حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اقتلوا كل ساحر وساحرة وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس وانهوهم عن الزمزمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة مسند عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه (حديث رقم: 1657 )


1657- عن عمرو، سمع بجالة، يقول: كنت كاتبا لجزء بن معاوية - عم الأحنف بن قيس - فأتانا كتاب عمر قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر - وربما قال سفيان: وساحرة - وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس، وانهوهم عن الزمزمة، فقتلنا ثلاثة سواحر، وجعلنا نفرق بين الرجل وبين حريمته في كتاب الله.
وصنع جزء طعاما كثيرا، وعرض السيف على فخذه، ودعا المجوس، فألقوا وقر بغل - أو بغلين - من ورق وأكلوا من غير زمزمة، ولم يكن عمر أخذ - وربما قال سفيان: قبل - الجزية من المجوس، حتى شهد عبد الرحمن بن عوف:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخذها من مجوس هجر، وقال أبي: وقال سفيان: حج بجالة مع مصعب سنة سبعين

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير بجالة - وهو ابن عبدة التميمي العنبري البصري- فمن رجال البخاري.
سفيان: هو ابن عيينة، وعمرو: هو ابن دينار، وجزء بن معاوية: هو ابن حصين بن عبادة التميمي السعدي عم الأحنف بن قيس وهو معدود في الصحابة، وكان عامل عمر على الأهواز، ووقع في رواية الترمذي أنه كان على مناذر (وهي من قرى الأهواز) وذكر البلاذري أنه عاش إلى خلافة معاوية، وولي لزياد بعض عمله.
وأخرجه الطيالسي (٢٢٥) ، والشافعي في "الرسالة" (١١٨٣) ، وعبد الرزاق (٩٩٧٣) و (١٩٣٩١) ، والحميدي (٦٤) ، وأبو عبيد في "الأموال" (٧٧) ، وابن أبي شيبة ١٢/٢٤٣، وحميد بن زنجويه في "الأموال" (١٢٣) ، والدارمي (٢٥٠١) ، والبخاري (٣١٥٦) و (٣١٥٧) ، وأبو داود (٣٠٤٣) ، والترمذي (١٥٨٧) وقال: حسن صحيح، والبزار (١٠٦٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٦٨) ، وابن الجارود (١١٠٥) ، وأبو يعلى (٨٦٠) ، والشاشي (٢٥٤) و (٢٥٥) ، والبيهقي ٨/٢٤٧ - ٢٤٨ و٩/١٨٩، والبغوي (٢٧٥٠) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وبعضهم يرويه مختصرا.
وأخرجه الترمذي (١٥٨٦) وحسنه من طريق حجاج بن أرطاة، عن عمرو بن دينار، به.
وسيأتي برقم (١٦٨٥) .
والزمزمة: كلام يقوله المجوس عند أكلهم يصوت خفي.
وقوله: حريمته في كتاب الله، يعني المحرمة عليهم في القرآن، وقر بغل: أي حمل بغل.

شرح حديث (اقتلوا كل ساحر وساحرة وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس وانهوهم عن الزمزمة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بجالة " : - بموحدة وجيم بلا تشديد - .
"لجزء " : - بفتح جيم وسكون زاي وهمزة - .
قوله : "وفرقوا بين كل ذي محرم " : وكانوا ينكحون المحارم .
"عن الزمزمة " : - بزايين معجمتين - : هي كلام كانوا يقولونه عند أكلهم بصوت خفي .
"فألقوا وقر بغل " : في "المجمع " : الوقر - بكسر الواو - : الحمل ، وأكثر ما يستعمل في حمل البغل والحمار ، يريد : حمل بغل أو بغلين أخلة من الفضة ، كانوا يأكلون بها الطعام ، فأعطوها ليمكنوا بها من عادتهم في الزمزمة ، ولم يمنعهم عمر من هذه الأشياء فيما بينهم ، وإنما منعهم من إظهار ذلك بين المسلمين ; فإن أهل الكتاب متى ترافعوا إلينا ، ألزمناهم حكم الإسلام .
"وربما قال سفيان : قبل " : أي : موضع "أخذ " .
"هجر " : بفتحتين - : مدينة على قاعدة البحرين ، غير متصرف .


