2158- حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا جمرة الضبعي، قال: تمتعت فنهاني ناس عن ذلك، فأتيت ابن عباس فسألته عن ذلك، فأمرني بها، قال: ثم انطلقت إلى البيت فنمت، فأتاني آت في منامي، فقال: عمرة متقبلة وحج مبرور، قال: فأتيت ابن عباس، فأخبرته بالذي رأيت، فقال: " الله أكبر، الله أكبر، سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، وقال: في الهدي جزور، أو بقرة، أو شاة، أو شرك في دم " قال عبد الله: " ما أسند شعبة عن أبي جمرة، إلا واحدا، وأبو جمرة أوثق من أبي حمزة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حجاج: هو ابن محمد الأعور المصيصي، وأبو جمرة: هو نصر بن عمران الضبعي.
وأخرجه مسلم (١٢٤٢) ، والطبري ٢/٢١٧ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وليس عند مسلم قول ابن عباس: في "الهدي جزور .
"، بينما اقتصر الطبري عليه.
وأخرجه الطيالسي (٢٧٤٩) ، والبخاري (١٥٦٧) و (١٦٨٨) ، والطبري ٢/٢١٧، والطحاوي ٢/١٤٢، والطبراني (١٢٩٦٢) ، والبيهقي ٥/١٩ و٢٤ و٢٢٨ من طرق عن شعبة، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض، واقتصر الطبري على قول ابن عباس: "في الهدي جزور .
".
وقول عبد الله بن أحمد بإثر الحديث: ما أسند شعبة عن أبي جمرة إلا واحدا، وهم منه رحمه الله، كما قال الشيخ أحمد شاكر، فإن شعبة سمع من أبي جمرة حديثا كثيرا، انظر على سبيل المثال الأحاديث في ابن حبان (١٧٢) و (٢٦١١) و (٦٦٣١) ، وإنما هذه الكلمة لأبي داود قالها في أبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري، ففي "التهذيب" ١٠/٤٣٢: قال الآجري عن أبي داود: روى أبو عوانة عن أبي حمزة القصاب -واسمه عمران بن أبي عطاء- ستين حديثا، وروى عن أبي جمرة الضبعي أراه حديثا واحدا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "سمعت أبا جمرة " : بالجيم والراء - ، واسمه نصر بن عمران .
"الضبعي " : - بضم الضاد المعجمة - .
قوله : "عمرة متقبلة وحج مبرور " : أي : عمرتك وحجك ، أو تمتعك ; فإن التمتع عبارة عنهما .
"فقال : الله أكبر " : فرحا بظهور الحق .
"أو شرك " : - بكسر شين - لم يرد أي شرك كان ، بل أراد المعين ; كالسبع من البدنة .
"إلا واحدا " : الظاهر أن المراد إلا حديثا واحدا ، لكنه مشكل ; لأنه قد روي عنه حديث وفد عبد القيس كما في مسلم ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَحَجَّاجٌ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَمْرَةَ الضُّبَعِيَّ قَالَ تَمَتَّعْتُ فَنَهَانِي نَاسٌ عَنْ ذَلِكَ فَأَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَأَمَرَنِي بِهَا قَالَ ثُمَّ انْطَلَقْتُ إِلَى الْبَيْتِ فَنِمْتُ فَأَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي فَقَالَ عُمْرَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ وَحَجٌّ مَبْرُورٌ قَالَ فَأَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي رَأَيْتُ فَقَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ فِي الْهَدْيِ جَزُورٌ أَوْ بَقَرَةٌ أَوْ شَاةٌ أَوْ شِرْكٌ فِي دَمٍ قَالَ عَبْد اللَّهِ مَا أَسْنَدَ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ إِلَّا وَاحِدًا وَأَبُو جَمْرَةَ أَوْثَقُ مِنْ أَبِي حَمْزَةَ
ن ابن عباس، قال: جعل الناس يسألونه عن الصلاة في السفر، فقال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من أهله لم يصل إلا ركعتين حتى يرجع إلى أهله "...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المجثمة والجلالة، وأن يشرب من في السقاء "
عن النضر بن أنس، قال: كنت عند ابن عباس، وهو يفتي الناس، لا يسند إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا من فتياه، حتى جاءه رجل من أهل العراق، فقال: إني ر...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها "
عن كريب مولى ابن عباس، أن عبد الله بن عباس، أخبره أنه بات عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهي خالته قال: فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول...
عن ابن عباس، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، في المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يا رسول الل...
عن ابن عباس، قال: قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا، ونؤمن بك، قال: " وتفعلون؟ " قالوا: نعم، قال: فدعا، فأتاه جبر...
عن قتادة، قال: سمعت أبا العالية، يقول: حدثني ابن عم، نبيكم صلى الله عليه وسلم يعني ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينبغي لأحد أن...
عن عبد الله بن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الدعاء، كما يعلمهم السورة من القرآن، يقول: قولوا: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، و...