حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد إلا أن يميني لم تصب العباس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم حديث العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1784 )


1784- عن العباس، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساؤه، فاستترن مني إلا ميمونة ، فقال: " لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد، إلا أن يميني لم تصب العباس " ثم قال: " مروا أبا بكر أن يصلي بالناس " فقالت عائشة لحفصة: قولي له إن أبا بكر رجل إذا قام مقامك بكى، قال: " مروا أبا بكر ليصل بالناس " فقام فصلى، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم خفة، فجاء فنكص أبو بكر رضي الله عنه فأراد أن يتأخر، فجلس إلى جنبه، ثم اقترأ

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، قيس بن الربيع مختلف فيه، وحديثه حسن في الشواهد، وهذا منها، وباقي رجاله ثقات.
ابن شرحبيل: هو أرقم بن شرحبيل الأودي الكوفي.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٤٥٢، وأبو يعلى (٦٧٠٤) من طريق قيس بن الربيع، بهذا الإسناد.
وقد سقط من المطبوع من "المعرفة والتاريخ" من إسناده "عن العباس".
وأخرجه مختصرا البزار (١٥٦٦) من طريق قيس بن الربيع، به.
وانظر ما بعده.
ويأتي مختصرا في مسند ابن عباس برقم (٢٠٥٥) من طريق أبي إسحاق، عن أرقم بن شرحبيل، عن ابن عباس.
وفي الباب عن عائشة، ويأتي في مسندها ٦/٣٤ و٥٣ ومواضع أخرى، وانظر ابن حبان (٢١١٨) و (٢١٢٠) و (٦٦٠١) .
واللد: هو العلاج باللدود، وهو ما يسقاه المريض في أحد شقي الفم، ولديدا الفم: جانباه، قال ابن الأثير: وإنما فعل ذلك عقوبة لهم، لأنهم لدوه بغير إذنه.
اقترأ، أي: قرأ، والاقتراء: افتعال من القراءة.

شرح حديث (لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد إلا أن يميني لم تصب العباس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "شهد اللد " : بفتح لام وتشديد دال - : مصدر لده : إذا سقاه اللدود ، وهو - بالفتح - من الأدوية ، وهي ما يسقى المريض في أحد شقي الفم .
"إلا لد " : - بضم اللام - ، وذلك لأنه أغمي عليه صلى الله عليه وسلم في مرضه ، فظن الحاضرون أن وجعه ذات الجنب ، فلدوه فجعل يشير إليهم أن لا يلدوه ، فقالوا : كراهية المريض للدواء فلما أفاق قال : "ألم أنهكم أن تلدوني ، فقالوا : ظننا كراهية المريض للدواء ، فأمر بهم أن يلدوا ، والعباس لم يكن حاضرا حينئذ ، وهذا معنى قوله : "أن يميني " : أي : إيجابي .
"لم تصب العباس " : أي : ما شملته ; لعدم حضوره ، قيل : أمر بذلك اقتصاصا ، ورد بأن الجميع بأن يتعاطوا ، أو إنما فعل بهم عقوبة لهم لتركهم امتثال نهيه ، وتأديبا لهم ; لئلا يعودوا لمثله ، ولم يكن ذلك اقتصاصا منه لنفسه وانتقاما حتى ينافي ما ورد أنه كان لا ينتقم لنفسه ، بل يعفو .
"فنكص " : تأخر ; أي : شرع في مقدماته .
"أن يتأخر " : أي : إلى الصف ; أي : أراد أن يمضي على تأخره إلى أن يتأخر إلى الصف .
"ثم اقترأ " : أي : قرأ من المحل الذي وصل إليه أبو بكر .


حديث لا يبقى في البيت أحد شهد اللد إلا لد إلا أن يميني لم تصب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي السَّفَرِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ شُرَحْبِيلَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْعَبَّاسِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعِنْدَهُ نِسَاؤُهُ فَاسْتَتَرْنَ مِنِّي إِلَّا ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَا يَبْقَى فِي الْبَيْتِ أَحَدٌ شَهِدَ ‏ ‏اللَّدَّ ‏ ‏إِلَّا لُدَّ إِلَّا أَنَّ يَمِينِي لَمْ تُصِبْ ‏ ‏الْعَبَّاسَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ مُرُوا ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ فَقَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏لِحَفْصَةَ ‏ ‏قُولِي لَهُ إِنَّ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏رَجُلٌ إِذَا قَامَ مَقَامَكَ بَكَى قَالَ مُرُوا ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏لِيُصَلِّ بِالنَّاسِ فَقَامَ فَصَلَّى فَوَجَدَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خِفَّةً فَجَاءَ ‏ ‏فَنَكَصَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَأَرَادَ أَنْ يَتَأَخَّرَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِهِ ثُمَّ اقْتَرَأَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قول رسول الله ﷺ في مرضه مروا أبا بكر يصلي بالناس

عن العباس بن عبد المطلب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه: " مروا أبا بكر يصلي بالناس "، فخرج أبو بكر فكبر، ووجد النبي صلى الله عليه وسلم ر...

أما إنه يلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتن...

عن العباس، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فقال: " انظر هل ترى في السماء من نجم؟ " قال: قلت: نعم، قال: " ما ترى؟ " قال: قلت: أرى الثر...

لو كان الله رزقني الإسلام يومئذ فأكون ثالثا مع عل...

عن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي، عن أبيه عن جده، قال: كنت امرأ تاجرا، فقدمت الحج، فأتيت العباس بن عبد المطلب لأبتاع منه بعض التجارة، وكان امرأ تاجر...

إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فرقتين...

عن المطلب بن أبي وداعة، قال: قال العباس: بلغه صلى الله عليه وسلم بعض ما يقول الناس، قال: فصعد المنبر، فقال: " من أنا؟ " قالوا: أنت رسول الله، فقال: "...

هو في ضحضاح من النار لولا ذلك لكان هو في الدرك الأ...

عن عباس بن عبد المطلب، قال: يا رسول الله، هل نفعت أبا طالب بشيء؟ فإنه قد كان يحوطك، ويغضب لك، قال: " نعم، هو في ضحضاح من النار، لولا ذلك لكان هو في ال...

لما وافى الميزاب صب ماء بدم الفرخين فأصاب عمر وفيه...

عن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب، أخي عبد الله، قال: كان للعباس ميزاب على طريق عمر بن الخطاب، فلبس عمر ثيابه يوم الجمعة، وقد كان ذبح للعباس فرخان، ف...

كان رديف رسول الله ﷺ من جمع فلم يزل يلبي حتى رمى...

عن الفضل بن عباس، أنه " كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم من جمع، فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة "

لبى النبي ﷺ حتى رمى الجمرة

عن ابن عباس، عن الفضل: " أن النبي صلى الله عليه وسلم لبى حتى رمى الجمرة "

إن النبي ﷺ لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل بن عباس من جمع، قال عطاء: فأخبرني ابن عباس، أن الفضل أخبره: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يزل...