حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بلغني أنك فجرت بأمة آل فلان قال نعم فرده حتى شهد أربع مرات ثم أمر برجمه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2202 )


2202- عن ابن عباس، قال: لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعز بن مالك، فقال: " أحق ما بلغني عنك؟ " قال: وما بلغك عني؟ قال: " بلغني أنك فجرت بأمة آل فلان؟ "، قال: نعم، فرده حتى شهد أربع مرات، ثم أمر برجمه

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين غير سماك -وهو ابن حرب- فمن رجال مسلم وهو صدوق حسن الحديث في روايته عن غير عكرمة.
يونس: هو ابن محمد المؤدب، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٢٧) ، ومسلم (١٦٩٣) ، وأبو داود (٤٤٢٥) ، والترمذي (١٤٢٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٧١٧١) ، وأبو يعلى (٢٥٨٠) ، والطبرانى (١٢٣٠٥) من طرق عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه النسائي (٧١٧٢) ، والطبراني (١٢٣٠٦) من طريقين عن سماك، به.
وسيأتي برقم (٢٨٧٤) و (٣٠٢٨) .
قال النووي في "شرح مسلم" ١١/١٩٦-١٩٧: هكذا وقع في هذه الرواية (يعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيه .
) ، والمشهور في باقي الروايات أنه أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: طهرني، قال العلماء: لا تناقض بين الروايات، فيكون قد جيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم من غير استدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في غير مسلم أن قومه أرسلوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أرسله: "لو سترته بثوبك يا هزال لكان خيرا لك"، وكان ماعز عند هزال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لماعز بعد أن ذكر له الذين حضروا معه ما جرى له: "أحق ما بلغني عنك" إلى آخره.

شرح حديث ( بلغني أنك فجرت بأمة آل فلان قال نعم فرده حتى شهد أربع مرات ثم أمر برجمه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فقال : أحق ما بلغني عنك " : ظاهره أنه حمله على الإقرار ، وقد جاء أنه لقنه الرجوع حين أقر ، وقد أجاب عنه بعضهم بأنه لا يستبعد أنه صلى الله عليه وسلم بلغه حديث ماعز ، فاستنطقه ; لينكر ما نسب إليه لدرء الحد ، فلما أقر ، أعرض عنه إلى أن أقر أربع مرات ، والله تعالى أعلم .


حديث أحق ما بلغني عنك قال وما بلغك عني قال بلغني أنك فجرت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏فَقَالَ أَحَقٌّ مَا بَلَغَنِي عَنْكَ قَالَ وَمَا بَلَغَكَ عَنِّي قَالَ ‏ ‏بَلَغَنِي أَنَّكَ ‏ ‏فَجَرْتَ ‏ ‏بِأَمَةِ آلِ فُلَانٍ قَالَ نَعَمْ فَرَدَّهُ حَتَّى شَهِدَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ثُمَّ أَمَرَ ‏ ‏بِرَجْمِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في في فرعون

عن ابن عباس، أن جبريل عليه السلام، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: " لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر، فأدسه في في فرعون "

بعثني رسول الله ﷺ في الثقل من جمع بليل

عن ابن عباس، قال: " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الثقل من جمع بليل "

قال لي جبريل عليه السلام إنه قد حبب إليك الصلاة فخ...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " قال لي جبريل عليه السلام: إنه قد حبب إليك الصلاة، فخذ منها ما شئت "

أتى عمر فقال امرأة جاءت تبايعه فأدخلتها الدولج فأص...

عن ابن عباس، أن رجلا أتى عمر، فقال: امرأة جاءت تبايعه، فأدخلتها الدولج، فأصبت منها ما دون الجماع، فقال: ويحك لعلها مغيب في سبيل الله؟ قال: أجل، قال: ف...

جاء رسول الله ﷺ ورديفه أسامة بن زيد فسقيناه من ه...

عن ابن عباس قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورديفه أسامة بن زيد، فسقيناه من هذا الشراب، فقال: " أحسنتم، هكذا فاصنعوا "

الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار

عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الشفاء في ثلاثة: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية بنار، وأنهى أمتي عن الكي "

كان المشركون يفرقون رءوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون

عن ابن عباس، قال: " كان المشركون يفرقون، رءوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون - قال يعقوب: أشعارهم - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحب ويعجبه موافقة أه...

قال له ابن عباس إن رسول الله ﷺ لم يستلم هذين الر...

عن أبي الطفيل، قال: رأيت معاوية، يطوف بالبيت عن يساره عبد الله بن عباس، وأنا أتلوهما، في ظهورهما، أسمع كلامهما فطفق معاوية يستلم ركن الحجر، فقال له عب...

قول ابن عباس اعتمر النبي ﷺ أربعا

عن ابن عباس، قال: " اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم، أربعا عمرة من الحديبية، وعمرة القضاء في ذي القعدة من قابل، وعمرة الثالثة من الجعرانة، والرابعة الت...