1879- عن ابن عباس، قال: " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من قز " قال ابن عباس: " أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا " (1) 1880- عن ابن عباس، قال: " إنما نهى النبي صلى الله عليه وسلم، عن المصمت منه، فأما العلم فلا " (2)
(١) حديث صحيح، خصيف قد توبع، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه أبو داود (٤٠٥٥) ، والطحاوي ٤/٢٥٥، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٢٤ و٣/٢٧٠، وفي "الشعب" (٦١٠١) من طريق زهير بن معاوية، والطحاوي ٤/٢٥٥ من طريق شريك، كلاهما عن خصيف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني (١١٩٣٩) ، والبيهقي فى "الشعب" (٦١٠٣) من طريق مسلم بن سلام مولى بني هاشم، عن عبد السلام بن حرب، عن مالك بن دينار، عن عكرمة، به.
ومسلم بن سلام لم يوثقه غير ابن حبان.
وأخرجه الطبراني (١٠٨٨٨) من طريق إسماعيل بن مسلم المكي، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن ابن عباس.
وإسماعيل بن مسلم ضعيف.
وأخرجه البيهقي في"الشعب" (٦١٠٢) من طريق إسماعيل بن مسلم، عن عطاء، عن ابن عباس.
وسيأتي برقم (١٨٨٠) و (٢٨٥٦) و (٢٨٥٧) و (٢٩٥١) .
وفي الباب عن عمر عند البخاري (٥٨٢٨) ، ومسلم (٢٠٦٩) .
وعن أسماء بن أبي بكر عند أبي داود (٤٠٥٤) .
والمصمت: هو الذي جميعه حرير، لا يخالطه فيه قطن ولا غيره.
والسدى: هو ما يمد طولا في النسيج.
والعلم: رسم الثوب، أو رقمه في أطرافه.
(٢) هو مكرر ما قبله، وقد عرف من هؤلاء الذين حدثوا خصيفا: عكرمة كما في الإسناد السالف، وسعيد بن جبير كما في السند الآتي برقم (٢٨٥٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "المصمت " : - بضم ميم وسكون صاد وفتح ميم ثانية - .
"والقز " : - بفتح فتشديد معجمة - : الحرير ; أي : الذي جميعه حرير لا يخالطه قطن وغيره .
"وأما السدى " : بفتح السين - : معروف .
ومروان بن شجاع صدوق له أوهام ، وخصيف صدوق سيئ الحفظ ، فالحديث حسن ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مَرْوَانُ حَدَّثَنَا خُصَيْفٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الثَّوْبِ الْمُصْمَتِ مِنْ قَزٍّ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَمَّا السَّدَى وَالْعَلَمُ فَلَا نَرَى بِهِ بَأْسًا حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ الرَّقِّيَّ قَالَ قَالَ خُصَيْفٌ حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّمَا نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمُصْمَتِ مِنْهُ فَأَمَّا الْعَلَمُ فَلَا
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك "
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نفر من أصحابه، قال عبد الرزاق: من الأنصار قال: فرمي بنجم عظيم، فاستنار قال: " ما كنتم تقول...
عن عبد الله بن عباس، وعن عائشة، أنهما قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يلقي خميصة على وجهه، فلما اغتم رفعناها عنه، وهو يقول: " لعن الله...
عن ابن عباس، أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " تم الشهر تسعا وعشرين "
عن عكرمة، قال: قلت لابن عباس: صليت الظهر بالبطحاء خلف شيخ أحمق، فكبر ثنتين وعشرين تكبيرة: يكبر إذا سجد، وإذا رفع رأسه.<br> قال: فقال ابن عباس: " تلك ص...
عن ابن عباس، قال: " قرأ نبي الله صلى الله عليه وسلم في صلوات، وسكت فنقرأ فيما قرأ فيهن نبي الله، ونسكت فيما سكت "، فقيل له فلعله كان يقرأ في نفسه، فغض...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها "
عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن ابن عباس، كان " يتوضأ مرة مرة، ويسند ذاك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، غداة جمع، والفضل بن عباس ردفه، فقالت: إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا...