حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كان له مال يبلغه حج بيت ربه أو يجب عليه فيه زكاة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن  باب: ومن سورة المنافقين (حديث رقم: 3316 )


3316- عن ابن عباس قال: «من كان له مال يبلغه حج بيت ربه، أو يجب عليه فيه زكاة، فلم يفعل، يسأل الرجعة عند الموت»، فقال رجل: يا ابن عباس، اتق الله، فإنما يسأل الرجعة الكفار؟ فقال: سأتلو عليك بذلك قرآنا: {يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق} - إلى قوله - {والله خبير بما تعملون} [المنافقون: ١١] قال: «فما يوجب الزكاة؟» قال: إذا بلغ المال مائتين فصاعدا.
قال: «فما يوجب الحج؟» قال: الزاد والبعير حدثنا عبد بن حميد قال: حدثنا عبد الرزاق، عن الثوري، عن يحيى بن أبي حية، عن الضحاك، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه.
هكذا روى سفيان بن عيينة، وغير واحد هذا الحديث عن أبي جناب، عن الضحاك، عن ابن عباس، قوله، ولم يرفعه، " وهذا أصح من رواية عبد الرزاق، وأبو جناب القصاب، اسمه: يحيى بن أبي حية وليس هو بالقوي في الحديث "

أخرجه الترمذي


ضعيف الإسناد

شرح حديث (من كان له مال يبلغه حج بيت ربه أو يجب عليه فيه زكاة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْجِيمِ وَخِفَّةِ النُّونِ وَآخِرُهُ مُوَحَّدَةٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ ) ‏ ‏كَلِمَةُ مَنْ شَرْطِيَّةٌ وَالْجَزَاءُ قَوْلُهُ يَسْأَلْ الرَّجْعَةَ ‏ ‏( يُبَلِّغُهُ حَجَّ بَيْتِ رَبِّهِ ) ‏ ‏صِفَةُ مَالٍ ‏ ‏( أَوْ يَجِبُ عَلَيْهِ فِيهِ ) ‏ ‏ضَمِيرُ عَلَيْهِ رَاجِعٌ إِلَى مَنْ وَضَمِيرُ فِيهِ رَاجِعٌ إِلَى مَالٌ ‏ ‏( فَلَمْ يَفْعَلْ ) ‏ ‏عَطْفٌ عَلَى قَوْلِهِ كَانَ لَهُ مَالٌ أَيْ فَلَمْ يَحُجَّ أَوْ لَمْ يُؤَدِّ الزَّكَاةَ ‏ ‏( يَسْأَلْ ) ‏ ‏بِالْجَزْمِ ‏ ‏( الرَّجْعَةَ ) ‏ ‏أَيْ يَسْأَلْ اللَّهَ أَنْ يُرْجِعَهُ إِلَى الدُّنْيَا لِيَحُجَّ أَوْ لِيُؤَدِّيَ زَكَاةَ مَالِهِ ‏ ‏( اِتَّقِ اللَّهَ ) ‏ ‏أَيْ فِيمَا تَقُولُ ‏ ‏( فَإِنَّمَا يَسْأَلُ الرَّجْعَةَ الْكُفَّارُ ) ‏ ‏أَيْ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ اِرْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْت } ) الْآيَةَ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏( سَأَتْلُو ) ‏ ‏أَيْ سَأَقْرَأُ ‏ ‏( بِذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ بِمَا قُلْت ‏ ‏( { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ } ) ‏ ‏أَيْ لَا تَشْغَلْكُمْ ‏ ‏( { أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ } ‏ ‏أَيْ عَنْ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ , وَالْمَعْنَى لَا تَشْغَلْكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ كَمَا شَغَلَتْ الْمُنَافِقِينَ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ‏ ‏( { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ } ) ‏ ‏أَيْ وَمَنْ شَغَلَهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ‏ ‏{ فَأُولَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ } ) ‏ ‏أَيْ فِي تِجَارَتِهِمْ حَيْثُ آثَرُوا الْفَانِيَ عَلَى الْبَاقِي ‏ ‏( { وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ } ) ‏ ‏قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ يُرِيدُ زَكَاةَ الْأَمْوَالِ ‏ ‏( { مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ } ) ‏ ‏أَيْ دَلَائِلُ الْمَوْتِ وَمُقَدِّمَاتُهُ وَعَلَامَاتُهُ فَيَسْأَلَ الرَّجْعَةَ ( { فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي } ) أَيْ هَلَّا أَخَّرْتنِي وَقِيلَ لَوْ أَخَّرْت أَجَلِي ( { إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ } ) أَيْ فَأُزَكِّيَ مَالِي , وَأَصْلُ أَصَّدَّقُ أَتَصَدَّقُ فَأُبْدِلَتْ التَّاءُ بِالصَّادِ وَأُدْغِمَتْ الصَّادُ فِي الضَّادِ وَتَمَامُ الْآيَةِ { وَأَكُنْ } بِالْجَزْمِ عَطْفًا عَلَى مَوْضِعِ فَأَصَّدَّقَ كَأَنَّهُ قِيلَ إِنْ أَخَّرْتنِي أَصَّدَّقْ وَأَكُنْ وَقُرِئَ وَأَكُونَ بِالنَّصْبِ عَطْفًا عَلَى اللَّفْظِ { مِنْ الصَّالِحِينَ وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا } عَنْ الْمَوْتِ { إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا } الْمَكْتُوبُ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ ‏ ‏{ وَاَللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } ‏ ‏يَعْنِي أَنَّهُ لَوْ رُدَّ إِلَى الدُّنْيَا وَأُجِيبَ إِلَى مَا سَأَلَ مَا حَجَّ وَمَا زَكَّى ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ الرَّجُلُ ‏ ‏( إِذَا بَلَغَ الْمَالُ مِائَتَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الدَّرَاهِمِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ) ‏ ‏أَيْ هَذَا الْحَدِيثُ الْمَوْقُوفُ أَصَحُّ مِنْ الْمَرْفُوعِ ‏ ‏( وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ ) ‏ ‏وَقَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ كَثِيرٍ : رِوَايَةُ الضَّحَّاكِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ فِيهَا اِنْقِطَاعٌ.


