حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النبي ﷺ - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب ومن سورة التغابن (حديث رقم: 3317 )


3317- عن ابن عباس، وسأله، رجل عن هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم} [التغابن: ١٤] قال: «هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فأبى أزواجهم وأولادهم أن يدعوهم أن يأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أتوا رسول الله ⦗٤٢٠⦘ صلى الله عليه وسلم رأوا الناس قد فقهوا في الدين هموا أن يعاقبوهم»، فأنزل الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم} [التغابن: ١٤] الآية:: هذا حديث حسن صحيح "

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النبي ﷺ)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّهُ الْإِمَامُ الذُّهْلِيُّ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ) ‏ ‏الضَّبِّيُّ مَوْلَاهُمْ الْفِرْيَابِيُّ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ يُونُسَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَسَأَلَهُ رَجُلٌ ) ‏ ‏الْوَاوُ لِلْحَالِ ‏ ‏( عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ) ‏ ‏أَيْ عَنْ تَفْسِيرِهَا ‏ ‏{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) ‏ ‏أَيْ أَنْ تُطِيعُوهُمْ فِي التَّخَلُّفِ عَنْ الْخَيْرِ كَالْجِهَادِ وَالْهِجْرَةِ فَإِنَّ سَبَبَ نُزُولِ الْآيَةِ الْإِطَاعَةُ فِي ذَلِكَ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏( أَنْ يَأْتُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ مُهَاجِرِينَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ‏ ‏( أَنْ يَدَعُوهُمْ ) ‏ ‏أَيْ يَتْرُكُوهُمْ ‏ ‏( رَأَوْا النَّاسَ ) ‏ ‏أَيْ الَّذِينَ سَبَقُوهُمْ بِالْهِجْرَةِ ‏ ‏( هَمُّوا ) ‏ ‏كَذَا فِي النُّسَخِ الْحَاضِرَةِ وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ أَبِي حَاتِمٍ فَهَمُّوا بِالْفَاءِ وَهُوَ الظَّاهِرُ أَيْ فَأَرَادُوا ‏ ‏( أَنْ يُعَاقِبُوهُمْ ) ‏ ‏أَيْ يُعَذِّبُوا أَزْوَاجَهُمْ وَأَوْلَادَهُمْ الَّذِينَ مَنَعُوهُمْ عَنْ الْهِجْرَةِ ‏ ‏{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ } ‏ ‏أَيْ إِنَّ مِنْ الْأَزْوَاجِ أَزْوَاجًا وَالْأَوْلَادِ أَوْلَادًا يُعَادُونَكُمْ وَيَشْغَلُونَكُمْ عَنْ الْخَيْرِ وَعَنْ طَاعَةِ اللَّهِ أَوْ يُخَاصِمُونَكُمْ فِي أَمْرِ الدِّينِ وَالدُّنْيَا , وَيَدْخُلُ فِي ذَلِكَ سَبَبُ النُّزُولِ دُخُولًا أَوَّلِيًّا ‏ ‏{ فَاحْذَرُوهُمْ } ‏ ‏أَيْ أَنْ تُطِيعُوهُمْ فِي التَّخَلُّفِ عَنْ الْخَيْرِ ‏ ‏( الْآيَةَ ) ‏ ‏بَقِيَّةُ الْآيَةِ { وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } ) قَالَ الْخَازِنُ : هَذَا فِيمَنْ أَقَامَ عَلَى الْأَهْلِ وَالْوَلَدِ وَلَمْ يُهَاجِرْ ثُمَّ هَاجَرَ فَرَأَى الَّذِينَ قَدْ سَبَقُوهُ بِالْهِجْرَةِ قَدْ فَقُهُوا فِي الدِّينِ فَهَمَّ أَنْ يُعَاقِبَ زَوْجَتَهُ وَوَلَدَهُ الَّذِينَ ثَبَّطُوهُ وَمَنَعُوهُ عَنْ الْهِجْرَةِ لِمَا أَلْحَقُوا بِهِ وَلَا يُنْفِقَ عَلَيْهِمْ وَلَا يُصِيبَهُمْ بِخَيْرٍ فَأَمَرَهُ اللَّهُ بِالْعَفْوِ وَالصَّفْحِ عَنْهُمْ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ جَرِيرٍ وَالطَّبَرَانِيُّ.


حديث هؤلاء رجال أسلموا من أهل مكة وأرادوا أن يأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأبى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏هَؤُلَاءِ رِجَالٌ أَسْلَمُوا مِنْ أَهْلِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَأَرَادُوا أَنْ يَأْتُوا النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَبَى أَزْوَاجُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ أَنْ يَدَعُوهُمْ أَنْ يَأْتُوا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأَوْا النَّاسَ قَدْ فَقُهُوا فِي الدِّينِ هَمُّوا أَنْ يُعَاقِبُوهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أفي شك أنت يا ابن الخطاب أولئك قوم عجلت لهم طيباته...

عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور، قال: سمعت ابن عباس يقول: لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله ع...

إن أول ما خلق الله القلم

حدثنا عبد الواحد بن سليم، قال: قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت: يا أبا محمد إن ناسا عندنا يقولون في القدر، فقال عطاء: لقيت الوليد بن عبادة بن الص...

إن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسب...

عن العباس بن عبد المطلب قال: زعم أنه كان جالسا في البطحاء في عصابة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فيهم، إذ مرت عليهم سحابة فنظروا إليها، فقال رسو...

كسانيها رسول الله ﷺ

حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الرازي وهو الدشتكي، أن أباه، أخبره، أن أباه أخبره قال: رأيت رجلا ببخارى على بغلة، وعليه عمامة سوداء، يقول: «كسانيه...

إذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه

عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {كالمهل} [الكهف: ٢٩] قال: «كعكر الزيت، فإذا قربه إلى وجهه سقطت فروة وجهه فيه»: «هذا حديث غريب لا نعر...

ما قرأ رسول الله ﷺ على الجن ولا رآهم

عن ابن عباس قال: «ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ولا رآهم،» انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، و...

لما رأوه يصلي وأصحابه يصلون بصلاته ويسجدون بسجوده

عن ابن عباس قال: قول الجن لقومهم: {لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} [الجن: ١٩] قال: " لما رأوه يصلي وأصحابه يصلون بصلاته ويسجدون بسجوده،...

كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي

عن ابن عباس قال: " كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي، فإذا سمعوا الكلمة زادوا فيها تسعا، فأما الكلمة فتكون حقا، وأما ما زادوه فيكون باطلا، فلما...

إذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السما...

عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي، فقال في حديثه: " بينما أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي، فإذ...