حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة يوسف (حديث رقم: 3116 )


3116- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، قال: ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاءني الرسول أجبت ثم قرأ {فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} [يوسف: ٥٠] قال ورحمة الله على لوط إن كان ليأوي إلى ركن شديد، إذ قال: {قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد} [هود: ٨٠] فما بعث الله من بعده نبيا إلا في ذروة من قومه " حدثنا أبو كريب قال: حدثنا عبدة، وعبد الرحيم، عن محمد بن عمرو، نحو حديث الفضل بن موسى، إلا أنه قال: «ما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه».
قال محمد بن عمرو: " الثروة: الكثرة والمنعة ": «وهذا أصح من رواية الفضل بن موسى، وهذا حديث حسن»

أخرجه الترمذي


حسن باللفظ الآتي ثروة

شرح حديث (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( يُوسُفُ ) ‏ ‏مَرْفُوعٌ لِأَنَّهُ خَبَرُ إِنَّ , وَاسْمُهَا الْكَرِيمُ وَهُوَ ضِدُّ اللَّئِيمِ , وَكُلُّ نَفْسِ كَرِيمٍ هُوَ مُتَنَاوِلٌ لِلصَّالِحِ الْجَيِّدِ دِينًا وَدُنْيَا.
‏ ‏النَّوَوِيُّ : وَأَصْلُ الْكَرَمِ كَثْرَةُ الْخَيْرِ , وَقَدْ جَمَعَ يُوسُفُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ مَعَ شَرَفِ النُّبُوَّةِ.
وَكَوْنُهُ اِبْنًا لِثَلَاثَةِ أَنْبِيَاءَ مُتَنَاسِلِينَ , وَمَعَ شَرَفِ رِيَاسَةِ الدُّنْيَا مُلْكُهَا بِالْعَدْلِ الْإِحْسَانِ , وَكَوْنُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَرِيمُ بْنُ الْكَرِيمِ إِلَى آخِرِهِ مَوْزُونًا مُقَفًّى لَا يُنَافِي { مَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ } إِذْ لَمْ يَكُنْ هَذَا بِالْقَصْدِ بَلْ وَقَعَ بِالِاتِّفَاقِ , وَالْمُرَادُ صَنْعَةَ الشِّعْرِ ‏ ‏" وَلَوْ لَبِثْت فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ يُوسُفُ ثُمَّ جَاءَنِي الرَّسُولُ أَجَبْت " ‏ ‏أَيْ لَأَسْرَعْت الْإِجَابَةَ فِي الْخُرُوجِ مِنْ السِّجْنِ وَلَمَا قَدَّمْت طَلَبَ الْبَرَاءَةِ , فَوُصِفَ بِشِدَّةِ الصَّبْرِ حَيْثُ لَمْ يُبَادِرْ بِالْخُرُوجِ , وَإِنَّمَا قَالَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَاضُعًا , وَالتَّوَاضُعُ لَا يَحُطُّ مَرْتَبَةَ الْكَبِيرِ بَلْ يَزِيدُهُ رِفْعَةً وَجَلَالًا , وَقِيلَ هُوَ مِنْ جِنْسِ قَوْلِهِ : لَا تُفَضِّلُونِي عَلَى يُونُسَ.
‏ ‏قِيلَ إِنَّهُ قَالَهُ قَبْلَ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّهُ أَفْضَلُ مِنْ الْجَمِيعِ ‏ ‏{ فَلَمَّا جَاءَهُ } ‏ ‏أَيْ يُوسُفَ ‏ ‏{ الرَّسُولُ } ‏ ‏وَطَلَبَهُ لِلْخُرُوجِ ‏ ‏{ قَالَ } ‏ ‏أَيْ يُوسُفُ قَاصِدًا إِظْهَارَ بَرَاءَتِهِ ‏ ‏{ اِرْجِعْ إِلَى رَبِّك } ‏ ‏أَيْ إِلَى سَيِّدِك وَهُوَ الْمَلِكُ ‏ ‏{ فَاسْأَلْهُ } ‏ ‏أَنْ يَسْأَلَ ‏ ‏{ مَا بَالُ } ‏ ‏حَالُ ‏ ‏{ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } ‏ ‏لَمْ يُصَرِّحْ بِذِكْرِ اِمْرَأَةِ الْعَزِيزِ أَدَبًا وَاحْتِرَامًا لَهَا ‏ ‏" وَرَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى لُوطٍ إِنْ كَانَ لَيَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ " ‏ ‏أَيْ إِلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى , يُشِيرُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : { لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } وَيُقَالُ إِنَّ قَوْمَ لُوطٍ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَحَدٌ يَجْتَمِعُ مَعَهُ فِي نَسَبِهِ , لِأَنَّهُمْ مِنْ سَدُومَ وَهِيَ مِنْ الشَّامِ , وَأَصْلُ إِبْرَاهِيمَ وَلُوطٍ مِنْ الْعِرَاقِ , فَلَمَّا هَاجَرَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى الشَّامِ هَاجَرَ مَعَهُ لُوطٌ , فَبَعَثَ اللَّهُ لُوطًا إِلَى أَهْلِ سَدُومَ , فَقَالَ , لَوْ أَنَّ لِي مَنَعَةً وَأَقَارِبَ وَعَشِيرَةً , لَكُنْت أَسْتَنْصِرُ بِهِمْ عَلَيْكُمْ لِيَدْفَعُوا عَنْ ضِيفَانِي , وَلِهَذَا جَاءَ فِي بَعْضِ طُرُقِ هَذَا الْحَدِيثِ , كَمَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ , قَالَ لُوطٌ ‏ ‏{ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ } ‏ ‏قَالَ : فَإِنَّهُ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ , وَلَكِنَّهُ عَنَى عَشِيرَتَهُ , فَمَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلَّا فِي ذُرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ زَادَ اِبْنُ مَرْدَوَيْهِ : أَلَمْ تَرَ إِلَى قَوْلِ قَوْمِ شُعَيْبٍ : { وَلَوْلَا رَهْطُك لَرَجَمْنَاك } وَقِيلَ مَعْنَى قَوْلِهِ : لَقَدْ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ : أَيْ إِلَى عَشِيرَتِهِ لَكِنَّهُ لَمْ يَأْوِ إِلَيْهِمْ وَآوَى إِلَى اللَّهِ اِنْتَهَى , وَالْأَوَّلُ أَظْهَرُ.
‏ ‏الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : فِي الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ رَحِمَ اللَّهُ لُوطًا إِنَّهُ كَانَ يَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ : أَيْ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى الَّذِي هُوَ أَشَدُّ الْأَرْكَانِ وَأَقْوَاهَا.
وَإِنَّمَا تَرَحَّمَ عَلَيْهِ لِسَهْوِهِ حِينَ ضَاقَ صَدْرُهُ مِنْ قَوْمِهِ حَتَّى قَالَ : أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ , أَرَادَ عِزَّ الْعَشِيرَةِ الَّذِينَ يَسْتَنِدُ إِلَيْهِمْ كَمَا يَسْتَنِدُ إِلَى الرُّكْنِ مِنْ الْحَائِطِ ‏ ‏( فَمَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ لُوطٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ‏ ‏( إِلَّا فِي ذُرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الذَّالِ وَكَسْرِهَا , أَيْ أَعْلَى نَسَبِ قَوْمِهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ) ‏ ‏بْنُ سُلَيْمَانَ الْكِلَابِيُّ ‏ ‏( وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ) ‏ ‏بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَشَلُّ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( فِي ثَرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ : فِي عَدَدٍ كَثِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ.
‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الثَّرْوَةُ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ , وَإِنَّمَا خَصَّ لُوطًا لِقَوْلِهِ : { لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ }.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( الثَّرْوَةُ الْكَثْرَةُ وَالْمَنَعَةُ ) ‏ ‏يُقَالُ فُلَانٌ فِي عِزٍّ وَمَنَعَةٍ بِفَتْحَتَيْنِ وَقَدْ تُسَكَّنُ النُّونُ , وَقِيلَ الْمَنَعَةُ جَمْعُ مَانِعٍ مِثْلُ كَافِرٍ وَكَفَرَةٍ , أَيْ هُوَ فِي عِزٍّ وَمَنْ يَمْنَعُهُ مِنْ عَشِيرَتِهِ ‏ ‏( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏أَصْلُهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ.


