حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنك قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2280 )


2280- عن ابن عباس: أن رجلين اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم المدعي البينة، فلم يكن له بينة، فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنك قد فعلت، ولكن غفر لك بإخلاصك قول: لا إله إلا الله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عطاء بن السائب اختلط بأخرة، وهو لا يحتمل مثل هذا المتن، وقد عد الإمام الذهبي هذا الحديث في "ميزان الاعتدال" ٣/٧٢ من مناكيره، وهو الصواب.
أبو يحيى: اسمه زياد المكي الأعرج مولى قيس بن مخرمة، وهو ثقة روى له أبو داود والنسائي.
وأخرجه أبو داود (٣٢٧٥) ، والبيهقي ١٠/٣٧ من طريق موسى بن إسماعيل، عن حماد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٠٠٦) من طريق سفيان الثوري، والحاكم في "المستدرك" ٤/٩٥-٩٦ من طريق عبد الوارث بن سعيد، كلاهما عن عطاء بن السائب، به.
وفي رواية النسائي: "ادفع حقه وستكفر عنك لا إله إلا الله ما صنعت"، وفي رواية الحاكم: "بل هو عندك، ادفع إليه حقه" ثم قال: "شهادتك أن لا إله إلا الله كفارة ليمينك".
وفي رواية أحمد الآتية برقم (٢٦٩٥) و (٢٩٥٦) من طريق شريك عن عطاء بن السائب: فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه كاذب، إن له عنده حقه، فأمره أن يعطيه حقه، وكفارة يمينه معرفته لا إله إلا الله.
وأخرجه أبو داود (٣٦٢٠) من طريق أبي الأحوص، عن عطاء بن السائب، به مختصرا، بلفظ: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -يعني لرجل حلفه-: "احلف بالله الذي لا إله إلا الله ما له عندك شيء" يعني للمدعي.
ولفظ النسائي (٦٠٠٧) من طريق أبي الأحوص، به: جاء خصمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فادعى أحدهما على الآخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للمدعي: "أقم بينتك" قال: يا رسول الله ليس لي بينة، فقال للآخر: "احلف بالذي لا إله إلا هو ما له عليك أوعندك شيء".
وأخرجه النسائي (٦٠٠٥) -وسيأتي في "المسند" ٤/٣- من طريق شعبة، عن عطاء بن السائب، عن أبي البختري، عن عبيدة، عن ابن الزبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن رجلا حلف بالله الذي لا إله إلا هو كاذبا فغفر له.
قال شعبة: من قبل التوحيد.
قال النسائي بإثره: خالفه سفيان، فقال: عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى -وهو الأعرج-، عن ابن عباس .
ولا أعلم أحدا تابع شعبه على قوله: عن أبي البختري، عن عبيدة، عن ابن الزبير.
قلنا: وهذا من اضطراب عطاء بن السائب.
وسيأتي في "المسند" ٢/٦٨ من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن عبد الله بن عمر .
فذكر مثل حديث ابن عباس، وهو إسناد ضعيف لانقطاعه، ثابت البناني لم يسمع من ابن عمر، ويغلب على ظننا أن حمادا أخطأ في إسناده إلى ابن عمر، والصواب أنه من حديث عطاء بن السائب، عن أبي يحيى، عن ابن عباس.
وحديث ابن عباس سيأتي برقم (٢٦١٣) و (٢٦٩٥) و (٢٩٥٦) و (٥٣٧٩) .
قال البيهقي في "السنن" ١٠/٣٧: إن كان في الأصل صحيحا، فالمقصود منه البيان أن الذنب وإن عظم لم يكن موجبا للنار متى ما صحت العقيدة، وكان ممن سبقت له المغفرة، وليس هذا التعيين لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

شرح حديث ( إنك قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فحلف بالله .
.
.
إلخ " : وفي رواية : "فحلف بالله الذي لا إله إلا هو " ، أو شهادته أنه لا إله إلا هو ، وفيه دليل على أنه صلى الله عليه وسلم كان أحيانا يقضي بالوحي ، وأن الكبائر تغفر بالتوحيد ، والله تعالى أعلم .


حديث إنك قد فعلت ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي يَحْيَى ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَأَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمُدَّعِيَ ‏ ‏الْبَيِّنَةَ ‏ ‏فَلَمْ يَكُنْ لَهُ ‏ ‏بَيِّنَةٌ ‏ ‏فَاسْتَحْلَفَ الْمَطْلُوبَ فَحَلَفَ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّكَ قَدْ فَعَلْتَ وَلَكِنْ غُفِرَ لَكَ بِإِخْلَاصِكَ قَوْلَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا أيها الناس إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا...

عن سعيد بن جبير، يحدث قال: سمعت ابن عباس قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة، فقال: " يا أيها الناس، إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غر...

توفي رسول الله ﷺ وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم

عن سعيد بن جبير، قال: سمعت ابن عباس، قال: " إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن عشر سنين، وقد قرأت المحكم "

كفن رسول الله ﷺ في ثوبين أبيضين وفي برد أحمر

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كفن في ثوبين أبيضين، وفي برد أحمر "

يرحمها الله لو تركتها لكانت عينا سائحة تجري إلى يو...

عن ابن عباس: أن إبراهيم، جاء بإسماعيل عليهما السلام وهاجر، فوضعهما بمكة في موضع زمزم، فذكر الحديث، ثم جاءت من المروة إلى إسماعيل، وقد نبعت العين، فجعل...

أكل النبي ﷺ إما ذراعا مشويا وإما كتفا ثم صلى ولم ي...

حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول: " إن النبي صلى الله عليه وسلم، أكل إما ذراعا مشويا وإما كتفا، ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء "

قدمنا مع رسول الله ﷺ حجاجا فأمرهم فجعلوها عمرة

عن ابن عباس، قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا، فأمرهم فجعلوها عمرة، ثم قال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت، لفعلت كما فعلوا، ولكن دخل...

يا رسول الله إن ابني هذا به جنون وإنه يأخذه عند غ...

عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا به جنون، وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيفسد ع...

انتشل رسول الله ﷺ من قدر عظما فصلى ولم يتوضأ

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتشل من قدر عظما، فصلى ولم يتوضأ "

لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على...

عن ابن عباس، وعن ابن عمر، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكتبن من الغا...