حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الله أكبر الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2097 )


2097- عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أحدث نفسي بالشيء، لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
منصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه عبد بن حميد (٧٠١) ، والطحاوي ٢/٢٥٢، وابن منده في "الإيمان" (٣٤٥) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٤١) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٦٨) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن منصور والأعمش، عن ذر، به.
وأخرجه أبو داود (٥١١٢) ، وابن حبان (١٤٧) من طريق جرير بن عبد الحميد، وابن منده (٣٤٥) من طريق شيبان، كلاهما عن منصور، به.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٣٤٢) من طريق شيبان، عن قتادة، عن ذر، به.
وسيأتي برقم (٣١٦١) .
وقوله: "لأن" بفتح اللام والهمزة على أن اللام للابتداء و"أن" مصدرية، وهو مبتدأ خبره "أحب" قاله السندي.
وقوله: "الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة"، قال السندي: أي: كيد الشيطان إلى الوسوسة التي لا يؤاخذ بها المرء ولم يمكنه من غير الوسوسة وإلا لسعى فيه كما يسعى في الوسوسة بل جعل ذلك في يد الإنسان، فلذلك امتنع من التكلم.

شرح حديث ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لأن أخر " : - بفتح اللام والهمزة - على أن اللام للابتداء ، و"أن" مصدرية ، وهو مبتدأ خبره "أحب " .
"كيده " : أي : كيد الشيطان بالإنسان .
"إلى الوسوسة " : التي لا يؤخذ بها المرء ، ولم يمكنه من غير الوسوسة ، وإلا لسعى فيه كما يسعى في الوسوسة ، بل جعل ذلك في يد الإنسان ، فلذلك امتنع من التكلم ، والله تعالى أعلم .


حديث الله أكبر الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ذَرِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحَدِّثُ نَفْسِي بِالشَّيْءِ لَأَنْ ‏ ‏أَخِرَّ ‏ ‏مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَكَلَّمَ بِهِ قَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيَدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا اختلفتم في الطريق فاجعلوه سبع أذرع ومن بنى بن...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اختلفتم في الطريق، فاجعلوه سبع أذرع، ومن بنى بناء، فليدعمه حائط جاره "

امتدوا وسدوا ليس البر بإيضاع الخيل ولا الركاب

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما أفاض من عرفة، تسارع قوم، فقال: - أو فنودوا - ليس البر بإيضاع الخيل، ولا الركاب " قال: " فما رأيت رافعة...

قول رسول الله ﷺ الماء لا ينجسه شيء

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الماء لا ينجسه شيء "

اغتسلت من جنابة فاغتسل النبي ﷺ أو توضأ من فضلها

عن ابن عباس: " أن امرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اغتسلت من جنابة، فاغتسل النبي صلى الله عليه وسلم، أو توضأ، من فضلها "

إن الماء لا ينجسه شيء

عن ابن عباس: أن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اغتسلت من الجنابة، فتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم بفضله، فذكرت ذلك له، فقال: " إن الماء لا ينجسه شي...

لما مضى تسع وعشرون أتاه جبريل فقال قد برت يمينك وق...

عن ابن عباس، قال: " هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، نساءه شهرا، فلما مضى تسع وعشرون، أتاه جبريل، فقال: قد برت يمينك وقد تم الشهر "

من كانت له أختان فأحسن صحبتهما ما صحبتاه دخل بهما...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من كانت له أختان، فأحسن صحبتهما ما صحبتاه، دخل بهما الجنة "، وقال محمد بن عبيد: " تدرك له ابنتان، فيح...

ما قاتل رسول الله ﷺ قوما قط إلا دعاهم

عن ابن عباس، قال: " ما قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قوما قط إلا دعاهم "

لئن سلمت إلى قابل لأصومن التاسع يعني عاشوراء

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لئن عشت - قال روح: لئن سلمت - إلى قابل، لأصومن اليوم التاسع، يعني عاشوراء "