1898- عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم بالروحاء، فلقي ركبا فسلم عليهم، فقال: " من القوم؟ " قالوا: المسلمون، قالوا: فمن أنتم؟ قال: " رسول الله " ففزعت امرأة فأخذت بعضد صبي، فأخرجته من محفتها، فقالت: يا رسول الله، هل لهذا حج؟ قال: " نعم، ولك أجر " (1) 1899- عن إبراهيم بن عقبة ، عن كريب مولى ابن عباس معناه (2)
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن عقبة، فمن رجال مسلم.
كريب: هو ابن أبي مسلم الهاشمي مولاهم المدني أبو رشدين مولى ابن عباس.
وأخرجه أبو داود (١٧٣٦) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي ١/٢٨٢، والطيالسي (٢٧٠٧) ، والحميدي (٥٠٤) ، ومسلم (١٣٣٦) (٤٠٩) ، والنسائي ٥/٢١، وابن الجارود (٤١١) ، وأبو يعلى (٢٤٠٠) ، وابن خزيمة (٣٠٤٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٥٦، وابن حبان (١٤٤) ، والبيهقي ٥/١٥٥، والبغوي (١٨٥٢) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ص ٤٠٥ (الجزء الذي حققه عمر العمروي) عن وكيع، عن ابن عيينة، عن سفيان، عن إبراهيم ومحمد ابني عقبة، عن كريب، به.
وأخرجه مالك ١/٤٢٢، ومن طريقه الشافعى ١/٢٨٣، والطحاوي في "شرح المعاني" ٢/٢٥٦، وفي "شرح المشكل" ٣/٢٢٩، والبيهقي ٥/١٥٥، والبغوي (١٨٥٣) ، وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" ٣/٢٢٩ من طريق ابن معين، و٣/٢٣٠ من طريق حماد بن سلمة، والبيهقي ٥/١٥٥-١٥٦ من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، أربعتهم عن إبراهيم بن عقبة، به.
وسيأتي برقم (١٨٩٩) و (٢١٨٧) و (٢٦١٠) و (٣١٩٥) و (٣١٩٦) و (٣٢٠٢) .
والعضد: ما بين المرفق إلى الكتف.
والمحفة: الهودج لا قبة له، ويوضع على ظهر البعير لتركب فيه المرأة.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "محفتها " : - بكسر ميم وتشديد فاء - : من مراكب النساء .
"ولك أجر " : قال النووي : أي : بسبب حملها له ، وتجنيبها إياه ما يجتنبه المحرم ، وفعل ما يفعله .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ كُرَيْبٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالرَّوْحَاءِ فَلَقِيَ رَكْبًا فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ مَنْ الْقَوْمُ قَالُوا الْمُسْلِمُونَ قَالَ فَمَنْ أَنْتُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَفَزِعَتْ امْرَأَةٌ فَأَخَذَتْ بِعَضُدِ صَبِيٍّ فَأَخْرَجَتْهُ مِنْ مِحَفَّتِهَا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لِهَذَا حَجٌّ قَالَ نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ مَعْنَاهُ
عن ابن عباس، قال: كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة، والناس صفوف خلف أبي بكر، فقال: " أيها الناس، إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الص...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تعذبوا بعذاب الله عز وجل "
عن ابن عباس، " أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى قبل الخطبة في العيد، ثم خطب فرأى أنه لم يسمع النساء، فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة "،...
عن ابن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من دلو من زمزم قائما " قال سفيان: كذا أحسب
عن ابن عباس، شرب النبي صلى الله عليه وسلم وابن عباس عن يمينه، وخالد بن الوليد عن شماله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " الشربة لك، وإن شئت آثرت به...
عن ابن أبي مليكة، إن شاء الله يعني - استأذن ابن عباس على عائشة، فلم يزل بها بنو أخيها، قالت: أخاف أن يزكيني، فلما أذنت له، قال: " ما بينك وبين أن تلقي...
عن ابن عباس، أنه قال لها: " إنما سميت أم المؤمنين لتسعدي، وإنه لاسمك قبل أن تولدي "
عن ابن عباس - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء، أو ينفخ فيه "
عن ابن عباس، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضي بينهما ولد م...