حديث من كان له مال يبلغه حج بيت ربه أو يجب عليه فيه زكاة فلم يفعل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّحَّاكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ يُبَلِّغُهُ حَجَّ بَيْتِ رَبِّهِ أَوْ تَجِبُ عَلَيْهِ فِيهِ الزَّكَاةُ فَلَمْ يَفْعَلْ يَسْأَلْ الرَّجْعَةَ عِنْدَ الْمَوْتِ فَقَالَ رَجُلٌ يَا ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏اتَّقِ اللَّهَ إِنَّمَا يَسْأَلُ الرَّجْعَةَ الْكُفَّارُ قَالَ سَأَتْلُو عَلَيْكَ بِذَلِكَ قُرْآنًا ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ‏} ‏قَالَ فَمَا يُوجِبُ الزَّكَاةَ قَالَ إِذَا بَلَغَ الْمَالُ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ فَصَاعِدًا قَالَ فَمَا يُوجِبُ الْحَجَّ قَالَ ‏ ‏الزَّادُ ‏ ‏وَالْبَعِيرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الثَّوْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي حَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّحَّاكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنَحْوِهِ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏هَكَذَا رَوَى ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جَنَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّحَّاكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَوْلَهُ ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعُوهُ وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ ‏ ‏عَبْدِ الرَّزَّاقِ ‏ ‏وَأَبُو جَنَابٍ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي حَيَّةَ ‏ ‏وَلَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ فِي الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النب...

عن ابن عباس، وسأله، رجل عن هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم} [التغابن: ١٤] قال: «هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة...

أفي شك أنت يا ابن الخطاب أولئك قوم عجلت لهم طيباته...

عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور، قال: سمعت ابن عباس يقول: لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله ع...

إن أول ما خلق الله القلم

حدثنا عبد الواحد بن سليم، قال: قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت: يا أبا محمد إن ناسا عندنا يقولون في القدر، فقال عطاء: لقيت الوليد بن عبادة بن الص...

إن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسب...

عن العباس بن عبد المطلب قال: زعم أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فيهم، إذ مرت عليهم سحابة فنظروا إليها، فقال رسو...

كسانيها رسول الله ﷺ

حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الرازي وهو الدشتكي، أن أباه، أخبره، أن أباه أخبره قال: رأيت رجلا ببخارى على بغلة، وعليه عمامة سوداء، يقول: «كسانيه...

إذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {كالمهل} [الكهف: ٢٩] قال: «كعكر الزيت، فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه»: «هذا حديث غريب لا نعر...

ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم

عن ابن عباس قال: «ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم،» انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، و...

لما رأوه يصلي وأصحابه يصلون بصلاته ويسجدون بسجوده

عن ابن عباس قال: قول الجن لقومهم: {لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} [الجن: ١٩] قال: " لما رأوه يصلي وأصحابه يصلون بصلاته ويسجدون بسجوده،...

كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي

عن ابن عباس قال: " كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي، فإذا سمعوا الكلمة زادوا فيها تسعا، فأما الكلمة فتكون حقا، وأما ما زادوه فيكون باطلا، فلما...