1878- عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع بين العمة والخالة، وبين العمتين والخالتين "
إسناده ضعيف، خصيف- وهو ابن عبد الرحمن- سييء الحفظ.
وأخرجه أبو داود (٢٠٦٧) من طريق خطاب بن القاسم، عن خصيف، بهذا الإسناد.
وانظر ما سيأتي برقم (٣٥٣٠) .
وقوله: "وبين العمتين والخالتين" قال في "بذل المجهود" ١٠/٥٠: أي: وبين من هما خالتان لها، والمراد بالخالتين الصغيرة ممن هي خالة لها والكبيرة عمتها، أو الأبوية وهي أخت الأم من أب، والأموية وهي أخت الأم من أم، وعلى هذا قياس العمتين، ويحتمل أن يكون المراد بالخالتين: الخالة، ومن هي خالة لها أطلق عليها اسم الخالة تغليبا، وكذا العمتين والكلام لمجرد التأكيد، وقال السيوطي نقلا عن الكمال الدميري: قد أشكل هذا على بعض العلماء حتى حمله على المجاز، وإنما المراد النهي عن الجمع بين امرأتين إحداهما عمة والأخرى خالة، أو كل منهما عمة الأخرى أو كل منهما خالة
الأخرى، تصوير الأولى أن يكون رجل وابنه فتزوجا امرأة وبنتها فتزوج الأب البنت والابن الأم، فولدت لكل منهما ابنة من هاتين الزوجتين- فابنة الأب عمة بنت الابن، وبنت الابن خالتها، وتصوير العمتين أن يتزوج رجل أم رجل ويتزوج الآخر أمه، فيولد لكل منهما ابنة، فابنة كل واحد منهما عمة الأخرى، وتصوير الخالتين أن يتزوج رجل ابنة رجل والآخر ابنته، فولدت لكل منهما ابنة، فابنة كل واحد منهما هي خالة الأخرى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أن يجمع " : على بناء المفعول ، ويحتمل بناء الفاعل ; أي : المتزوج .
"بين العمة والخالة " : أي : وبين من هما عمة وخالة لها ، فالطرف الثاني من مدخول بين متروك في الكلام ; لظهوره ، وكذا : قوله : "بين العمتين " : أي : وبين من هما عمتان لها ، والمراد بالعمتين : الصغيرة ممن هي عمة لها ، والكبيرة منها ، أو الأبوية ، وهي أخت الأب من أب ، والأموية ، وهي أخت الأب من أم ، وكذا .
قوله : "والخالتين " : ويحتمل أن المراد بالعمتين : العمة ، ومن هي عمة لها ، أطلق عليهما اسم العمة تغليبا ، وكذا الخالتين ، والكلام لمجرد التأكيد ، وهذا الذي ذكرنا هو الموافق لأحاديث الباب كما لا يخفى .
وقال السيوطي في "حاشية أبي داود" نقلا عن الكمال الدميري : قد أشكل هذا على بعض العلماء حتى حمله على المجاز ، وإنما المراد النهي عن امرأتين إحداهما عمة ، والأخرى خالة ، أو كل منهما عمة الأخرى ، أو كل منهما خالة الأخرى .
تصوير الأولى : أن يكون رجل وابنه ، فتزوجا امرأة وبنتها ، فتزوج الأب البنت ، والابن الأم ، فولدت لكل منهما ابنة من هاتين الزوجتين ، فابنة الأب عمة بنت الابن ، وابنة الابن خالتها .
وتصوير العمتين : أن يتزوج رجل أم رجل ، ويتزوج الآخر أمه ، فيولد لكل منهما ابنة ، فابنة كل منهما عمة الأخرى .
وتصوير الخالتين : أن يتزوج رجل ابنة رجل ، والآخر ابنته ، فولدت لكل منهما ابنة ، فابنة كل منهما خالة الأخرى ، انتهى .
حَدَّثَنَا مَرْوَانُ حَدَّثَنِي خُصَيْفٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْعَمَّةِ وَالْخَالَةِ وَبَيْنَ الْعَمَّتَيْنِ وَالْخَالَتَيْنِ
عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من قز " قال ابن عباس: " أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا " (1) 1880- عن ابن...
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نفر من أصحابه، قال عبد الرزاق: من الأنصار قال: فرمي بنجم عظيم، فاستنار قال: " ما كنتم تقول...
عن عبد الله بن عباس، وعن عائشة، أنهما قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يلقي خميصة على وجهه، فلما اغتم رفعناها عنه، وهو يقول: " لعن الله...
عن ابن عباس، أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " تم الشهر تسعا وعشرين "
عن عكرمة، قال: قلت لابن عباس: صليت الظهر بالبطحاء خلف شيخ أحمق، فكبر ثنتين وعشرين تكبيرة: يكبر إذا سجد، وإذا رفع رأسه.<br> قال: فقال ابن عباس: " تلك ص...
عن ابن عباس، قال: " قرأ نبي الله صلى الله عليه وسلم في صلوات، وسكت فنقرأ فيما قرأ فيهن نبي الله، ونسكت فيما سكت "، فقيل له فلعله كان يقرأ في نفسه، فغض...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها "
عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن ابن عباس، كان " يتوضأ مرة مرة، ويسند ذاك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "