1791- عن الفضل بن عباس، أنه " كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم من جمع، فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة "
هو الفضل بن عباس بن عبد المطلب أبو محمد، ويقال: أبوعبد الله، ويقال: أبو العباس.
وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكبر ولد العباس- وبه كان يكنى- وأجملهم، وأمه لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية، أخت ميمونة أم المؤمنين.
وكان ممن شهد الفتح وحنينا وثبت يومئذ.
وأردفه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر من جمع إلى منى، وشهد غسل النبي صلى الله عليه وسلم.
وحضر اليرموك سنة خمس عشرة وما قبلها من مرج الصفر وأجنادين، وقد قيل: إنه قتل في هذه وقيل: هذه.
وقال الواقدي وكاتبه: توفي في طاعون عمواس سنة سبع عشرة وله بضع وعشرون سنة، فالله أعلم.
لم يعقب سوى ابنة واحدة تزوجها الحسن بن علي، ثم طلقها، فتزوجها أبو موسى الأشعري.
"جامع المسانيد" ٤/الورقة ٩-١٠، وانظر "سير أعلام النبلاء" ٣/٤٤٤.
والحديث إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وابن جريج تغتفر عنعنته في عطاء- وهو ابن ابي رباح- فقط، فقد قال: إذا قلت: قال عطاء، فأنا سمعته منه وإن لم أقل: سمعت، على أنه قد صرح بالسماع منه في رواية مسلم (١٢٨١) وغيره.
وأخرجه الشافعي ١/٣٥٨، والنسائي ٥/٢٦٨، وابن الجارود (٤٧٦) ، والطبراني ١٨/ (٧٠١) و (٧١٢) ، والبيهقي ٥/١٣٧، والبغوي (١٩٥٠) من طريق ابن جريج، بهذا الإسناد.
وهو عند ابن الجارود والبيهقي وإحدى روايتي الطبراني (٧٠١) مختصر بقصة التلبية فقط.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٦٩٩) و (٧٠٣) و (٧٠٤) و (٧٠٥) و (٧٠٦) و (٧٠٧) و (٧٠٨)
و (٧٠٩) و (٧١٠) و (٧١١) و (٧١٢) و (٧١٤) و (٧١٥) و (٧١٦) و (٧١٧) من طرق عن
عطاء، به.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٦٨٠) و (٦٨٣) و (٦٨٤) من طرق عن ابن عباس، به.
وأخرجه ابن سعد ٤/٥٥ من طريق عكرمة بن عمار، عن عبد الله بن عبيد، عن الفضل.
وسيأتي برقم (١٧٩٢) و (١٧٩٣) و (١٨٠٢) و (١٨٠٥) و (١٨٠٦) و (١٨٠٧) و (١٨٠٨) و (١٨٠٩) و (١٨١٠) و (١٨١٤) و (١٨٢٥) و (١٨٢٧) و (١٨٣١) و (١٨٣٢) ، وانظر (١٧٩٨) و (١٨١٦) و (١٨٢٩) .
وانظر في مسند ابن عباس (١٨٦٠) و (٢٥٦٤) و (٣١٩٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من جمع " : - بفتح فسكون - ; أي : من مزدلفة .
"حتى رمى الجمرة " : بهذا أخذ الجمهور خلافا لمالك - رضي الله تعالى
حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ جَمْعٍ فَلَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى رَمَى الْجَمْرَةَ
عن ابن عباس، عن الفضل: " أن النبي صلى الله عليه وسلم لبى حتى رمى الجمرة "
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل بن عباس من جمع، قال عطاء: فأخبرني ابن عباس، أن الفضل أخبره: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يزل...
عن ابن عباس، يخبر عن الفضل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة غداة جمع للناس حين دفعنا: " عليكم السكينة " وهو كاف ناقته حتى إذا دخل منى...
عن الفضل بن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام في الكعبة فسبح وكبر، ودعا الله عز وجل واستغفر، ولم يركع ولم يسجد "
عن عبد الله بن عباس، عن الفضل بن عباس وكان رديف النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في عشية عرفة، وغداة جمع للناس حين دفعوا عليكم السكينة، وهو كاف ناقته...
عن الفضل بن عباس، قال: " زار النبي صلى الله عليه وسلم عباسا في بادية لنا، ولنا كليبة وحمارة ترعى، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم العصر، وهما بين يديه...
عن الفضل بن عباس، أنه " كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم من جمع إلى منى، فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة "
عن الفضل بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلاة مثنى مثنى، تشهد في كل ركعتين، وتضرع وتخشع وتمسكن، ثم تقنع يديك " يقول: " ترفعهما إل...
عن عكرمة، يقول: قال الفضل بن عباس: " لما أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا معه، فبلغنا الشعب نزل فتوضأ، ثم ركبنا حتى جئنا المزدلفة "