1703-
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، أنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثين ومائة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل مع أحد منكم طعام "؟ فإذا مع رجل صاع من طعام أو نحوه، فعجن، ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أبيعا أم عطية؟ - أو قال أم هدية؟ " قال: لا، بل بيع.
فاشترى منه شاة فصنعت.
وأمر نبي الله صلى الله عليه وسلم بسواد البطن أن يشوى، قال: وايم الله ما من الثلاثين والمائة إلا قد حز رسول الله صلى الله عليه وسلم حزة من سواد بطنها، إن كان شاهدا أعطاها إياه، وإن كان غائبا خبأ له.
قال: وجعل منها قصعتين، قال: فأكلنا أجمعون وشبعنا، وفضل في القصعتين فجعلناه على البعير - أو كما قال
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عارم: لقب محمد بن الفضل السدوسي البصري.
وأخرجه البخاري (٢٢١٦) و (٢٦١٨) من طريق عارم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٥٣٨٢) ، ومسلم (٢٠٥٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٥٦) ، والبيهقي ٦/٩٥، وأبو نعيم (٣٢٤) كلاهما في "الدلائل" من طريق معتمر بن سليمان، به.
وسيأتي برقم (١٧١١) .
مشعان: ثائر الرأس أشعثه، وسواد البطن: هو الكبد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فعجن " : على بناء المفعول .
"مشعان " : - بضم ميم وسكون شين معجمة وتشديد نون - ; أي : متنفش الشعر ، ومتفرقه .
"أبيعا " : - بالنصب - ; أي : أتبيع .
*بل بيع " : أي : بل هو بيع .
"فصنعت " : على بناء المفعول ; أي : أصلحت .
"بسواد البطن " : أي : الكبد .
"حزة " : - بضم حاء مهملة وتشديد زاي - ; أي : قطعة .
"أجمعون " : تأكيد للضمير من غير فصل .
حَدَّثَنَا عَارِمٌ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثِينَ وَمِائَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلْ مَعَ أَحَدٍ مِنْكُمْ طَعَامٌ فَإِذَا مَعَ رَجُلٍ صَاعٌ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَحْوُهُ فَعُجِنَ ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ مُشْرِكٌ مُشْعَانٌّ طَوِيلٌ بِغَنَمٍ يَسُوقُهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبَيْعًا أَمْ عَطِيَّةً أَوْ قَالَ أَمْ هَدِيَّةً قَالَ لَا بَلْ بَيْعٌ فَاشْتَرَى مِنْهُ شَاةً فَصُنِعَتْ وَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَوَادِ الْبَطْنِ أَنْ يُشْوَى قَالَ وَايْمُ اللَّهِ مَا مِنْ الثَّلَاثِينَ وَالْمِائَةِ إِلَّا قَدْ حَزَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُزَّةً مِنْ سَوَادِ بَطْنِهَا إِنْ كَانَ شَاهِدًا أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَإِنْ كَانَ غَائِبًا خَبَأَ لَهُ قَالَ وَجَعَلَ مِنْهَا قَصْعَتَيْنِ قَالَ فَأَكَلْنَا أَجْمَعُونَ وَشَبِعْنَا وَفَضَلَ فِي الْقَصْعَتَيْنِ فَجَعَلْنَاهُ عَلَى الْبَعِيرِ أَوْ كَمَا قَالَ
حدثنا أبو عثمان، أنه حدثه عبد الرحمن بن أبي بكر، أن أصحاب الصفة كانوا أناسا فقراء، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال مرة: " من كان عنده طعام اثنين...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أردف عائشة إلى التنعيم فأعمرها "
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربي أعطاني سبعين ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب " فقال عمر: يا رسول الله، فهل...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل ليدعو بصاحب الدين يوم القيامة، فيقيمه بين يديه، فيقول: أي عبدي فيم...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يدعو الله بصاحب الدين يوم القيامة، حتى يوقف بين يديه، فيقال: يا ابن آدم فيم أخذت هذا...
عن ابن أبي نجيح، أن أباه حدثه، أنه أخبره من سمع عبد الرحمن بن أبي بكر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ارحل هذه الناقة، ثم أردف أختك، فإذا ه...
عن حفصة ابنة عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن: " أردف أختك - يعني عائشة - فأعمرها من التنعيم، ف...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، أنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثلاثين ومائة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " هل مع أحد منكم طعام؟ "، فإذا مع رجل...
حدثنا أبو عثمان، أنه حدثه عبد الرحمن بن أبي بكر، أن أصحاب الصفة كانوا أناسا فقراء، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مرة: " من كان عنده طعام اثنين،...