2279- عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل حرم مكة فلم تحل لأحد كان قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، وإنما أحلت لي ساعة من نهار، لا يختلى خلاها، ولا يعضد شجرها، ولا ينفر صيدها، ولا تلتقط لقطتها إلا لمعرف "، فقال العباس: إلا الإذخر لصاغتنا وقبورنا، قال: " إلا الإذخر "
إسناده صحيح على شرط البخاري.
خالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه البخاري (١٣٤٩) و (١٨٣٣) و (٢٠٩٠) ، والطبراني (١١٩٥٧) ، والبيهقي ٥/١٩٥ من طريقين عن خالد، به.
وعلقه البخاري ٥/٨٧ عن خالد الحذاء مختصرا.
وأخرجه الطبراني (١١٩٢٥) من طريق عبد الكريم بن مالك الجزري، عن عكرمة، به.
وسيأتي برقم (٢٩٦٢) ، وانظر (٢٨٩٦) و (٣٢٥٣) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٣٨ وغيره، وصححه ابن حبان (٣٧١٥) ، وعن ابن عمر صححه ابن حبان (٥٩٩٦) .
الخلا: النبات الرطب الرقيق، واختلاؤه: قطعه، لا يعضد شجرها: أي لا يقطع.
والإذخر، قال الحافظ في "هدي الساري" ص ٧٦: حشيشة معروفة طيبة الريح توجد بالحجاز.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلم تحل لأحد قبلي " : على بناء المفعول ; من أحل ، أو بناء الفاعل ; من حل ، والأول أنسب بقوله : "أحلت لي " .
"إلا لمعرف " : أي : سنة ، وهو قول الجمهور ، أو على الدوام ، وهو قول الشافعي ، قال : وإلا لم يبق للتخصيص وجه .
ويمكن الجواب : أن هذا التخصيص كالتخصيص في قوله تعالى : فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج [البقرة : 197] ، مع أن الفسوق منهي عنه على الدوام ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ مَكَّةَ فَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ كَانَ قَبْلِي وَلَا تَحِلُّ لِأَحَدٍ بَعْدِي وَإِنَّمَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ لَا يُخْتَلَى خَلَاهَا وَلَا يُعْضَدُ شَجَرُهَا وَلَا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا وَلَا تُلْتَقَطُ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمُعَرِّفٍ فَقَالَ الْعَبَّاسُ إِلَّا الْإِذْخِرَ لِصَاغَتِنَا وَقُبُورِنَا قَالَ إِلَّا الْإِذْخِرَ
عن ابن عباس: أن رجلين اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم المدعي البينة، فلم يكن له بينة، فاستحلف المطلوب، فحلف بالله ا...
عن سعيد بن جبير، يحدث قال: سمعت ابن عباس قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة، فقال: " يا أيها الناس، إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غر...
عن سعيد بن جبير، قال: سمعت ابن عباس، قال: " إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن عشر سنين، وقد قرأت المحكم "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كفن في ثوبين أبيضين، وفي برد أحمر "
عن ابن عباس: أن إبراهيم، جاء بإسماعيل عليهما السلام وهاجر، فوضعهما بمكة في موضع زمزم، فذكر الحديث، ثم جاءت من المروة إلى إسماعيل، وقد نبعت العين، فجعل...
حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول: " إن النبي صلى الله عليه وسلم، أكل إما ذراعا مشويا وإما كتفا، ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء "
عن ابن عباس، قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا، فأمرهم فجعلوها عمرة، ثم قال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت، لفعلت كما فعلوا، ولكن دخل...
عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا به جنون، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيفسد ع...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتشل من قدر عظما، فصلى ولم يتوضأ "