2166- عن ابن عباس، قال: قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: ادع لنا ربك أن يجعل لنا الصفا ذهبا، ونؤمن بك، قال: " وتفعلون؟ " قالوا: نعم، قال: فدعا، فأتاه جبريل فقال: " إن ربك يقرأ عليك السلام، ويقول: إن شئت أصبح لهم الصفا ذهبا، فمن كفر بعد ذلك منهم عذبته عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين، وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة "، قال: " بل باب التوبة والرحمة "
إسناده صحيح على شرط مسلم، عمران بن الحكم: صوابه عمران بن الحارث السلمي أبو الحكم الكوفي، من رجال مسلم، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه عبد بن حميد (٧٠٠) ، والطبراني (١٢٧٣٦) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٢/٢٧٢ من طريقين عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي ٢/٢٧٢ من طريق مالك بن مغول، عن سلمة بن كهيل، عن رجل من بني سليم، عن ابن عباس.
وسيأتي برقم (٣٢٢٣) ، وانظر (٢٣٣٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يقرأ عليك السلام " : ظاهر "النهاية " ، و"المجمع" يقتضي أنه من أقرأ .
وفي "القاموس " : قرأ عليه السلام : أبلغه ; كأقرأه ، أو لا يقال : أقرأه إلا إذا كان السلام مكتوبا .
وفي "الصحاح " : فلان قرأ عليك السلام ، وأقرأك السلام ، بمعنى ، وهذا يقتضي أنه من قرأ .
"قال : بل باب التوبة " : أي : بل افتح لهم باب التوبة ، ولذا أسلم غالبهم .
وفي "المجمع " : رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ عِمْرَانَ أَبِي الْحَكَمِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَتْ قُرَيْشٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ أَنْ يَجْعَلَ لَنَا الصَّفَا ذَهَبًا وَنُؤْمِنُ بِكَ قَالَ وَتَفْعَلُونَ قَالُوا نَعَمْ قَالَ فَدَعَا فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ إِنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَقُولُ إِنْ شِئْتَ أَصْبَحَ لَهُمْ الصَّفَا ذَهَبًا فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْهُمْ عَذَّبْتُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنْ الْعَالَمِينَ وَإِنْ شِئْتَ فَتَحْتُ لَهُمْ بَابَ التَّوْبَةِ وَالرَّحْمَةِ قَالَ بَلْ بَابُ التَّوْبَةِ وَالرَّحْمَةِ
عن قتادة، قال: سمعت أبا العالية، يقول: حدثني ابن عم، نبيكم صلى الله عليه وسلم يعني ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينبغي لأحد أن...
عن عبد الله بن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الدعاء، كما يعلمهم السورة من القرآن، يقول: قولوا: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، و...
عن ابن عباس، قال: " صلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا إقامة، ثم خطب بعد الصلاة، ثم أخذ بيد بلال، فانطلق إلى النساء...
عن سعيد بن جبير، قال: قال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا، فأذق آخرهم نوالا "
عن ابن عباس، قال: " شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، فكلهم صلى قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة "(1) 2172-عن جابر، ع...
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ثم خطب، وصلى أبو بكر ثم خطب، وعمر ثم خطب، وعثمان ثم خطب بغير أذان ولا إقامة "
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب، لم يزد عليها شيئا "
عن عكرمة، يقول: قال ابن عباس " ركزت العنزة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، بعرفات، فصلى إليها والحمار يمر من وراء العنزة "
عن ابن عباس، قال: " حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطائف، فخرج إليه عبدان، فأعتقهما، أحدهما أبو بكرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتق ا...