَجِّهَةٌ إِلَى نَحْوِهِ مُنْتَهِيَةً إِلَى جَانِبِهِ , وَقِيلَ خَبَرُهُ مَحْذُوفٌ وَالتَّقْدِيرُ : مَثَلُ اِبْنِ آدَمَ مَثَلُ الَّذِي يَكُونُ إِلَى جَنْبِهِ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ مَنِيَّةً.
وَلَعَلَّ الْحَذْفَ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ ‏ ‏( وَإِلَى جَنْبِهِ ) ‏ ‏الْوَاوُ لِلْحَالِ أَيْ بِقُرْبِهِ ‏ ‏( تِسْعٌ وَتِسْعُونَ ) ‏ ‏أَرَادَ بِهِ الْكَثْرَةَ دُونَ الْحَصْرِ ‏ ‏( مَنِيَّةً ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيمِ أَيْ بَلِيَّةً مُهْلِكَةً.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَيْ سَبَبُ مَوْتٍ ‏ ‏( إِنْ أَخْطَأَتْهُ الْمَنَايَا ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : الْمَنَايَا جَمْعُ مَنِيَّةٍ وَهِيَ الْمَوْتُ لِأَنَّهَا مُقَدَّرَةٌ بِوَقْتٍ مَخْصُوصٍ مِنْ الْمِنَى وَهُوَ التَّقْدِيرُ , وَسَمَّى كُلَّ بَلِيَّةٍ مِنْ الْبَلَايَا مَنِيَّةً لِأَنَّهَا طَلَائِعُهَا وَمُقَدِّمَاتُهَا اِنْتَهَى أَيْ إِنْ جَاوَزَتْهُ فَرْضًا أَسْبَابُ الْمَنِيَّةِ مِنْ الْأَمْرَاضِ وَالْجُوعِ وَالْغَرَقِ وَالْحَرْقِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ‏ ‏( وَقَعَ فِي الْهَرَمِ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْهَرَمُ مُحَرَّكَةٌ أَقْصَى الْكِبَرِ ‏ ‏( حَتَّى يَمُوتَ ) ‏ ‏قَالَ بَعْضُهُمْ يُرِيدُ أَنَّ أَصْلَ خِلْقَةِ الْإِنْسَانِ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ لَا تُفَارِقَهُ الْمَصَائِبُ وَالْبَلَايَا وَالْأَمْرَاضُ وَالْأَدْوَاءُ كَمَا قِيلَ : الْبَرَايَا أَهْدَافُ الْبَلَايَا.
وَكَمَا قَالَ صَاحِبُ الْحِكَمِ اِبْنُ عَطَاءٍ : مَا دُمْت فِي هَذِهِ الدَّارِ لَا تَسْتَغْرِبْ وُقُوعَ الْأَكْدَارِ , فَإِنْ أَخْطَأَتْهُ تِلْكَ النَّوَائِبُ عَلَى سَبِيلِ النُّدْرَةِ أَدْرَكَهُ مِنْ الْأَدْوَاءِ الدَّاءُ الَّذِي لَا دَوَاءَ لَهُ وَهُوَ الْهَرَمُ.
وَحَاصِلُهُ أَنَّ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ , فَيَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يَكُونَ صَابِرًا عَلَى حُكْمِ اللَّهِ , رَاضِيًا بِمَا قَدَّرَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَقَضَاهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الضِّيَاءُ الْمَقْدِسِيُّ كَمَا فِي الْجَامِعِ الصَّغِيرِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَأَبُو الْعَوَّامِ هُوَ عِمْرَانُ وَهُوَ اِبْنُ دَاوَرَ الْقَطَّانُ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : عِمْرَانُ بْنُ دَاوَرَ بِفَتْحِ الْوَاوِ بَعْدَهَا رَاءٌ , أَبُو الْعَوَّامِ الْقَطَّانُ الْبَصْرِيُّ , صَدُوقٌ يَهِمُ , وَرُمِيَ بِرَأْيِ الْخَوَارِجِ مِنْ السَّابِعَةِ.


حديث مثل ابن آدم وإلى جنبه تسع وتسعون منية إن أخطأته المنايا وقع في الهرم حتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمَّدُ بْنُ فِرَاسٍ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو قُتَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْعَوَّامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُثِّلَ ابْنُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَإِلَى جَنْبِهِ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ ‏ ‏مَنِيَّةً ‏ ‏إِنْ أَخْطَأَتْهُ ‏ ‏الْمَنَايَا ‏ ‏وَقَعَ فِي ‏ ‏الْهَرَمِ ‏ ‏حَتَّى يَمُوتَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَأَبُو الْعَوَّامِ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏عِمْرَانُ ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏ابْنُ دَاوَرَ الْقَطَّانُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له

عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له، ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما...

إن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام

حدثني نافع، أن ابن عمر جاءه رجل فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام، فقال له: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول...

يكون في أمتي خسف ومسخ وذلك في المكذبين بالقدر

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خسف ومسخ وذلك في المكذبين بالقدر»

ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي كان

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي كان: الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمتسلط بالجبروت ليعز...

اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد

حدثنا عبد الواحد بن سليم، قال: قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له: يا أبا محمد، إن أهل البصرة يقولون في القدر، قال: يا بني، أتقرأ القرآن؟ قلت: نع...

قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسي...

حدثني أبو هانئ الخولاني، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول: سمعت عبد الله بن عمرو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قدر الله المقادير قب...

يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر

عن أبي هريرة قال: جاء مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القدر فنزلت هذه الآية: " {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا...

لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن عثمان بن عفان أشرف يوم الدار، فقال: أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل دم امرئ مسلم إل...

إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع للناس: «أي يوم هذا؟» قالوا: يوم الحج الأكبر، قال: «فإن...