حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنا حبيب الله ولا فخر وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب (حديث رقم: 3616 )


3616- عن ابن عباس، قال: جلس ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرونه قال: فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون فسمع حديثهم، فقال بعضهم: عجبا إن الله عز وجل اتخذ من خلقه خليلا، اتخذ من إبراهيم خليلا، وقال آخر: ماذا بأعجب من كلام موسى كلمه تكليما، وقال آخر: فعيسى كلمة الله وروحه، وقال آخر: آدم اصطفاه الله.
فخرج عليهم فسلم وقال: «قد سمعت كلامكم وعجبكم إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر»: «هذا حديث غريب»

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (أنا حبيب الله ولا فخر وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ) ‏ ‏الْحَنَفِيُّ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏( حَدَّثَنَا زَمْعَةُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الزَّايِ وَسُكُونِ الْمِيمِ ‏ ‏( بْنُ صَالِحٍ ) ‏ ‏الْجَنَدِيُّ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَالنُّونِ الْيَمَانِي نَزِيلُ مَكَّةَ أَبُو وَهْبٍ ضَعِيفٌ وَحَدِيثُهُ عِنْدَ مُسْلِمٍ مَقْرُونٌ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْوَاوِ وَبِالْهَاءِ وَالرَّاءِ الْيَمَانِي صَدُوقٌ مِنْ السَّادِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَخَرَجَ ) ‏ ‏أَيْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( حَتَّى إِذَا دَنَا ) ‏ ‏أَيْ قَرُبَ ‏ ‏( سَمِعَهُمْ ) ‏ ‏حَالٌ مِنْ الضَّمِيرِ فِي دَنَا وَقَدْ مُقَدَّرَةٌ ‏ ‏( يَتَذَاكَرُونَ ) ‏ ‏حَالٌ مِنْ الضَّمِيرِ الْمَنْصُوبِ فِي سَمِعَهُمْ كَذَا ذَكَرَهُ الطِّيبِيُّ.
قَالَ الْقَارِي : وَالظَّاهِرُ أَنَّ قَوْلَهُ سَمِعَهُمْ جَوَابُ إِذَا ‏ ‏( اِتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ) ‏ ‏كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { وَاِتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا } ‏ ‏( مَاذَا بِأَعْجَبَ مِنْ كَلَامِ مُوسَى ) ‏ ‏أَيْ اِتِّخَاذُ اللَّهِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا لَيْسَ بِأَعْجَبَ مِنْ تَكْلِيمِهِ مُوسَى ‏ ‏( كَلَّمَهُ تَكْلِيمًا ) ‏ ‏كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا } ‏ ‏( فَعِيسَى كَلِمَةُ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ أَثَرُ كَلِمَتِهِ كُنْ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : الْفَاءُ فِي قَوْلِهِ فَعِيسَى جَوَابُ شَرْطٍ مَحْذُوفٍ أَيْ إِذَا ذَكَرْتُمْ الْخَلِيلَ فَاذْكُرُوا عِيسَى كَقَوْلِهِ تَعَالَى { فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ } أَيْ إِذَا اِفْتَخَرْتُمْ بِقَتْلِهِمْ فَإِنَّكُمْ لَمْ تَقْتُلُوهُمْ ‏ ‏( وَرُوحُهُ ) ‏ ‏قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى اِبْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ } وَالْإِضَافَةُ فِي كَلِمَةِ اللَّهِ وَرُوحِهِ تَشْرِيفِيَّةٌ ‏ ‏( آدَمُ اِصْطَفَاهُ اللَّهُ ) ‏ ‏كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { إِنَّ اللَّهَ اِصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ } ‏ ‏( فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ ) ‏ ‏أَيْ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ وَكَرَّرَهُ لِيُنِيطَ بِهِ غَيْرَ مَا أَنَاطَ بِهِ أَوَّلًا أَوْ يَكُونُ خَرَجَ أَوَّلًا مِنْ مَكَانٍ وَثَانِيًا مِنْهُ إِلَى آخَرَ ‏ ‏( فَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ عَلَيْهِمْ ‏ ‏" قَدْ سَمِعْت كَلَامَكُمْ وَعَجَبَكُمْ" ‏ ‏بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ وَفَهِمْت تَعَجُّبَكُمْ فَهُوَ مِنْ بَابِ قَلَّدْت سَيْفًا وَرُمْحًا ‏ ‏" وَهُوَ كَذَلِكَ" ‏ ‏أَيْ كَوْنُ إِبْرَاهِيمِ خَلِيلَ اللَّهِ حَقٌّ وَصِدْقٌ ‏ ‏" وَمُوسَى نَجِيُّ اللَّهِ" ‏ ‏فَعِيلٌ مِنْ النَّجْوَى بِمَعْنَى الْفَاعِلِ أَوْ الْمَفْعُولِ أَيْ كَلِيمُ اللَّهِ ‏ ‏" أَلَا" ‏ ‏بِالتَّخْفِيفِ لِلتَّنْبِيهِ جِيءَ بِهِ لِلتَّأْكِيدِ بَيْنَ الْمَعْطُوفِ وَالْمَعْطُوفِ عَلَيْهِ ‏ ‏" وَأَنَا حَبِيبُ اللَّهِ" ‏ ‏أَيْ مُحِبُّهُ وَمَحْبُوبُهُ.
قَالَ الطِّيبِيُّ قَرَّرَ أَوَّلًا مَا ذُكِرَ مِنْ فَضَائِلِهِمْ بِقَوْلِهِ وَهُوَ كَذَلِكَ ثُمَّ نَبَّهَ عَلَى أَنَّهُ أَفْضَلُهُمْ وَأَكْمَلُهُمْ وَجَامِعٌ لِمَا كَانَ مُتَفَرِّقًا فِيهِمْ فَالْحَبِيبُ خَلِيلٌ وَمُكَلِّمٌ وَمُشَرَّفٌ اِنْتَهَى ‏ ‏" وَأَنَا حَامِلُ لِوَاءِ الْحَمْدِ" ‏ ‏بِالْإِضَافَةِ ‏ ‏" وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ" ‏ ‏اِسْمُ مَفْعُولٍ مِنْ التَّشْفِيعِ أَيْ مَقْبُولُ الشَّفَاعَةِ ‏ ‏" وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يُحَرِّكُ حِلَقِ الْجَنَّةِ" ‏ ‏بِفَتْحِ الْحَاءِ وَيُكْسَرُ جَمْعُ حَلْقَةٍ ‏ ‏" فَيُفْتَحُ اللَّهُ لِي " ‏ ‏أَيْ بَابَهَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الدَّارِمِيُّ.