حديث ما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ الْخُزَاعِيُّ الْمَرْوَزِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ الْكَرِيمَ ابْنَ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ ‏ ‏يُوسُفُ ‏ ‏ثُمَّ جَاءَنِي الرَّسُولُ أَجَبْتُ ثُمَّ قَرَأَ ‏ { ‏فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ‏} ‏قَالَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى ‏ ‏لُوطٍ ‏ ‏إِنْ كَانَ لَيَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ إِذْ قَالَ ‏ { ‏لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ‏} ‏فَمَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ نَبِيًّا إِلَّا فِي ‏ ‏ذِرْوَةٍ ‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مَا بَعَثَ اللَّهُ بَعْدَهُ نَبِيًّا إِلَّا فِي ثَرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏الثَّرْوَةُ الْكَثْرَةُ وَالْمَنَعَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ ‏ ‏الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار

عن ابن عباس، قال: أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم، أخبرنا عن الرعد ما هو؟ قال: «ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق...

الدقل والفارسي والحلو والحامض

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: ٤] قال: «الدقل والفارسي والحلو والحامض».<br> «هذا حديث حسن غ...

أتي بقناع عليه رطب فقال مثلا كلمة طيبة كشجرة طيب...

عن أنس بن مالك، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقناع عليه رطب، فقال: {مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين ب...

في القبر إذا قيل له من ربك وما دينك ومن نبيك

عن البراء، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [إبراهيم: ٢٧] قال: " في ال...

يا رسول الله فأين يكون الناس قال على الصراط

عن مسروق، قال: تلت عائشة، هذه الآية {يوم تبدل الأرض غير الأرض} [إبراهيم: ٤٨] قالت: يا رسول الله، فأين يكون الناس؟ قال: «على الصراط».<br> «هذا حديث حسن...

كان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا ير...

عن ابن عباس، قال: «كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حسناء من أحسن الناس، فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا يراها، ويستأ...

لجهنم سبعة أبواب باب منها لمن سل السيف على أمتي

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لجهنم سبعة أبواب، باب منها لمن سل السيف على أمتي» أو قال: «على أمة محمد»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من...

الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني»: «هذا حديث حسن صحيح»

ما أنزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن

عن أبي بن كعب، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أنزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني وبين عبدي، ولعبد...