حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب منه (حديث رقم: 2341 )


2341- عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال، بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف الخبز والماء»: «هذا حديث صحيح وهو حديث الحريث بن السائب» وسمعت أبا داود سليمان بن سلم البلخي، يقول: قال النضر بن شميل: «جلف الخبز يعني ليس معه إدام»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ ) ‏ ‏التَّمِيمِيُّ , وَقِيلَ الْهِلَالِيُّ الْبَصْرِيُّ الْمُؤَذِّنُ صَدُوقٌ يُخْطِئُ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( سَمِعْت الْحَسَنَ ) ‏ ‏هُوَ الْبَصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ‏ ‏( حَدَّثَنِي حُمْرَانُ ) ‏ ‏بِمَضْمُومَةٍ وَسُكُونِ مِيمٍ وَبِرَاءٍ مُهْمَلَةٍ ‏ ‏( بْنُ أَبَانَ ) ‏ ‏مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ اِشْتَرَاهُ فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرِ الصِّدِّيقِ ثِقَةٌ مِنْ الثَّانِيَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَيْسَ لِابْنِ آدَمَ حَقٌّ ) ‏ ‏أَيْ حَاجَةٌ ‏ ‏( فِي سِوَى هَذِهِ الْخِصَالِ ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : مَوْصُوفُ سِوَى مَحْذُوفٌ أَيْ فِي شَيْءٍ سِوَى هَذِهِ إِلَخْ وَالْمُرَادُ بِهَا ضَرُورِيَّاتُ بَدَنِهِ الْمُعِينُ عَلَى دِينِهِ ‏ ‏( بَيْتٍ ) ‏ ‏بِالْجَرِّ وَيَجُوزُ الرَّفْعُ , وَكَذَا فِيمَا بَعْدَهُ مِنْ الْخِصَالِ الْمُبَيَّنَةِ ‏ ‏( يَسْكُنُهُ ) ‏ ‏أَيْ مَحَلٌّ يَأْوِي إِلَيْهِ دَفْعًا لِلْحَرِّ وَالْبَرْدِ ‏ ‏( وَثَوْبٍ يُوَارِي عَوْرَتَهُ ) ‏ ‏أَيْ يَسْتُرُهَا عَنْ أَعْيُنِ النَّاسِ ‏ ‏( وَجِلْفِ الْخُبْزِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ جِيمٍ وَسُكُونِ لَامٍ وَيُفْتَحُ.
فَفِي النِّهَايَةِ الْجِلْفُ الْخُبْزُ وَحْدَهُ لَا أُدْمَ مَعَهُ.
وَقِيلَ الْخُبْزُ الْغَلِيظُ الْيَابِسُ , وَيُرْوَى بِفَتْحِ اللَّامِ جَمْعُ جَلْفَةٍ وَهِيَ الْكِسْرَةُ مِنْ الْخُبْزِ , وَقَالَ الْهَرَوِيُّ الْجِلْفُ هَاهُنَا الظَّرْفُ مِثْلُ الْخِرْجِ وَالْجُوَالِقِ يُرِيدُ مَا يُتْرَكُ فِيهِ الْخُبْزُ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي الْغَرِيبَيْنِ : قَالَ شِمْرٌ عَنْ اِبْنِ الْأَعْرَابِيِّ الْجِلْفُ الظَّرْفُ مِثْلُ الْخِرْجِ وَالْجُوَالِقِ.
قَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : ذَكَرَ الظَّرْفَ وَأَرَادَ بِهِ الْمَظْرُوفَ أَيْ كِسْرَةُ خُبْزٍ وَشَرْبَةُ مَاءٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْمَقْصُودُ غَايَةُ الْقَنَاعَةِ وَنِهَايَةُ الْكِفَايَةِ ‏ ‏( وَالْمَاءِ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي رَحِمَهُ اللَّهُ : بِالْجَرِّ عَطْفًا عَلَى الْجِلْفِ أَوْ الْخُبْزِ وَهُوَ الظَّاهِرُ الْمَفْهُومُ مِنْ كَلَامِ الشُّرَّاحِ.
وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ يَعْنِي مِنْ الْمِشْكَاةِ بِالرَّفْعِ بِنَاءً عَلَى أَنَّهُ إِحْدَى الْخِصَالِ , قِيلَ أَرَادَ بِالْحَقِّ مَا وَجَبَ لَهُ مِنْ اللَّهِ مِنْ غَيْرِ تَبِعَةٍ فِي الْآخِرَةِ وَسُؤَالٍ عَنْهُ , وَإِذَا اِكْتَفَى بِذَلِكَ مِنْ الْحَلَالِ لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ لِأَنَّهُ مِنْ الْحُقُوقِ الَّتِي لَا بُدَّ لِلنَّفْسِ مِنْهَا.
وَأَمَّا مَا سِوَاهُ مِنْ الْحُظُوظِ يُسْأَلْ عَنْهُ وَيُطَالَبُ بِشُكْرِهِ.
وَقَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : أَرَادَ بِالْحَقِّ مَا يَسْتَحِقُّهُ الْإِنْسَانُ لِافْتِقَارِهِ إِلَيْهِ وَتَوَقُّفِ تَعَيُّشِهِ عَلَيْهِ , وَمَا هُوَ الْمَقْصُودُ الْحَقِيقِيُّ مِنْ الْمَالِ.
وَقِيلَ أَرَادَ بِهِ مَا لَمْ يَكُنْ لَهُ تَبِعَةُ حِسَابٍ إِذَا كَانَ مُكْتَسَبًا مِنْ وَجْهٍ حَلَالٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ قَالَ الْمَنَاوِيُّ إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ.


حديث ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف الخبز

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏الْحَسَنَ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَنِي ‏ ‏حُمْرَانُ بْنُ أَبَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيْسَ لِابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏حَقٌّ فِي سِوَى هَذِهِ الْخِصَالِ بَيْتٌ يَسْكُنُهُ وَثَوْبٌ ‏ ‏يُوَارِي ‏ ‏عَوْرَتَهُ ‏ ‏وَجِلْفُ الْخُبْزِ ‏ ‏وَالْمَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَهُوَ حَدِيثُ ‏ ‏الْحُرَيْثِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏وَسَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنَ سَلْمٍ الْبَلْخِيَّ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ‏ ‏جِلْفُ الْخُبْزِ ‏ ‏يَعْنِي لَيْسَ مَعَهُ ‏ ‏إِدَامٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

هل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت

عن قتادة، عن مطرف، عن أبيه، أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ألهاكم التكاثر قال: " يقول ابن آدم: مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما تصدق...

يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر ل...

حدثنا شداد بن عبد الله، قال: سمعت أبا أمامة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك، ولا تلام عل...

لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم

عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا». هذا حدي...

لعلك ترزق به

عن أنس بن مالك، قال: كان أخوان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فكان أحدهما يأتي النبي صلى الله عليه وسلم والآخر يحترف، فشكا المحترف أخاه إلى النبي صل...

كأنما حيزت له الدنيا

عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الخطمي، عن أبيه، وكانت له صحبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت...

إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من الص...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من الصلاة، أحسن عبادة ربه وأطاعه في السر، وكان غامضا في ا...

عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا

بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا، قلت: لا يا رب ولكن أشبع يوما وأجوع يوما - أو قال ثلاثا أو نحو هذ...

قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله».<br> هذا حديث حسن صحيح

طوبى لمن هدي إلى الإسلام وكان عيشه كفافا وقنع

عن فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافا وقنع» وأبو هانئ اسمه: حميد بن هانئ ": «هذا حدي...