حديث قد سمعت كلامكم وعجبكم إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك وموسى نجي الله وهو كذلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَسَ نَاسٌ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَنْتَظِرُونَهُ قَالَ فَخَرَجَ حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْهُمْ سَمِعَهُمْ يَتَذَاكَرُونَ فَسَمِعَ حَدِيثَهُمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ عَجَبًا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اتَّخَذَ مِنْ خَلْقِهِ ‏ ‏خَلِيلًا ‏ ‏اتَّخَذَ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏خَلِيلًا ‏ ‏وَقَالَ آخَرُ مَاذَا بِأَعْجَبَ مِنْ كَلَامِ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏كَلَّمَهُ تَكْلِيمًا وَقَالَ آخَرُ ‏ ‏فَعِيسَى ‏ ‏كَلِمَةُ اللَّهِ وَرُوحُهُ وَقَالَ آخَرُ ‏ ‏آدَمُ ‏ ‏اصْطَفَاهُ ‏ ‏اللَّهُ فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ فَسَلَّمَ وَقَالَ قَدْ سَمِعْتُ كَلَامَكُمْ وَعَجَبَكُمْ إِنَّ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏خَلِيلُ ‏ ‏اللَّهِ وَهُوَ كَذَلِكَ ‏ ‏وَمُوسَى ‏ ‏نَجِيُّ اللَّهِ وَهُوَ كَذَلِكَ ‏ ‏وَعِيسَى ‏ ‏رُوحُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ وَهُوَ كَذَلِكَ ‏ ‏وَآدَمُ ‏ ‏اصْطَفَاهُ ‏ ‏اللَّهُ وَهُوَ كَذَلِكَ أَلَا ‏ ‏وَأَنَا حَبِيبُ اللَّهِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا حَامِلُ لِوَاءِ الْحَمْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يُحَرِّكُ حِلَقَ الْجَنَّةِ فَيَفْتَحُ اللَّهُ لِي فَيُدْخِلُنِيهَا وَمَعِي فُقَرَاءُ الْمُؤْمِنِينَ وَلَا فَخْرَ وَأَنَا أَكْرَمُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ وَلَا فَخْرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

مكتوب في التوراة صفة محمد وعيسى ابن مريم يدفن معه

عن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه، عن جده، قال: «مكتوب في التوراة صفة محمد وعيسى ابن مريم يدفن معه» قال: فقال أبو مودود وقد بقي في البيت مو...

لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله ﷺ المدينة أضا...

عن أنس بن مالك، قال: «لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء،...

ولدت أنا ورسول الله ﷺ عام الفيل

عن المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة، عن أبيه، عن جده، قال: «ولدت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل»، قال: وسأل عثمان بن عفان قباث بن أشيم...

هذا سيد العالمين هذا رسول رب العالمين يبعثه الله ر...

عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، قال: «خرج أبو طالب إلى الشام وخرج معه النبي صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش، فلما أشرفوا على الراهب هبطوا...

أقام بمكة ثلاث عشرة وبالمدينة عشرا

عن ابن عباس، قال: «أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين، فأقام بمكة ثلاث عشرة وبالمدينة عشرا، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين»: «هذا حديث حسن...

قبض النبي ﷺ وهو ابن خمس وستين سنة

عن ابن عباس، قال: «قبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين سنة». هكذا حدثنا محمد بن بشار، وروى عنه محمد بن إسماعيل، مثل ذلك

لم يكن رسول الله ﷺ بالطويل البائن ولا بالقصير ولا...

عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، أنه سمع أنس بن مالك، يقول: «لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل البائن، ولا بالقصير، ولا بالأبيض الأمهق، ولا بالآ...

إن بمكة حجرا كان يسلم علي ليالي بعثت

عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بمكة حجرا كان يسلم علي ليالي بعثت، إني لأعرفه الآن».<br> هذا حديث حسن غريب

من أي شيء تعجب ‍ ما كانت تمد إلا من هاهنا وأشار بي...

عن سمرة بن جندب، قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نتداول في قصعة من غدوة حتى الليل يقوم عشرة ويقعد عشرة، قلنا: فما كانت تمد "؟ قال: «من أي ش...