حديث كنت كاتبا لجزء بن معاوية عم الأحنف بن قيس فأتانا كتاب عمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏بَجَالَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كُنْتُ كَاتِبًا ‏ ‏لِجَزْءِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَمِّ ‏ ‏الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏فَأَتَانَا كِتَابُ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏قَبْلَ مَوْتِهِ بِسَنَةٍ أَنْ ‏ ‏اقْتُلُوا كُلَّ سَاحِرٍ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَسَاحِرَةٍ ‏ ‏وَفَرِّقُوا بَيْنَ كُلِّ ذِي ‏ ‏مَحْرَمٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْمَجُوسِ ‏ ‏وَانْهَوْهُمْ عَنْ ‏ ‏الزَّمْزَمَةِ ‏ ‏فَقَتَلْنَا ثَلَاثَةَ سَوَاحِرَ وَجَعَلْنَا نُفَرِّقُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ حَرِيمَتِهِ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَصَنَعَ ‏ ‏جَزْءٌ ‏ ‏طَعَامًا كَثِيرًا وَعَرَضَ السَّيْفَ عَلَى فَخِذِهِ وَدَعَا ‏ ‏الْمَجُوسَ ‏ ‏فَأَلْقَوْا ‏ ‏وِقْرَ ‏ ‏بَغْلٍ ‏ ‏أَوْ بَغْلَيْنِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏وَرِقٍ ‏ ‏وَأَكَلُوا مِنْ غَيْرِ ‏ ‏زَمْزَمَةٍ ‏ ‏وَلَمْ يَكُنْ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏أَخَذَ ‏ ‏وَرُبَّمَا قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قَبِلَ ‏ ‏الْجِزْيَةَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْمَجُوسِ ‏ ‏حَتَّى شَهِدَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخَذَهَا مِنْ ‏ ‏مَجُوسِ هَجَرَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَجَّ ‏ ‏بَجَالَةُ ‏ ‏مَعَ ‏ ‏مُصْعَبٍ ‏ ‏سَنَةَ سَبْعِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أعلمتم أن رسول الله ﷺ قال إنا لا نورث ما تركنا صد...

عن مالك بن أوس، سمعت عمر، يقول لعبد الرحمن، وطلحة، والزبير، وسعد: نشدتكم بالله الذي تقوم به السماء والأرض - وقال مرة: الذي بإذنه تقوم السماء والأرض -...

أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن يصلها...

عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، أن أباه حدثه: أنه دخل على عبد الرحمن بن عوف وهو مريض، فقال له عبد الرحمن: وصلتك رحم إن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:...

إن الله عز وجل فرض صيام رمضان وسننت قيامه

حدثنا النضر بن شيبان، قال: لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قلت: حدثني عن شيء سمعته من أبيك، سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في شهر رمضان، قال: نعم...

فضل إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها...

عن عبد الرحمن بن عوف، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي...

من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه

عن عبد الرحمن بن عوف، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاتبعته حتى دخل نخلا فسجد، فأطال السجود حتى خفت - أو خشيت - أن يكون الله قد توفاه - أو ق...

يا رسول الله سجدت سجدة خشيت أن يكون الله عز وجل قد...

عن عبد الرحمن بن عوف، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتوجه نحو صدقته فدخل، فاستقبل القبلة فخر ساجدا، فأطال السجود حتى ظننت أن الله عز وجل قبض...

ذهب النبي ﷺ لحاجته فأدركهم وقت الصلاة فأقاموا الصل...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، يحدث عن أبيه: أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم، في سفر، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، فأدركهم وقت الصلاة، فأقامو...

إذا كان الوباء بأرض ولست بها فلا تدخلها

عن ابن عباس، قال: سمعت عبد الرحمن بن عوف، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إذا كان الوباء بأرض ولست بها فلا تدخلها، وإذا كان بأرض وأنت...

أصابهم وباء المدينة حماها فأركسوا فخرجوا من المدين...

عن عبد الرحمن بن عوف، أن قوما من العرب أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأسلموا، وأصابهم وباء بالمدينة حماها فأركسوا، فخرجوا من المدينة، فاست...