1875- عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعمى عن طريق، ملعون من وقع على بهيمة، ملعون من عمل بعمل قوم لوط "
إسناده حسن، محمد بن إسحاق قد صرح بالتحديث عند أحمد (٢٩١٦) ، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الطبراني (١١٥٤٦) ، والحاكم ٤/٣٥٦، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣١، وفي "الشعب" (٥٣٧٣) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن عمرو، به.
وأخرجه الخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٧٥) من طريق أبي شهاب عبد ربه بن نافع، عن محمد بن إسحاق، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه".
وأخرجه الخرائطي (٤٣٧) من طريق سعيد بن سلمة، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لعن الله من وقع على بهيمة، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط" قالها ثلاثا.
وأخرجه أبو يعلى (٢٥٢١) من طريق محمد بن كريب، عن كريب، عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ملعون من انتقص شيئا من تخوم الأرض بغير حقه".
وسيأتي الحديث برقم (٢٨١٦) و (٢٩١٣) و (٢٩١٥) ، وانظر ما سيأتي برقم (٢٤٢٠) .
وله شاهد من حديث علي بن أبي طالب، أخرجه مسلم، وهو عند المصنف (٩٥٤) وفيه:"لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من سرق منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا".
وآخر من حديث أبي هريرة، أخرجه الخرائطي (٤٣٢) ، وابن عدي ٦/٢٤٣٤، والبيهقي في "الشعب" (٥٤٧٢) من طريق محرز بن هارون، وأخرجه ابن عدي ٧/٢٥٨٦، والحاكم ٤/٣٥٦ من طريق هارون بن هارون، كلاهما عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وقوله: "كمه"، أي: أضل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من سب أباه " : مباشرة ، أو تسبب بأن سب أبا آخر فسب أباه .
"تخوم الأرض " : - بضم التاء - ; أي : معالمها وحدودها التي يهتدى بها إلى الطرق ، وقيل : أراد حدود الحرم خاصة ، ويروى - بفتح التاء - على أنه مفرد .
"من كمه " : ضبط - بتشديد الميم - ، والظاهر أن المعنى : عدله عن الطريق ، وستر الطريق عليه .
قال ابن العربي في "شرح الترمذي " : قال البخاري : عمرو بن أبي عمرو صدوق ، ولكنه أكثر عن عكرمة ، ولم يثبت سماعه عنه .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ
عن ابن عباس، قال: " رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنته على زوجها أبي العاص بن الربيع بالنكاح الأول، ولم يحدث شيئا "
عن ابن عباس، أنه طاف مع معاوية بالبيت، فجعل معاوية يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس: " لم تستلم هذين الركنين؟ ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع بين العمة والخالة، وبين العمتين والخالتين "
عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من قز " قال ابن عباس: " أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا " (1) 1880- عن ابن...
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نفر من أصحابه، قال عبد الرزاق: من الأنصار قال: فرمي بنجم عظيم، فاستنار قال: " ما كنتم تقول...
عن عبد الله بن عباس، وعن عائشة، أنهما قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يلقي خميصة على وجهه، فلما اغتم رفعناها عنه، وهو يقول: " لعن الله...
عن ابن عباس، أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " تم الشهر تسعا وعشرين "
عن عكرمة، قال: قلت لابن عباس: صليت الظهر بالبطحاء خلف شيخ أحمق، فكبر ثنتين وعشرين تكبيرة: يكبر إذا سجد، وإذا رفع رأسه.<br> قال: فقال ابن عباس: " تلك ص...