1734- عن فاطمة ابنة الحسين، عن أبيها الحسين بن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم، ولا مسلمة يصاب بمصيبة، فيذكرها وإن طال عهدها - قال عباد: قدم عهدها - فيحدث لذلك استرجاعا، إلا جدد الله له عند ذلك، فأعطاه مثل أجرها يوم أصيب بها " (1) 1735- عن الحسين بن علي، قال: علمني جدي - أو قال النبي صلى الله عليه وسلم - كلمات أقولهن في الوتر فذكر الحديث (2)
(١) إسناده ضعيف جدأ، هشام بن أبي هشام متروك، وأمه لا يعرف حالها.
وأخرجه ابن ماجه (١٦٠٠) ، وأبو يعلى (٦٧٧٧) و (٦٧٧٨) ، وابن حبان في "المجروحين" ٣/٨٨، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٥٥٩) ، والطبراني (٢٨٩٥) من طرق عن هشام بن أبي هشام، بهذا الإسناد.
ووقع عند ابن حبان وابن السني: "عن أبيه" بدل"عن أمه" وعند الطبراني"عن أمه فاطمة بنت الحسين عن أبيها" ويغلب على ظننا أنه من تحريف وقع في الطباعة.
(٢) إسناده ضعيف، شريك بن عبد الله سيئ الحفظ، وقد تقدم الحديث برقم (١٧٢١) من طريق سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
وجعله من مسند الحسن بن علي، وهو الصواب.
وأخرجه أبو يعلى (٦٧٨٦) من طريق أبي الأحوص، عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي ٢/٢٠٩ من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، به.
ووقع عنده: "عن حسن أوالحسين بن علي".
قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" ١/٢٤٩: يؤيد رواية الشك أن أحمد بن حنبل أخرجه في مسند الحسين بن علي من "مسنده" من غير تردد، فأخرجه من حديث شريك عن أبي إسحاق بسنده، وهذا وإن كان الصواب خلافه، والحديث من حديث الحسن لا من حديث أخيه الحسين، فإنه يدل على أن الوهم فيه من أبي إسحاق، فلعله ساء فيه حفظه فنسي: هل هوالحسن أوالحسين؟
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فيحدث لذلك استرجاعا " : أي : قال : إنا لله وإنا إليه راجعون قولا جديدا وقت التذكر .
"إلا جدد الله له " : أي : أجره .
"يوم أصيب بها " : أي : وقال : إنا لله صابرا عليها .
وهشام ضعيف جدا ، وفي "التقريب " : متروك ، والحديث رواه ابن ماجه - أيضا - .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ وَعَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ قَالَا أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ قَالَ عَبَّادٌ ابْنُ زِيَادٍ عَنْ أُمِّهِ عَنْ فَاطِمَةَ ابْنَةِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهَا الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ وَلَا مُسْلِمَةٍ يُصَابُ بِمُصِيبَةٍ فَيَذْكُرُهَا وَإِنْ طَالَ عَهْدُهَا قَالَ عَبَّادٌ قَدُمَ عَهْدُهَا فَيُحْدِثُ لِذَلِكَ اسْتِرْجَاعًا إِلَّا جَدَّدَ اللَّهُ لَهُ عِنْدَ ذَلِكَ فَأَعْطَاهُ مِثْلَ أَجْرِهَا يَوْمَ أُصِيبَ بِهَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَنْبَأَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ عَلَّمَنِي جَدِّي أَوْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوَتْرِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن علي بن حسين، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " البخيل من ذكرت عنده، ثم لم يصل علي " قال أبو سعيد: فلم يصل علي صلى الله عليه وسلم كثيرا
عن علي بن حسين، عن أبيه، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه "
عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال: تزوج عقيل بن أبي طالب، فخرج علينا، فقلنا بالرفاء والبنين، فقال: مه، لا تقولوا ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد ن...
عن الحسن، أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من بني جشم، فدخل عليه القوم، فقالوا: بالرفاء والبنين، فقال: لا تقولوا ذلك، قالوا: فما نقول يا أب...
عن أم سلمة ابنة أبي أمية بن المغيرة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: لما نزلنا أرض الحبشة، جاورنا بها خير جار، النجاشي، أمنا على ديننا، وعبدنا الل...
عن عبد الله بن جعفر، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، يأكل القثاء بالرطب
عن عبد الله بن أبي مليكة، قال: قال عبد الله بن جعفر لابن الزبير: أتذكر إذ تلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنا وأنت وابن عباس، قال: نعم.<br> قال:...
عن عبد الله بن جعفر، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا قدم من سفر تلقي بالصبيان من أهل بيته " قال: " وإنه قدم مرة من سفر " قال: " فسبق بي...
عن عبد الله بن جعفر، يحدث ابن الزبير وقد نحرت للقوم جزور - أو بعير - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقوم يلقون لرسول الله صلى الله عليه وسلم...